مؤتمر إسلامي في الخرطوم يبحث غدًا سبل مواجهة طمس التراث الفلسطيني

مؤتمر إسلامي في الخرطوم يبحث غدًا سبل مواجهة طمس التراث الفلسطيني.jpg
حجم الخط

من المقرر أن يبحث المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في دورته العاشرة التي تنطلق غدًا الثلاثاء، في العاصمة السودانية الخرطوم برعاية الرئيس السوداني عمر البشير، سبل مواجهة المحاولات الإسرائيلية لطمس وتهويد التراث الفلسطيني.

وقال المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيكو" عبد العزيز التويجري لـ "يونا" إن "الإيسيكو" تولي عناية خاصة بالتراث الفلسطيني والمؤسسات التعليمية الفلسطينية، وخاصة في القدس، وتقدم المساعدة الفنية للقيادات والأطر العاملة في هذه المؤسسات، لتطوير أدائها وتمكينها من القيام بمهامها على الرغم من التحديات الميدانية والمضايقات التي تتعرض لها من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن العمل الذي تنفذه المنظمة يركز على تنظيم الدورات التدريبية والحلقات الدراسية، وتقديم الدعم المادي ومساندة مبادرات المجتمع المدني للتعريف بقضية القدس وفلسطين لمواجهة معالم الطمس والتهويد التي يتعرض لها التراث الفلسطيني المادي وغير المادي.

وتابع "ولعل القرارين الصادرين عن اليونيسكو بشأن القدس، وانضمام فلسطين إلى هذه المنظمة الدولية، يهيئ الظروف المناسبة لزيادة دعم المشاريع الخاصة بالقدس وتراثها الحضاري".

وأشار إلى أن مشروع "الإعلان الإسلامي لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي" قد خصص حيزًا للتراث الثقافي في القدس وفلسطين، وهناك قرارات ستتخذ في المؤتمر بهذا الخصوص.