حماس تثمن موقف أردوغان الرافض لمساعي نقل السفارة الأمريكية للقدس

حماس تثمن موقف أردوغان الرافض لمساعي نقل السفارة الأمريكية للقدس
حجم الخط

أشادت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرافض للمساعي الأمريكية لنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري إن "هذا الموقف المميز يمثل انعكاساً لموقف القيادة والشعب التركي الأصيل، الداعم للقضية والشعب الفلسطيني".

وأضاف أبو زهري، في تصريح للأناضول، أن "الخطوة الأمريكية خطيرة جداً، وتمثل استهدافاً لعقيدة ومقدسات المسلمين في العالم".

ودعا إلى "مواقف عربية واسلامية رسمية مماثلة لموقف الرئيس التركي، ضد الخطوة الأمريكية، كما ندعو الشعب التركي والأحزاب التركية وكل المسلمين في العالم إلى الخروج في كل مكان ضد التهديدات الأمريكية".

كما دعا أبو زهري إلى "اعتبار يوم الجمعة المقبلة جمعة غضب ضد السياسات الأمريكية الظالمة التي وصلت إلى حد المساس بمقدسات المسلمين"، وفق تعبيره.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر نظيره الأمريكي دونالد ترامب، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة "لإسرائيل"، مشددًا على أن القدس "خط أحمر بالنسبة للمسلمين".

وأضاف الرئيس التركي، أن خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة "لإسرائيل"، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع "إسرائيل".

وشدد: "أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين. في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعًا لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول وسنحرك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامة".