اعتماد فواتير المقاصة الإسرائيلية القادمة عبر "أبو سالم"

اعتماد فواتير المقاصة الإسرائيلية القادمة عبر "أبو سالم"
حجم الخط

كشف مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش، اليوم الخميس، أن وزارة المالية بدأت اعتماد فواتير المقاصة الإسرائيلية لتلقي أموال الضرائب المفروضة على البضائع القادمة عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال حنش، إنه "تم يوم أمس، طباعة أول بيان جمركي فلسطيني من قبل موظفي الجمارك الفلسطينية على معبر كرم أبو سالم، بعد استكمال إجراءات الفحص، والمعاينة، والتدقيق عبر عبر نظام تواصل".

وأضاف: أنه "تم اعتماد فواتير المقاصة الإسرائيلية على برنامج الإيرادات الموحد مباشرة، فور دخول الشاحنات التجارية، ووصولها الأراضي الفلسطينية، من خلال مقرات المعابر الجمركية في قطاع غزة".

و"المقاصة"؛ إيرادات فلسطينية تقتطعها سلطات الاحتلال للسلطة بسبب سيطرتها على دخول البضائع على المعابر الفلسطينية، حسب ما نص بروتوكول "باريس" الاقتصادي الموقع بينهما.

يذكر أن السلطة تطالب بإلزام "إسرائيل" بالموافقة على إصلاح كافة أوجه الخلل في نظام المقاصة التي تحد من قدرة الأولى على تحصيل كافة المستحقات الضريبية.

وتقتطع سلطات الاحتلال أجزاءً كبيرة من تلك الإيرادات، كما لا تلتزم بالتحويل المنتظم لها؛ ما يؤدي إلى تأخر في صرف رواتب الموظفين العموميين ومخصصات الشؤون الاجتماعية.

ويعطي بروتوكول باريس الحق للجانب الإسرائيلي، باقتطاع مبلغ 3٪ من إجمالي إيرادات المقاصة الفلسطينية، كبدل أجور ورواتب ونفقات لوجستية لطواقم الضرائب والجمارك الإسرائيلية.