وزارة العمل تنظم ورشة عمل ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

وزارة العمل تنظم ورشة عمل ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال
حجم الخط

في إطار المشاركة في فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال وتحت رعاية معالي وزير العمل أ. مأمون أبو شهلا، قامت وزارة العمل ممثلة بالإدارة العامة للتشغيل بترتيب وتنظيم ورشة عمل بعنوان: "المؤسسة الحكومية وريادة الأعمال"، حيث شارك في هذه الورشة الوزارات الحكومية ذات العلاقة وعدد من حاضنات الأعمال ومؤسسات الاقراض، وممثلون عن المؤسسات الشبابية.

وافتتح الورشة مدير عام الإدارة العامة للتشغيل في وزارة العمل أ. عبد الله كلاب، بالحديث عن غياب القوانين الخاصة بالريادة وعن ضرورة سن التشريعات الملائمة التي تنظم وتسهل عمل المؤسسات الداعمة للريادة والمشاريع الصغيرة، مشيراً إلى ضرورة تسهيل إجراءات التسجيل والترخيص اللازمة من طرف الوزارات ذات العلاقة.

بدوره أكد مستشار الشئون الفنية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. محمد العبسي، على مدى اهتمام وزارته بريادة الأعمال، ودور التكنولوجيا في تطور شتى القطاعات الاقتصادية، لافتاً إلى الاتفاقيات الموقعة من خلال وزارة الاتصالات مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة من أجل تسهيل وتيسير عمل حاضنات الأعمال.

وتحدث العبسي بمعلومات حول تأسيس نظام إلكتروني يساعد الرياديين في قطاع غزة على تقديم طلباتهم، ويوفر هذا النظام قاعدة بيانات مهمة لجميع مؤسسات الاقراض والحاضنات التكنولوجية والمستفيدين من هذه البرامج.

كما عبر مدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار أ. علام غباين، خلال حديثه عن مدى تفاقم مشكلة البطالة وتزايدها بشكل مستمر، وفي نفس الوقت محدودية فرص التشغيل، وعدم قدرة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص على استيعاب العدد الكبير من الخريجين سنويا، مطالباً بتعزيز الدور الحكومي في دعم المؤسسات ذات العلاقة بالحاضنات والمشاريع الصغيرة، وزيادة عدد حاضنات الأعمال الخاصة بالتأهيل والتدريب والتسويق للمشاريع الصغيرة.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش والمشاركة لجميع الحضور، ومن أهم التوصيات التي خلص إليها ذلك النقاش:

1- تشكيل مجلس تنسيقي يحتضن كافة ذوي العلاقة بدعم وتدريب وتمويل الرياديين والمبادرين.

2- دراسة الاستراتيجية الوطنية المقترحة من طرف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحث امكانية اعتمادها كاستراتيجية وطنية لريادة الأعمال.

3- انشاء صندوق ضمان لمؤسسات الاقراض وحاضنات الأعمال.

4- تبني فكرة وجود مكتب موحد (one stop shop) خاص بالتسجيل والترخيص والاستشارات القانونية والتدريب والتأهيل لريادة الأعمال.