تطبيقاً لتفاهمات القاهرة

بالصور: وفد أمني مصري يصل "غزة" للإشراف على عملية تمكين الحكومة

المصالحة الفلسطينية 3.jpg
حجم الخط

وصل بعد ظهر اليوم الإثنين، الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" شمالاً، للإشراف على استكمال تطبيق الحوارات الموقعة في القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وأفاد مراسل وكالة "خبر"، بوصول وفد أمني يتألف من شخصيات رفيعة المستوى بجهاز المخابرات المصرية عبر حاجز "إيرز"، مبيّناً أن أعداد كبيرة من قوى الأمن انتشرت في محيط الحاجز لاستقبال الوفد.

وبيّن أن الوفد يضم كلاً من: "اللواء همام أبو زيد، والقنصل المصري خالد سامي"، حيث من المقرر أن ينعقد مؤتمراً صحفياً بحضور الوفد داخل مكتب نائب رئيس الوزراء بحكومة الوفاق د. زياد أبو عمرو.

وأنهت الفصائل الفلسطينية لقاءًا موسعاً بالعاصمة المصرية القاهرة، بحثت خلاله ملف المصالحة وإنهاء الانقسام المتواصل منذ أكثر من أحد عشر عاماً، حيث تلت الفصائل بنود البيان النهائي للقاءات استمرت يومين ناقشت خلالهما كافة الملفات المتعلقة بالأمن والحريات والانتخابات والموظفين.

وأكدت الصيغة النهائية للبيان الختامي على ضرورة بسط سيادة الحكومة وممارسة صلاحياتها في غزة والقيام بمسؤولياتها وتنفيذ اتفاق 12 أكتوبر، الموقع بين حركتي فتح وحماس بهذا الخصوص ومناقشة تعزيز وضعها.

كما أشار إلى أن وفداً أمنياً مصرياً سيصل غزة عبر حاجز "إيرز" لاستكمال تطبيق الاتفاق الموقع بين حركتي فتح وحماس في 12 أكتوبر المنصرم، والإشراف على عملية تمكين حكومة الوفاق وتسلمها لكامل مهامها في قطاع غزة.

ويذكر أن الاجتماعات تنعقد في القاهرة، بموجب اتفاق حركتي "حماس" وفتح" الذي تم إعلانه في 12 من الشهر الماضي برعاية مصرية لتمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام مهامها في قطاع غزة.