بيت لحم توقع اتفاقية توأمة مع بلدية تشيلية

بيت لحم توقع اتفاقية توأمة مع بلدية تشيلية.jpg
حجم الخط

وقع رئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان مع رئيس بلدية لاس كونديس التشيلية، يواكين لافين، اليوم الأحد، اتفاقية توأمة بهدف خلق شراكات استراتيجية وتعزيز التنمية المشتركة والتبادل الثقافي والسياحي والديني والتجاري والأكاديمي.

وأكد سلمان، خلال زيارة التشيلي، أن الاتفاقية ستحمل العديد من الفوائد المشتركة للمدينتين، كما أن تشيلي تعتبر موطنا لآلاف المغتربين من بيت لحم.

بدوره، شدد لافين على التقارب الكبير بين التشيلي وفلسطين، خاصة أن تشيلي يقطنها مئات الآلاف من الفلسطينيين المغتربين.

كما شارك رئيس بلدية بيت لحم في استقبال رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باشليت في حديقة الاستقلال، وقدم محاضرة في الجامعة الكاثوليكية عن القضية الفلسطينية متحدثا عن اتفاقية سايكس بيكو، ووعد بلفور الذي مر عليه 100 عام، وأهم قرارات الأمم المتحدة والتواريخ التي لا تنسى في ذاكرة الفلسطيني، بالإضافة إلى نكبة فلسطين ونكستها.

وأشار إلى أهم التحديات التي تعصف بمدينة بيت لحم، خاصة في ظل وجود جدار الفصل العنصري والسيطرة الإسرائيلية على ما يعرف بالمناطق "ج"، الأمر الذي أدى إلى تراجع فرص التنمية وإقامة المشاريع، إضافة للتوسع الاستيطاني على أراضي عام 1967.

وفي ذات السياق، شارك رئيس بلدية بيت لحم في المؤتمر الخاص بالمغتربين الفلسطينيين في سانتياغو الذي حمل عنوان "تقاليد"، وزار مدينة فيلا أليمانا التي وقعت اتفاقية توأمة مع بلدية بيت لحم عام 2006، والتقى خلال جولته بعدد من الشخصيات السياسية والمجتمعية وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية، على رأسهم سفير فلسطين لدي تشيلي عماد الجدع، ورئيس بلدية بارباروس.