البرلمان العربي يؤكد تنسيق المواقف مع إفريقيا في القضايا المصيرية

الجامعة العربية.jpg
حجم الخط

سلم رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، رسالتين خطيتين لرئيس البرلمان الزامبي، ونائب رئيس برلمان رواندا، أكد فيهما قوة علاقات التنسيق والشراكة البرلمانية العربية الإفريقية، وضرورة التصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة السمراء، وتنسيق وتكامل المواقف المشتركة في القضايا المصيرية التي تهم الجانبين خاصة القضية الفلسطينية.

وطالب السلمي خلال لقاء عقد في مدينة جنيف اليوم الثلاثاء، برلماني زامبيا ورواندا لحث حكومتيهما على عدم استضافة القمة الإفريقية الإسرائيلية أو المشاركة فيها قبل أن ترضخ القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) للقانون الدولي، وتُقر بحل الدولتين، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

وأشار السلمي، إلى عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين العالم العربي وقارة إفريقيا خاصةً جمهوريتي زامبيا ورواندا، لما لهما من مكانةٍ وثقلٍ ودورٍ هامٍ في القارة الإفريقية.

وثمن مواقف الدول الإفريقية النبيلة تجاه القضايا المصيرية العربية والإفريقية ومنها القضية الفلسطينية. وأشاد باستجابة الدول الإفريقية في تأجيل القمة الإفريقية الإسرائيلية التي كان من المقرر عقدها في جمهورية توجو في تشرين أول/أكتوبر الماضي وأجلت لإشعارٍ آخر، والتي تحاول إسرائيل عقدها في زامبيا أو رواندا.

وأكد حرص البرلمان العربي على تطوير علاقات التنسيق والتعاون مع البرلمانات الإفريقية، وصولاً إلى المستويات التي تعزز التضامن والتعاون العربي الإفريقي، خدمة لمصالح الشعبين العربي والإفريقي.