انتهاء امتحانات الثانوية العامة اليوم..والانتهاء من تصحيح العديد من المباحث

طلبة التوجيهي
حجم الخط

يُنهي طلبة الثانوية العامة اليوم الأربعاء , امتحاناتهم لعام 2015 ,حيث يقدم الطلبة  يقدم طلبة العلوم الإنسانية مادة القضايا المعاصرة و طلبة الفرع العلمي مادة العلوم الحياتية، ويتقدم طلبة الفروع الأخرى لامتحاناتهم حسب الجدول الموضوع.

د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي قال:” الامتحانات سارت بهدوء وانتظام وانضباط تام وذلك بعد تنفيذ خطة متكاملة في هذا الشأن، مثمناً دور جميع العاملين من إداريين وموظفين ومعلمين ومشرفين ومدراء مدارس، كما قدم الشكر لوزارة الداخلية ووزارة الصحة والمجلس التشريعي وجميع المؤسسات التي كان لها دور في هذا العمل الوطني.

وبخصوص الامتحانات قال د. ثابت : الامتحانات شاملة وواضحة وتراعي الفروق الفردية وهي من المناهج والكتب التي درسها الطلبة خلال العام الدراسي، وأضاف:” لقد وضعت الأسئلة بدقة وعناية فائقة بحيث كانت مراعية للفروق الفردية، فيها السهل وفيها المتوسط وفيها بعض الأسئلة للمتفوقين والمتميزين.

وبين د.ثابت أن الطالب الذي درس واجتهد سيحقق نسبة النجاح والتميز المطلوبة, كما أن كل طالب سيأخذ حقه كاملاً، موضحاً أن عملية التصحيح عملية دقيقة للغاية وتخضع لمراحل متعددة وفي النهاية نسبة الخطأ في التصحيح تساوي صفر.

 أ.أحمد أبو ندى نائب مدير عام الامتحانات قال:” يوجد لدينا 5 مراكز للتصحيح بين جناحي الوطن  منها مركز في غزة والآخر في خانيونس، هذه المراكز تقوم باستلام الإجابات من اللجان المختلفة في القطاع وتقوم بحصرها وتفقدها وترتيبها وفق أعداد متسلسلة وتجهيزها لعملية التصحيح,  ويقوم رئيس لجنة تصحيح المادة بتسلمها من مركز التجهيز وحصرها وإعطاء التعليمات اللازمة للمعلمين , وتوحيد معايير التصحيح بالإجابة مع مصححي السؤال الواحد , مشيراً إلى أن التصحيح يتم بشكل خط إنتاج من حيث عدد وسير دفتر الإجابة.

و أوضح أبو ندى أنه تم  الانتهاء من تصحيح عدة مواد ومنها مادة التربية الإسلامية للفرعين العلوم الإنسانية والعلمي، واللغة العربية الورقة الأولى للفروع العلوم الإنسانية والعلمي والشرعي، كما انتهى تصحيح مبحثي الفقه  الإسلامي والحديث وعلومه للفرع الشرعي، واللغة الانجليزية الورقة الأولى للفرعين العلوم الإنسانية والعلمي،  كما أنه جاري تصحيح عدة مباحث منها  الجغرافيا لفرع العلوم الإنسانية واللغة الانجليزية ورقة ثانية والرياضيات لفرع العلوم الإنسانية والعلمي والشرعي، والنظم الإسلامية للفرع الشرعي.

وبين أبو ندى أن  الامتحانات تميزت بالوضوح والتسلسل كما أن الأسئلة شاملة تراعي الفروق الفردية وتتميز بالاستقلالية وتوزعت على كامل موضوعات المنهاج المقرر.

 وفيما يخص السؤال الرابع لامتحان الرياضيات للفرع العلمي الخاص بالمعدلات الزمنية والذي كان محلاً للشكوى أوضح أبو ندى أن هذا السؤال موجود مثله في الكتاب الوزاري وهو سؤال 6 صفحة158 ، أما الشكوى بخصوص امتحان التاريخ فإن هذا الامتحان جاء نصاً من الكتاب.