شركات النظافة بغزة تعلق إضرابها بالمستشفيات بعد وعود بحل أزمتها

شركات النظافة.jpg
حجم الخط

علقت شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة، اليوم الاثنين، إضرابها عن العمل الذي استمر 16 يومًا، وذلك بعد وعود من وزارتي الصحة والمالية بحل أزمة هذه الشركات خلال 14 يومًا.

وقال الناطق باسم شركات النظافة بمشافي غزة أحمد الهندي في تصريح اليوم: إن قرار تعليق الإضراب جاء بعد اجتماع وفد من وزراتي المالية والصحة معنا بالأمس في مقر الصحة بغزة، حيث تلقينا وعودًا قاطعة بأن تحل قضيتنا خلال 14 يومًا.

وأضاف "لكن نود التنويه إلى أن الوفد أبلغنا حرفيًا بأن السنة المالية بالوزارة تبدأ في 5 مارس المقبل، وأن الصرف لمستحقاتنا سيكون بعد هذا التاريخ".

كما وأكد الهندي، على أن قرار الشركات بتعليق الإضراب ما جاء إلا بعد وعود قطعية بحل الأزمة خلال المدة المذكورة، بالإضافة إلى الأجواء الإيجابية للمصالحة التي طرأت مؤخرًَا".

ونوه، إلى أن كافة عمل النظافة انتظموا منذ صباح اليوم في عملهم بكافة مشافي القطاع.

يشار، إلى أن شركات النظافة في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة في غزة، توقفت عن العمل منذ 11 فبراير الجاري جراء عدم تلقيها مستحقاتها المالية.

ويعمل في قطاع النظافة 832 عاملًا لم يتلقوا رواتبهم منذ خمسة أشهر، وتبلغ قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل (11.3 مليون شيكل سنويًا)، وفق الوزارة.

وأدى توقف خدمات النظافة لتعليق العمليات الجراحية في المشافي، كما أثر على غرف الولادة والمرضى في العناية المركزة وحضانات الأطفال في كافة المشافي، وتسبب بتراكم القاذورات والمستهلكات الطبية للمرضى، وسط تحذيرات من انتشار الأوبئة والفايروسات المعدية بين المرضى والمواطنين بسبب الأزمة.