غزة لـ"مصر" والضفة لـ"الأردن"

بالصور: كتاب "نار وغضب" يكشف تفاصيل خطيرة حول خطة ترامب للشرق الأوسط

بالصور: كتاب "نار وغضب" يكشف تفاصيل خطيرة حول خطة ترامب للشرق الأوسط
حجم الخط

كشف الكاتب الصحفي الأمريكي مايكل ولف، في كتاب مثير للجدل، ما يجري خلف كواليس إدارة تشوبها الفوضى وتلاحقها التحقيقات الفيدرالية، ويشكك الكثيرون في أحقية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئاسة.

وعنون الصحفي كتابه بـ"نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض"، حيث تناول الكتاب تفاصيل شخصية عن "ترامب" وعائلته، وكذلك بعض الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية، وسط تهديدات قضائية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بملاحقة كاتبه وناشريه.

ويُسلط الكتاب الضوء على التفاصيل المتعلقة بالعلاقات الدولية لإدارة "ترامب" التي تضمنها الكتاب، في حوار يدور بين كبير مستشاري "ترامب" للشؤون الاستراتيجية، ستيف بانون، أثناء عشاء نيويورك، خلال الفترة الانتقالية، يقول فيه "سننقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل في اليوم الأول لرئاستي، نتنياهو وشيلدون يحظيان بدعمنا"، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو، وشيلدون أدسون، أحد أغنى وأكبر داعمي إسرائيل في الولايات المتحدة وممولي حملة "ترامب" الرئاسية.

وبشأن خطة السلام في الشرق الأوسط، أوضح الكتاب أن "بانون" قال لـ"ترامب": "نحن نعلم أين نتجه، لندع الأردن يأخذ الضفة الغربية ومصر قطاع غزة، ولنتركهما يتعاملان مع الوضع، أو يغرقان في محاولة التعامل معه". ووفقًا للكتاب سُئل "بانون": "أين ترامب في كل هذا؟" وكانت إجابة "بانون": "ترامب يوافق تمامًا"،  وذلك وفقاً لموقع "سي إن إن" الأمريكي.

وفي كتابه، يدّعي "وولف" أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، عقد اجتماعاً سرياً مع كبير مستشاري «ترامب» وزوج ابنته، جاريد كوشنر، في فبراير عام 2017. وذكر أن "بلير" أخبر "كوشنر" أنه من الممكن أن تكون المملكة المتحدة قد تجسست على مسؤولي الحملة أو حتى "ترامب" نفسه.

وأشار الكتاب إلى أن "بانون" اتفق مع "ترامب" على أن الصين هي القوة العظمى الحقيقية حاليًا في العالم، لذا لابد من اعتبارها "العدو الحقيقي" و"الجبهة الأولى في حرب باردة جديدة".

كما تطرف إلى قرار "ترامب" فرض حظر دخول 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة، ووفقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الكتاب أشار إلى أن سبب اختيار يوم جمعة للتوقيع على القرار كان هدفه التسبب في أزمة وإحداث فوضى وإرباك في المطارات، خاصة أن الجمعة يعد من أكثر الأيام ازدحامًا في المطارات، كما أن التوقيع على القرار في نهاية الأسبوع، يعني أيضًا توافر العدد الأكبر من الناس الذين سيكونون موجودين للحضور والتظاهر.

وكشف الكتاب أن جميع هذه الأمور كانت محسوبة بدقة من قبل "بانون"، وفي وسط هذه الفوضى تساءل الناس من داخل وخارج البيت الأبيض عن سبب توقيع "ترامب" هذا القرار في ذلك التوقيت، حيث قال "بانون: "هذا هو السبب: حتى يُظهر هؤلاء الأشخاص مشاعر غاضبة في المطارات ويحدثوا شغبًا يستفيد منه ترامب".

وأوضح أن هدفاً آخر وراء قرار حظر السفر ذكره "وولف"، قائلاً إن "القرار خرج بصورة تثير الليبراليين من خلال إغضابهم وإخراجهم عن مشاعرهم وسحبهم إلى اليسار"، بالإضافة إلى تقسيم أمريكا إلى "أمريكا الليبرالية" و"أمريكا ترامب".

تفاصيل شخصية تطرق إليها الكتاب، وفقاً لموقع Vox الأمريكي، أبرزها أن "ترامب" وعائلته لم يتوقعوا أو لم يريدوه أن يفوز بالرئاسة، بل أرادت العائلة استخدام خسارته المتوقعة لزيادة شهرتها وثروتها.

وبيّن أن رئيسة حملة "ترامب"، كيلين كونوي، كانت تجري اتصالات مع معارفها في يوم الانتخابات نفسه لتحاول الحصول على وظيفة معلقة تليفزيونية بعد خسارة "ترامب".

وقال "وولف": إن إيفانكا ترامب سخرت من شعر والدها، وقالت لزوجها كوشنر إنها تريد أن تكون أول امرأة رئيسة.

ويزعم أيضاً أن ميلانيا ترامب كانت تملأ وجهها الدموع ليلة الانتخابات عندما علمت بفوز "ترامب"، لكن "ليست من الفرح"، بل من الحزن.

وأوضح الكتاب أن ترامب ينام في غرفة منفصلة عن زوجته، وأنه يقضي ساعات في الاتصال مع أصدقائه ليلاً للتنفيس عن إحباطه ‫بمساعديه.

ولفت إلى أن "ترامب" لديه خوف من التسمم منذ فترة طويلة، ونقل "وولف" عن مارك كورالو، الذي كان يعمل متحدثًا باسم فريق "ترامب" القانوني قبل استقالته هذا الصيف، قوله إنه يحب النوم في الساعة 6 والنصف مساءً بعد مشاهدته للتليفزيون وتناوله الوجبات السريعة من "ماكدونالدز"، خاصة ساندوتش "تشيز برجر"، ليس فقط لأنه يحبه، لكن لأن الطعام مجهز مسبقاً، وبالتالي لا خوف في أنه مسمم.

وكشف الكتاب أن ترامب لا يحب القراءة وليس لديه جلد لتعلم القضايا المعقدة.

وبشأن الوضع داخل البيت الأبيض، زعم الكتاب أن جميع مسؤولي البيت الأبيض يعتبرون أن "ترامب" مثل طفل في السابعة من عمره، وأنه غير مهيأ للرئاسة، كما يتخذ قراراته بناء على آراء آخر شخص تحدث معه.

وعرض الكتاب 3 فرق متضاربة بين مساعديه، يتنافس كل منها للتقرب بشكل أكبر إلى "ترامب"، وهم مساعده السابق "بانون"، ومدير موظفيه السابق، راينس بريبس، ومن ثم ابنته إيفانكا وزوجها "كوشنر".

ويقول مؤلف الكتاب، إنه مبني على أكثر من 200 مقابلة أجراها مع "ترامب" ومع مسؤولين، دفعت البيت الأبيض إلى إصدار تعليق يعارض فيه محتوى الكتاب ويصف «بانون» بمجنون "فقد عقله عندما فقد وظيفته"، حسب بيان البيت الأبيض.

وعقب "ترامب" على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالقول: إن "مايكل وولف خاسر وألف قصصًا ليبيع كتابه هذا الممل والكاذب، واستخدم ستيف بانون الذي بكى عند طرده راجيًا البقاء بوظيفته".

واحتل كتاب "وولف" قائمة أفضل الكتب مبيعًا في الولايات المتحدة، حيث قال في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأمريكية، إن "100% من الأشخاص المحيطين بترامب من أسرته ومستشاريه يشككون في قدرته العقلية وجدارته بالرئاسة".

وبيّن أنه حتى إيفانكا ابنة ترامب وزوجها جاريد كوشنر "يُحمّلونه مسؤولية كل شيء ويقولون: ليس نحن بل هو"، مشيراً إلى أن "أقرب المقربين من ترامب يصفونه بأنه مثل الطفل، وكبار الموظفين يقولون إنه أحمق وغبي ولا يقرأ ولا يسمع".