الأراضي الفلسطينية تشهد انتفاضة جديدة نصرة للقدس

انتفاضة.jpg
حجم الخط

تشهد المناطق بفلسطين المحتلة، اليوم الجمعة، اندلاع انتفاضة جديدة، ردا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

ودعت الفصائل الفلسطينية، أمس الخميس، إلى "انتفاضة جديدة" في الأراضي الفلسطينية وإشعال المواجهات في كافة مناطق التماس في القدس والضفة المحتلتين وقطاع غزة.

ويتوقع أن تجري تظاهرات أيضا في دول إسلامية وخصوصا في إسطنبول وماليزيا، احتجاجا على قرار الولايات المتحدة حول القدس، بعد تلك التي جرت من باكستان إلى تركيا مرورا بالأردن حيث هتف المتظاهرون "الموت لإسرائيل" وأحرقوا صور الرئيس الاميركي.

ودعا رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، صباح اليوم الجمعة، أعضاء المجلس إلى المشاركة في مسيرات. وقال الطروانة: "في الأوقات العصيبة التي تمر بها أمتنا فإن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، يجعل واجبنا هو أن نكون في صف شعبنا وخلف قيادتنا برفض هذا القرار الجائر".

وكان اضراب شامل عم الخميس الأراضي الفلسطينية المحتلة واندلعت مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية. كما خرجت تظاهرات بمدن في رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم والقدس وكذلك في قطاع غزة.

وقصفت المدفعية والطيران الإسرائيليان الخميس مواقع بقطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ سقط أحدها داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وفق ما افاد الجيش الإسرائيلي.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع 108 إصابات، بعضها بالرصاص الحي خلال المواجهات التي عمت الخميس مدن القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وطولكرم وقلقيلية وجنين وحدود خان يونس ووسط قطاع غزة، ضمن يوم الغضب الفلسطيني.

من جهته، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن "حالة استنفار قصوى" على امتداد خطوط التماس، فيما استقدم الجيش الإسرائيلي وحدات عسكرية احتياطية تحسبا "لأي طارئ" وفق ما لأعنت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.