لقاءات مرتقبة تجمع ترمب مع بن سلمان وتميم وبن زايد

لقاءات ترمب.jpg
حجم الخط

من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشكل مفصل بدءًا الثلاثاء القادم وعلى مدى أسابيع.

ويجتمع بن سلمان مع ترمب الثلاثاء المقبل في واشنطن، فيما سيلتقي الرئيس الأمريكي الشيخ تميم بن حمد في العاشر من أبريل في البيت الأبيض.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، اليوم السبت، إن ولي عهد أبوظبي طلب الاجتماع مع ترمب بعد لقاء الرئيس الأمريكي بأمير قطر. وكان من المقرر في الأساس أن يلتقي بن زايد بترمب في 27 مارس.

وقال: "طلب محمد بن زايد من ترمب أن يكون آخر من يلتقي به". ولم يتحدد موعد جديد بعد.

ومن المرجح، وفق المسؤول، أن يجري الزعماء محادثات مع ترمب تتعلق بمواجهة إيران ومحاربة "التطرف الإسلامي" وتعميق الشراكة الاقتصادية والعسكرية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات التجارية وروابط السفر مع قطر في يونيو الماضي متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر الاتهامات وتقول إن المقاطعة محاولة للمساس بسيادتها وكبح دعمها للإصلاح.

ووقف ترمب في بادئ الأمر في صف السعودية والإمارات ووصف قطر بأنها "ممول للإرهاب" لكنه خفف من موقفه ودعا إلى الوحدة الخليجية وذلك تحت ضغط من ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته ووزير الدفاع جيمس ماتيس.