فيديو غير مسبوق.. يظهر فرار جندي كوري شمالي عبر الحدود

فيديو كوريا الشمالةي.jpg
حجم الخط

بثت قيادة الأمم المتحدة في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، تسجيل فيديو يـظهر جنديا كوريا شماليا أثناء محاولته الفرار قبل أيام عبر الحدود، في تسجيل غير مسبوق يكشف حالات تسلل متكررة.

وأظهر الفيديو الجندي أثناء تسلله يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ثم ركضه نحو الجانب الكوري الجنوبي أمام زملائه الذين أطلقوا النار عليه، وأصابوه رغم وصوله إلى أراضي كوريا الجنوبية، وقد زحف جنود من حرس الحدود الكوري الجنوبي نحوه لانتشاله.

وقالت مصادر طبية، إن الجندي المنشق يتماثل للشفاء في مستشفى أجو الجامعي في العاصمة الكورية الجنوبية سول، مضيفةً أن عمليتين جراحيتين أجريتا له لاستخراج الرصاصات من جسده بسبب إصابته أربع مرات، ولا يزال الجندي بالمستشفى بعد الخضوع للعمليتين.

وذكر مسؤول بقيادة الأمم المتحدة، أن كوريا الشمالية أبلغت اليوم بأنها انتهكت اتفاق الهدنة لعام 1953 الذي أوقفت بموجبه العمليات القتالية في الحرب الكورية.

وبيّن مدير العلاقات العامة بقيادة الأمم المتحدة تشاد كارول  للصحفيين أن "النتائج الأساسية لفريق التحقيق الخاص هي أن الجيش الشعبي الكوري "جيش كوريا الشمالية" انتهك اتفاق الهدنة، أولا بإطلاق النار عبر خط ترسيم الحدود العسكرية، وثانيا بعبور الخط لفترة وجيزة".

وتأتي واقعة هروب الجندي في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات بين كوريا الشمالية والمجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي لكن بيونغ يانغ لم ترد علنا على الواقعة.