الأتيرة تطلع وزيرة بريطانية على وضع فلسطين البيئي

الأتيرة تطلع وزيرة بريطانية على وضع فلسطين البيئي.jpg
حجم الخط

أطلعت رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، وزيرة خارجية حكومة الظل البريطانية إيميلي ثورنبري، خلال استقبالها اليوم الاثنين، في مكتبها بالبيرة على الوضع البيئي الفلسطيني.

جاء ذلك بحضور وزير الظل للشؤون الخارجية وعضو البرلمان البريطاني فابيان هاميلتون، والرئيسة التنفيذية في جمعية العون الطبي للفلسطينيين إيمي شعلان.

كما أطلعت الأتيرة الوزيرة على الجهود التي تبذلها سلطة جودة البيئة على المستوى الوطني في حماية البيئة الفلسطينية، وأن دولة فلسطين تشارك دول وشعوب العالم في حماية البيئة على هذا الكوكب، وتدعم جهودهم وسعيهم الدؤوب في خلق مجتمعات مستدامة يتحقق خلالها التوازن والعدالة البيئية، مشددة بأن الاحتلال الإسرائيلي يهدف من خلال سياسته الاستيطانية للأراضي الفلسطينية إلى تدمير البيئة الفلسطينية، وتكريس الاحتلال العسكري والقضاء على حل الدولتين.

بدورها أكدت الوزيرة ثورنبري، على ضرورة وقف إسرائيل للأنشطة الاستيطانية التي تنفذها والالتزام بمتطلبات عملية السلام، مشيرة إلى أن حزب العمال البريطاني يدعم قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وفق حل الدولتين والشرعية الدولية.

وثمنت موقف الحزب في دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وتحقيق السلام الدائم في المنطقة، مؤكدة بأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي يؤدي إلى النهوض بالواقع البيئي في فلسطين، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشارت الأتيرة إلى ضرورة تحمل بريطانيا مسؤولية خطئها التاريخي الذي ارتكبته بحق شعبنا من خلال تصريح بلفور المشؤوم، من خلال الاعتذار والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم إقامتها.

واستعرضت الوضع البيئي الفلسطيني في قطاع غزة وما يعانيه من آثار العدوان الإسرائيلي علية في الأعوام الماضية، والى سياسة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وخاصة في المناطق المسماة "ج" والتي تشكل 64 % من مساحة الضفة الغربية ومنع الفلسطينيين من استغلال موارده الطبيعية فيها.