"فانا" تختتم أعمال مؤتمرها الـ 45 بعمان

"فانا" تختم أعمال مؤتمرها الـ 45 بعمان
حجم الخط

 اختتمت في العاصمة الأردنية عمان اليوم الخميس، أعمال المؤتمر الـ 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)، بمشاركة 15 وكالة أنباء عربية، ورئيس الاتحاد العالمي لوكالات الأنباء.

ومثل فلسطين في الاجتماع، رئيسة تحرير وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية(وفا) الزميلة خلود عساف، التي أكدت أهمية المواضيع التي ناقشها الاجتماع من ضمنها سبل دعم القضية الفلسطينية.

وبحث المؤتمر عدداً من القضايا المدرجة على جدول الاعمال، وأكد أهمية تعزيز التعاون في المجالات الإعلامية ما بين وكالات الأنباء العربية.

واتخذت الجمعية العمومية خلال المؤتمر عدداً من القرارات حول علاقة الاتحاد بوكالات الانباء الدولية، حيث تم التأكيد على عقد موائد مستديرة مع تلك الوكالات كل عامين لتبادل الخبرات والتطورات في المجال الإعلامي، وتصحيح أي معلومات أو توجه إعلامي ضد الدول العربية، في ظل وجود تيارات إرهابية وقوى ظلامية لديها علاقات مع بعض وكالات الأنباء التي تعمل على نشر أخبار هذه التنظيمات سعياً للسبق الصحفي.

وأقرت عمومية الاتحاد اختيار لجنة لإعادة صياغة النظامين الأساسي والداخلي للاتحاد برئاسة مدير عام وكالة الانباء العمانية، وعضوية رئيسة تحرير وكالة الانباء الفلسطينية(وفا)، والمدراء العامين للوكالات المغربية، والموريتانية، والسودانية ووكالة الشرق الأوسط للأنباء والوكالة الوطنية للإعلام ومن يرغب.

وتضمنت قرارات المؤتمر أيضاً ضرورة إعداد ملف للخدمة الاعلامية النسوية، ونشر تقارير شهرية حول دور المرأة العربية في المجتمع بكل المجالات، وتسهيل مشاركتها في عملية التطوير وتغيير الانطباعات والنظرة السائدة حول المرأة من خلال تقديم صورة إعلامية جديدة للمرأة ومحتوى اعلامي تنتجه المرأة بنفسها.

كما أقر المؤتمر عقد حلقة دراسية في الربع الأول من العام المقبل في تونس، حول "المرأة الصحفية العربية"، تسلط الضوء على جميع القضايا المتعلقة بالمرأة العربية الصحفية، واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن.

وقرر المؤتمر المشاركة في اجتماعات المجلس التي ستعقد في شهر تشرين الأول/ اكتوبر من عام 2019، باعتبار أن الاتحاد العربي لوكالات الأنباء أحد مؤسسي المؤتمر الدولي لوكالات الانباء الذي يضم 160 دولة.

وكلفت عمومية الاتحاد الأمين العام مخاطبة الأمين العام للرابطة الاوروبية لوكالات الأنباء حول ايقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين نظراً لعدم تفعيلها من قبل الجانب الأوروبي وعقد واحدة جديدة أكثر وضوحاً وتلبي مصالح الطرفين.

كما أكد المؤتمر أهمية قرارات القمة العالمية للحكومات التي انعقدت في أبو ظبي في شهر شباط الماضي بالنسبة لوكالات الأنباء، والتي ناقشت ما يزيد على 62 بحثا.

كما قرر المؤتمر إعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد العربي لوكالات الانباء ومنظمة وكالات انباء دول جنوب شرق آسيا والباسيفيكي، والمشاركة كذلك في المنتدى الاقتصادي – الاعلامي الدولي الذي سيعقد في مدينة سان بيترزبورغ الروسية في الشهر أيار من العام المقبل.

كما اتخذ المؤتمر قرارات تتعلق بنقاشات مؤتمر الـ 26 لرابطة وكالات أنباء البحر المتوسط الذي انعقد في شهر تموز من العام الماضي بمدينة اغادير المغربية، وأكد ضرورة توضيح صورة اتحاد وكالات الانباء العربية بشكلها الحقيقي، الى جانب المشاركة في المؤتمر الـ 27 للرابطة الذي سيعقد في أثينا اليونانية منتصف عام 2018.

وقرر المؤتمر كذلك الاستمرار في تنظيم جائزة أحسن تقرير وأحسن صورة للعام 2018، واعتماد نتائج مسابقة أفضل صورة صحفية للعام الجاري، والتي فازت فيها وكالة الانباء الكويتية، وجائزة أفضل تقرير صحفي وفازت فيها وكالة الانباء السعودية.

وقرر المؤتمر الاستمرار في بث النشرات الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتحسين موقع فانا على الانترنت، واتخذ قرارات تتعلق بالأمور المالية والحسابية للعام 2017، وموازنة الاتحاد للعام 2018.

وحول علاقة الاتحاد مع منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو"، قررت عمومية الاتحاد، الاستمرار في الحوار مع المنظمة، من خلال عقد لقاءات سنوية مع المسؤولين المعنيين بالإعلام ووسائل الاتصال فيها، وإقامة ندوات مشتركة لبحث كيفية تعزيز دور المؤسسات الإعلامية في رفض خطاب الكراهية الذي ينتشر بسرعة وكيفية محاربة الإرهاب عبر وسائل الاعلام، اضافة الى تحقيق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان.

كما قررت الجمعية العمومية، مواصلة التنسيق مع وكالات الأنباء في أوروبا وتشكيل إطار تعاون بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الافكار والمعلومات حول تطور وكالات الانباء، والأدوار التي يمكن أن تلعبها في المراحل المقبلة، وكذلك عقد ندوات مشتركة حول الدور الممكن لوكالات الأنباء في دحض الفكر الإرهابي الذي يهدد كافة المجتمعات في العالم.

ورحبت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بالمبادرة التي تقدمت بها وكالة أنباء الإمارات لاحتضان مؤتمر بعنوان (نحو خطاب إعلامي متسامح) لبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه الاعلام في مكافحة الإرهاب وخطاب الكراهية في وسائل الإعلام، ونشر رسائل التسامح والعمل على توحيد الجهود في محاربة الامية الاعلامية "Media Literacy".

كما اطلعت عمومية الاتحاد على نتائج مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس للاتحاد الدولي لوكالات الأنباء الذي عقد في أذربيجان، ومشاركته كذلك في اجتماعات المجلس الدولي للاتحاد الذي عقدت في لندن بوقت سابق.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد وكالات الأنباء العربية قد اختارت مدير عام وكالة الأنباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج الصباح رئيساً للاتحاد للدورة المقبلة، وعقد اجتماعات المؤتمر الـ 46 للجمعية العامة للاتحاد في دولة الكويت.

كما اختارت مدير عام وكالة الانباء العمانية ومدير الوكالة الوطنية للإعلام، نوابا لرئيس الاتحاد، فيما اختارت المديرين العامين لوكالات الانباء الأردنية (بترا) والسعودية (واس) والإمارات (وام) ووكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) أعضاء في الأمانة العامة للاتحاد.

كما قرر المؤتمر تشكيل لجنة متابعة برئاسة رئيس الاتحاد، رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح، وعضوية مدير عام وكالة الأنباء الاردنية (بترا) فيصل الشبول، ورئيس مجلس الادارة، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط علي حسن، لإعادة جمع شمل وكالات الانباء العربية وتفعيل عضويتها في الاتحاد وحضور اجتماعاته الدورية.

وجاء تشكيل اللجنة بسبب عدم مشاركة بعض وكالات الأنباء العربية في اجتماعات الاتحاد وعدم تسديد مشاركاتها المالية في موازنة الاتحاد، ولزيادة التنسيق والتعاون المشترك ما بين وكالات الأنباء العربية، والعمل كذلك على زيادة التواصل ما بين وكالات الأنباء العربية ونظيرتها الدولية.