الشؤون المدنية تعمل ساعي بريد لإسرائيل

Pen-book
حجم الخط

عندما تغيب المسؤوليات , وتصبح مؤسسات الدولة مجرد هيكل لا يحكمها خطة عمل أو تمارس دورها بشيء من المحسوبية والواسطة والفساد الإداري .

وحين يكون الحديث عن غزة ومشاكلها وأزماتها وحصارها المفروض من العدو والصديق , فأن المعابر أهم ما يمكن الحديث عنه , معبر رفح أمراً مفروغ منه والحديث عنه شائك وطويل وله امتدادات إقليمية ودويلة وداخلية أيضاً ,

اما معبر "إيرز" , فهناك مؤسسة "الهيئة العام للشؤون المدنية " هي المكلفة فيه بالنسبة لإدخال المساعدات الطبية والوقود وتنسيق مرور الأشخاص , ولكن غياب الرقابة وعدم وضوح وظيفتها أو مدى قدراتها والتسهيلات الموفرة لديها في هذه الامور, أو هل هذه الهيئة تقوم فقط بالأعمال التي تسمح بها إسرائيل .

فأن كانت وظيفتها تقديم التصريحات ونقل الرد فهي أصبحت "ساعي بريد " لا أكثر , فأين الحس الوطني من الوظيفة , "هل فقط يتواجد للوساطات" وذلك مثبت بالأدلة والكثير من الحالات .

لا شك أن الهيئة لديها دور فعال ورائع في خدمة الشارع الفلسطيني في التصاريح التي تصدر للعلاج , ولكن الكارثة ليست في هذه الامور , بل بالحالات الأخرى التي لا تندرج تحت علاج أو مساعدات , تندرج تحت بند الحياة , فلماذا لا يسمح للغزي بالانتقال للشق الاخر للوطن بحرية وخاصة لحالات تعتبر انسانية كأمور لم الشمل والزواج بين مواطنين من غزة والضفة ... ألخ .

نحن لسنا بحاجة لهيئة تقدم التصاريح وتنتظر الرد , بل بحاجة لهيئة تقاتل لأجل الرد الإيجابي ولو وصل الامر لقطع الاتصالات مقابل الموافقة على جميع التسهيلات والامور التي تخص غزة ومرور أشخاصها , دون تميز أو واسطة .

لا نريد إلقاء اللوم على شماعة الاحتلال , لأنه من البديهي أن يرفض الاحتلال حتى الحالات العلاجية , ولكن هناك يكمن دور الهيئة والجهة الفلسطينية في عملية التأثير والضغط لنزع كل ما نستطيع نزعه من تسهيلات .

فأنا أعتقد أننا نستطيع تغيير هذه المعادلة "ساعي البريد" لدور أكثر إيجابية وفعال , لأنه هناك مواقف أثبتت ذلك ولكن كانت على أهواء البعض .

فيا وزير الشؤون المدنية الفاضل " حسين الشيخ " , أين إنجازاتك في هذا الملف ؟! , وأين وعوادتك وتسهيلاتك التي تعلن عنها بين الحين والاخر ؟! , كيف ذلك وأين ذلك ؟! , وأين رقابتك على وزارتك ؟! .

أين غزة من أولوياتكم ومعاناتها ؟! , أسئلة كثيرة نود أن نطرحها علي شخصك الكريم , لأن صدورنا ضاقت في واقعنا الوقح , فأما أن تكون بحجم معاناتنا وبحجم شقي الوطن أو لترحل لا بديل سيدي الوزير .

تصريحات السياحة والأمور الاخرى التي لا تفيدنا لا نريد ان نطعن بها بل بالعكس نريدها ونريد المزيد وهذا حق لدينا , وواجب على كل من يجلس على هذه الكرسي أن يقدمها .

قطاع غزة مهمش من قبل كل القيادة الفلسطينية التي تمارس دورها في الضفة الغربية فقط , ونحن كأبناء غزة نطالب الجميع بالوقوف عند مسؤولياتهم والعمل بالحس الوطني والأخلاقي والمهني , وكل هذا النقد عليكم ليس إلا من باب الحرقة والقهر الذي يزداد يوماً عن يوم بداخلنا .