هيلي: خطة السلام الأمريكية ستطرح قريبًا غير قابلة للتغير

نيكي هيلي.jpg
حجم الخط

توقعت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي نيكي هيلي، طرح خطة السلام الأمريكية حول الشرق الأوسط لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، والتي اصطلح على تسميتها "صفقة القرن"، قريبًا.

وقالت هيلي، خلال محاضرة لها في جامعة شيكاغو، أمس الخميس، إن "الخطة اقتربت من نهايتها، وستكون جاهزة خلال وقت قريب"، مشيرة إلى أن الخطة "غير قابلة للتغير وستطرح كما هي".

وأشارت، إلى أن بعض نقاط الصفقة لا زالت عالقة، وسيجري بلورتها تمهيدا لنشرها، مضيفة أنه "لا أحد لن يحب خطة السلام هذه، وأيضا لا أحد سيغير في تفاصيلها".

يذكر، أن الرئيس محمود عباس طلب خلال خطاب له الثلاثاء الماضي، في مجلس الأمن عقد مؤتمر دولي منتصف 2018 يشكل نقطة انطلاق لإنشاء "آلية متعددة الأطراف" لتحريك عملية السلام، رافضًا فيه أي دور كوسيط رئيسي لأمريكا.

ويطلق مصطلح "صفقة القرن" على خطة تبلورها الإدارة الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، الذي توقفت مفاوضاته منذ أبريل/نيسان 2014؛ جراء رفض "تل أبيب" وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من حل الدولتين، على أساس دولة فلسطينية على حدود ما قبل حرب 1967، وعاصمتها شرقي القدس.

وفي 6 ديسمبر  2017، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، وسط استنكار عربي ودولي واسع.