لـ"إيران": لا تختبروا صبر إسرائيل

نتنياهو: عملية السلام قريبة ولم أتخيل أن تصل علاقتنا بدول عربية لهذه المتانة

بنيامين نتنياهو خلال مشاركته اليوم الأحد، في مؤتمر "ميونخ"
حجم الخط

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مشاركته اليوم الأحد، في مؤتمر "ميونخ" قطعة من طائرة إيرانية قالت إسرائيل إنها أسقطتها بعدما اخترقت مجالها الجوي.

وقال نتنياهو موجهاً حديثه لـ"وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف": "لا تختبروا إسرائيل، هل ميّزت هذه القطعة؟ أهذه لك؟".

وتابع: "إيران تواصل تخطي الخطوط الحمراء، الأسبوع الماضي قطع العدوان الإيراني خطوطا حمر جديدة عندما أطلق طائرة مسيرة ومست بالسيادة الإسرائيلية، فقمنا نحن بإسقاطها، وعندما أطلقوا الصواريخ باتجاه طائراتنا قامت إسرائيل بتدمير أنظمة دفاع سورية".

وأضاف نتنياهو، أن "إسرائيل لن تسمح بتاتًا لإيران بأن تلفّ حبل الإرهاب حول عنقها، وسترد بلا تردد ليس فقط على وكلاء إيران في المنطقة، إنما على إيران نفسها دفاعاً عن نفسها".

ووجه حديثه لـ وزير الخارجية الإيراني، "في وقت لاحق سيتحدث جواد ظريف، وأنا أقول إنه يكذب بفصاحة وكلام منمق"، مضيفاً: "علينا التصدي للنظام الإيراني، وعندما يسقط هذا النظام سيتحقق السلام بين الشعب الإسرائيلي والشعب الفارسي".

وعقب الكلمة دار نقاش مع نتنياهو، حيث جرى سؤاله عن حل الدولتين، فرد قائلاً: "الإسرائيليون والعرب أصبحوا أقرب بما قد يمهد الطريق لسلام أوسع ربما قد ينتهي بالدولة الفلسطينية، ولم أكن أتخيل طيلة حياتي أن تصل العلاقات مع بعض الدول العربية إلى ما هي عليه".

وختم نتنياهو حديثه، بالقول: "موقف الرئيس عباس من خطة ترامب مؤسف بالنسبة لنا، ولا لهمني شكل الدولة الفلسطينية أو سيادتها بل يهمني أمن إسرائيل، وعلى الفلسطينيين الابتعاد عن سياسة العداء ضدنا من أجل تمهيد الأرض للسلام".