وملف الموظفين وأوضاع غزة؟!

مصدر يكشف لـ"خبر": عن أبرز ملامح تفاهمات وفد "حماس" مع المسؤولين المصريين

مصدر يكشف لـ"خبر": عن أبرز ملامح تفاهمات وفد "حماس" مع المسؤولين المصريين
حجم الخط

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة على أن لقاءات وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أثمرت عن تسهيلات مصرية ستقدم لقطاع غزة خلال الفترة القادمة، مشيرةً إلى أن هذه التفاهمات ليست بمعزل عن حكومة الوفاق.

وبيّنت المصادر لـ"وكالة خبر"، أن وصول وزراء حكومة الوفاق وبعض اللجان الفنية اليوم الأحد، يأتي في سياق بدء ترتيب أوضاع غزة وإجراء عمليات الدمج الوظيفي، لحوالي 17711 موظفاً مدنياً عينتهم حركة حماس عقب أحداث الانقسام.

وأوضحت أن الوفد الأمني المصري سيصل قطاع غزة اليوم، لمتابعة الترتيبات المتعلقة بتطبيق تفاهمات المصالحة الفلسطينية، وإعادة هيكلة أجهزة الأمن، مرجحة أن تستجيب حركة حماس لمطلب تسليم ملف الجباية الداخلية لحكومة الوفاق.

وأشارت إلى أن التسهيلات التي ستشمل فتح معبر رفح بشكل متواصل أو دوري تبعاً للأوضاع الأمنية في سيناء، بالإضافة إلى إنشاء منطقة تجارية حرة على حدود قطاع غزة ومصر.

وقالت المصادر: "بعد عودة الرئيس سيصادق على الموازنة العامة الجديدة 2018 والتي تشمل الموازنة الأساسية، بالإضافة إلى موازنة الدمج والاستيعاب وإجراءات تصحيح الأوضاع في قطاع غزة، والتي تبلغ قيمتها حوالي 5.8 مليار دولار أمريكي".

ومن المقرر أن يتوجه اليوم لغزة اليوم، وفداً أمنياً مصرياً لمتابعة تطبيق تفاهمات المصالحة، بالإضافة إلى وفد من حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، للشروع في تنفيذ اتفاق المصالحة وما تم التفاه عليه مؤخراً.

ويذكر أن وفداً من قيادة حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، يزور القاهرة المصرية منذ حوالي أسبوعين لبحث ملف المصالحة وأهم المعيقات التي حالت دون تطبيق اتفاق 12 أكتوبر الموقع مع حركة فتح برعاية مصرية.