الطباع يطالب بحل جاد لأزمة تجار قطاع غزة

الطباع يطالب بحل جاد لأزمة تجار قطاع غزة
حجم الخط

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية بغزة ماهر الطباع، أن رجال الأعمال والتجار في القطاع يعانون من مشاكل عدة أبرزها (الحصار -  والانقسام - والحروب)؛ الأمر الذي الحقَ بالقطاع الاقتصادي خسائر فادحة على جميع المستويات.

وبيّن الطباع في تصريحات صحفية له اليوم الأربعاء، أن من المشاكل الكبرى التي يعانيها التجار في قطاع غزة منع الجانب الإسرائيلي لمرور أكثر من 3 آلاف تاجر عبر حاجز بيت حانون/إيرز، منوهاً إلى أن "إسرائيل" تعرقل تنقل التجار ورجال الأعمال من وإلى قطاع غزة، حيث أن المسموح لهم بالسفر على الحاجز 800 تاجر فقط.

وذكر الطباع أن التجار أيضاً يعانون -إضافة لعرقلة مرورهم- من عدم إدخال مئات السلع المصنفة تحت بند (الاستخدام المزدوج)، إلى جانب ذلك يشير الطباع إلى أن الاحتلال يمنع إدخال عشرات السلع إلا بـ(تصريحٍ خاص) قد يستغرق إصداره من 1 – 9 أشهر، ومن ضمن هذه السلع الأجهزة الالكترونية.

ودعا الطباع الحكومة الفلسطينية إلى ضرورة الوقوف إلى جانب التجار ورجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة بعد تضررهم من الانقسام، والحصار، والحروب، والضغط على "إسرائيل" لحل مشكلة مرور التجار ورجال الاعمال على حاجز بيت حانون/ايرز، وأن يتم العمل على إدخال جميع السلع المصنفة تحت بند (الاستخدام المزدوج).

في السياق، شدد رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة صالح الزق، على أهمية الجهود التي تبذلها الهيئة على صعيد تذليل العقبات التي تواجه حركة تنقل التجار ورجال الاعمال من وإلى قطاع غزة.