بوقف المساعدات المقدمة لها

ترامب يستبق تصويت الأمم المتحدة بتهديد الدول الأعضاء حال تصويتها ضد القرار

ترامب يستبق تصويت الأمم المتحدة بتهديد الدول الأعضاء حال تصويتها ضد القرار
حجم الخط

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار بالأمم المتحدة، يوم الخميس، ضد قراره الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا، حسناً سنراقب هذا التصويت ودعوهم يصوتوا ضدنا وسنوفر كثيراً ولا نعبأ بذلك".

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة طارئة نادرة، يوم غدٍ الخميس، بناءً على طلب دول عربية وإسلامية بشأن القرار الأمريكي المثير للجدل.

كما تأتي الجلسة بعد أن استخدمت واشنطن أول أمس حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار يرفض قرار ترمب بشأن القدس المحتلة. 

من جهتها، قالت وزارة الإعلام إن تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي ستدعم مشروع القرار المعارض لخطواته بشأن القدس وتغوُّله على ميثاق الامم المتحدة والقرارات الدولية، خلال التصويت في الجمعية العامة يعد ممارسة للإرهاب السياسي، وسابقة لم تشهدها المنظمة الدولية.

وأضافت الوزارة في بيان لها: إن "تهديد ترمب لدول العالم، وإعلان المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، يمثل خروجاً على كل الأعراف والتقاليد، ويشكل إصراراً على مخالفة القانون الدولي، ولا يتناسب مع قيم الديمقراطية والحرية التي تروج لها واشنطن، وهو لن يرهب الدول الحرة وسيدفعنا لمواصلة قرع أبواب العالم الحر لتحقيق العدالة والحريّة لشعبنا".