غنيم يتفقد الأرض المخصصة لمحطة الطاقة الشمسية بغزة

غنيم يتفقد الأرض المخصصة لمحطة الطاقة الشمسية بغزة
حجم الخط

تفقد رئيس سلطة المياه مازن غنيم عدداً من الأراضي المقترحة بهدف تخصيصها لإنشاء محطة الطاقة الشمسية التابعة لمحطة التحلية المركزية في قطاع غزة، بحضور نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو ومسؤول الأجهزة الأمنية في غزة توفيق أبو نعيم وممثلين عن سلطة الأراضي.

وتم معاينة أكثر من موقع واختيار قطعة الأرض الأنسب من الناحية التقنية والفنية، إذ تم الشروع بالإجراءات القانونية لتسليم الأرض للاستشاري في الفترة القريبة القادمة.

واستكمل جولته التفقدية بزيارة عدة مرافق ومشاريع مياه وصرف الصحي، شملت محطات ترشيح لمياه الأمطار ومعالجة الصرف الصحي  في خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.

وزار غنيم "بركة الأمل" لترشيح مياه الأمطار غرب محافظة خانيونس بقدرة استيعابية تصل إلى 450 ألف م3، وبقدرة ترشيح تصل إلى 16 ألف م3. وستخدم المحطة أكثر من مائة ألف مواطن في المحافظة، حيث تتضمن حديقة كبيرة ومتنزهاً عاماً للجمهور.

ونفذ المشروع بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل، وذلك بتمويل من بنك التنمية الإسلامية عبر هيئة إعمار غزة، وذلك بتكلفة وصلت إلى نحو أربعة ملايين دولار، واستمر العمل فيها نحو عامين ونصف.

واطلع على الأعمال المستمرة في بركة تجميع مياه الأمطار في تل السلطان غرب رفح، والتي تجمع مياه الأمطار من منطقتي عبيدة والنجيلي في مدينة رفح، وذلك بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل ومنظمة اليونيسف بدعم من وكالة التنمية الأمريكية وبتكلفة تقدر بمليوني دولار.

وتفقد محطة معالجة المياه العادمة في رفح والتي أنشأ فيها مؤخرً نظام استخدام الطاقة الشمسية كمصدر لإنتاج الطاقة الكهربائية فيها بقدرة 100كيلوواط، وسيتم زيادتها إلى 300 كيلوواط لتشغيل نظام المعالجة، إذ يعتبر هذا نموذجاً للحد من مشكلة الطاقة في قطاع المياه الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين نوعية المياه المعالجة بغرض إعادة استخدامها.

وخلال جولته في جنوب القطاع، زار غنيم معبر رفح الحدودي والتقى مع مدير المعبر رشيد البوجي وعدد من المسؤولين، حيث تم مناقشة التحديات الآنية في خدمة المياه، وفي ذلك أصدر غنيم تعليماته لتوفير خدمة المياه من خلال مشروع يتم تمويله من الموازنة التطويرية لسلطة المياه.

كما زار غنيم مشروع توسعة محطة تحلية مياه البحر المحدودة في دير البلح والتي سترفع من قدرتها الإنتاجية إلى 6 آلاف متر مكعب يومياً، وبالتالي توسيع نطاق التغطية في المحافظة الوسطى لقطاع غزة. وتجري أعمال التوسعة بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة المياه بدعم من وكالة التنمية الأمريكية.