وتسريع جهود السلام

الاتحاد الأوروبي يستضيف اليوم اجتماعاً استثنائياً لبحث حل الدولتين

الاتحاد الأوروبي يستضيف اليوم اجتماعاً  استثنائياً للجنة الدولية المعنية بالشأن الفلسطيني
حجم الخط

من المقرر أن يستضيف الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، اجتماعاً استثنائياً للجنة دولية معنية بالشأن الفلسطيني، وذلك عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمةً لإسرائيل.

وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان قبيل الاجتماع، على ضرورة جمع الأطراف كافة، لبحث التدابير اللازمة لتسريع الجهود التي يمكن أن تدعم حل الدولتين عن طريق التفاوض.

كما سيعقد اجتماع لجنة الارتباط الخاصة بدعم الشعب الفلسطيني، التي تدعم بناء المؤسسات تمهيداً لقيام دولة فلسطينية والمؤلفة من 15 عضواً، على مستوى وزاري.

ودعت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ووزيرة الخارجية النرويجية إينه إريكسن سوريدي لهذا الاجتماع.

وتترأس النرويج لجنة الاجتماع، فيما يتقاسم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة رعايتها، كما تضم اللجنة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والأمم المتحدة، وكندا، ومصر، واليابان، والأردن، وروسيا، والسعودية وتونس، إلى جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، فإن الاجتماع سيبحث تسريع المبادرات لتطبيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبحث سيطرة الدولة الفلسطينية على كامل قطاع غزة، في إطار اتفاقية القاهرة للمصالحة الفلسطينية المبرمة في 12 يناير(كانون ثان) 2017.

واستقبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ديسمبر(كانون أول) الماضي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في يناير(كانون ثاني) الجاري.

وأكد الاتحاد في تلك الاجتماعات معارضته لقرار ترامب في 6 ديسمبر (كانون أول) بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل والبدء في التحضير لنقل السفارة الأمريكية هناك.

ويذكر أن الفلسطينيين يرفضون منذ صدور هذا القرار أي دور مستقبلي للولايات المتحدة في جهود تحقيق السلام.