بشأن موظفي حماس

مصدر لـ"خبر": الوفد الأمني المصري يعود لـ"غزة" حاملاً في جعبته مقترحات جديدة

مصدر لـ"خبر": الوفد الأمني المصري يعود لـ"غزة" حاملاً في جعبته مقترحات جديدة
حجم الخط

أكدت مصادر فلسطينية مطلّعة على أن الوفد الأمني المصري سيعود إلى قطاع غزة، عصر اليوم الأحد، عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، حاملاً في جعبته مقترحات قدمتها أطراف فلسطينينة بمنأى عن حركتي فتح وحماس.

وبيّنت المصادر لوكالة "خبر"، أن الوفد سيعود إلى غزة للقاء قيادة حركة حماس والتباحث بشأن ملف الموظفين، وعرض مقترح قدمته أطراف فلسطينية مقربة من حركى فتح، تنص على دمج الموظفين المُعينين قبل أحداث الانقسام من فئة المدنيين فقط، وفقاً لما أقرته الحكومة.

وأشارت إلى أن المقترحات لا تنص على دمج الموظفين العسكريين، إلا أنه سيتم منحهم بموجب المقترحات مكافأة نهاية خدمة بحيث يتم إحالتهم جميعاً إلى التقاعد المبكر، أسوةً بموظفي السلطة الذين بدأت الحكومة بإحالتهم للتقاعد منذ مطلع أبريل من العام الماضي 2017م.

وأوضحت أن زيارة الوفد لغزة لن تتجاوز الثلاثة أيام، حيث سيتم خلالها عرض المقترحات الجديدة باستيعاب 20 ألف موظف مدني واستثناء العسكريين من عملية الدمج، مرجحةً أن يُغادر الوفد صباح الخميس القادم.

وكانت السلطة قد طلبت من حركة "حماس" تسليمها الأراضي والقضاء ودوائر الجباية المالية في غزة، متعهدةً ضم 20 ألف موظف مدني إلى سلم الرواتب، إلا أن "حماس" عارضت ذلك وأصرت على ضم موظفيها، قبل تسليم هذه الدوائر الحيوية.

ويذكر أن الوفد الأمني المصري برئاسة اللواء سامح نبيل، والقنصل العام المصري في رام الله خالد سامى، والعميد عبدالهادي فرج، غادر قطاع غزة عصر الخميس الماضي، متوجهاً إلى العاصمة المصرية القاهرة، بعد إجراءه سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية وشخصيات مؤثرة وفاعلة.