مصر تُحدد الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة القادمة

مصر تُحدد الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة
حجم الخط

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الثلاثاء، إنها ستعلن يوم الإثنين المقبل، الجدول الزمني التفصيلي المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.

وبيّنت الهيئة، في تصريح لها، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في مقر الهيئة العامة للاستعلامات شرقي القاهرة، لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية وإجراءتها.

بدوره، أوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات محمود الشريف، أن "الهيئة ستدعو وسائل الإعلام المحلية والدولية لحضور مؤتمر صحفي، الإثنين المقبل، للإعلان عن تفاصيل إجراءات رئاسيات مصر 2018".

وأشار الشريف، إلى أنه "سيتم إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، بدءاً من فتح باب الترشح، مروراً بتحديد شروط الترشح، وصولاً إلى موعد إعلان النتائج، كما سيتم الإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بعملية إجراء الانتخابات الرئاسية".

إلى ذلك، فلم يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي انتخب عام 2014 إلى الآن اعتزامه السعي للبقاء في المنصب، لكن يرجح على نطاق واسع أن يحاول الفوز بفترة ثانية وأخيرة، حيث تنتهي فترة رئاسته الحالية في أوائل يونيو حزيران المقبل، فيما ينص الدستور على شغل المنصب فترتين كل منهما أربع سنوات بحد أقصى.

ويسعى رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، لترشيح نفسه مجدداً للانتخابات الرئاسية التي خسرها عام  2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، والذي شغل المنصب عاماً واحداً ثم أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة رافضة لبقاءه في الحكم.

كما أعلن المحامي الحقوقي البارز خالد علي، عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية هذا العام، بعد أن خاض الجولة الأولى من انتخابات 2012 وجاء في مركز متأخر بحصوله على نحو مئة ألف صوت.

يُشار إلى أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في مصر خلال شهري مارس/آذار وإبريل/نيسان المقبلين.