وقفة تضامنية بغزة رفضًا لقانون إعدام الأسرى

وقفة تضامنية بغزة رفضًا لقانون إعدام الأسرى.jpg
حجم الخط

نظّمت جمعية واعد للأسرى اليوم الخميس وقفة في مدينة غزة للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ وذلك عقب مصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية الأولى على قرار يتيح إعدام الفلسطينيين من منفذي العمليات الفدائية.

واحتشد عشرات المتضامنين من الأسرى المحررين وممثلين عن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، وجمعيات معنية بالأسرى أمام مقر المفوض السامي لحقوق الإنسان بمدينة غزة، وسط هتافات ودعوات لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال المتحدث باسم مؤسسة مهجة القدس ياسر صالح في كلمة له إن مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قرار إعدام الأسرى مخالفة للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية، مطالبًا في نفس الوقت المؤسسات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها.

وأكد صالح أن حقوق الإنسان في فلسطين وسجون الاحتلال تنتهك وتداس بشكل يومي؛ جراء عنجهية الاحتلال واعتداءاته المتكررة بحق شعبنا، لافتًا إلى أن مقاومة الاحتلال حق مشروع للشعب الفلسطيني حتى تحرير كامل التراب. 

ودعا كل الفلسطينيين وأحرار العالم للوقوف عند مسؤولياتهم لصد القرار الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، مطالبًا الشعب الفلسطيني بالتوحد في مواجهة الاحتلال "والمؤامرات" التي تحاك ضد الأسرى.

وأضاف "علينا الوقوف لمحاربة الاحتلال عن قوس واحدة، وأن نوحد الصف الوطني، وأن نوثق الجرائم الإسرائيلية بحق أسرانا ونضعها على طاولة المؤسسات الدولية للضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته المتواصلة بحق أسرانا وشعبنا".

من جهته، استهجن الأسير المحرر مصطفى مسلماني في كلمة ممثلة عن لجنة الأسرى للقوى والوطنية والإسلامية الصمت الدولي عن ممارسات الاحتلال القمعية بحق أسرانا، والتي كان آخرها إقرار قانون إعدام بحق منفذي العمليات الفدائية.

وأضاف مسلماني "نرى أمريكا اليوم وكل المؤسسات الدولية تصرخ وتدين أسر المقاومة لجنود جاؤوا يقاتلوا في غزة؛ في حين تصمت عند الفلسطينيين ولا تتكلم".

وبالأمس أقر الكنيست بالقراءة الأولى تنفيذ عمليات إعدام ضد أسرى متهمون بقتل إسرائيليين.