ما يؤدي لتلفها وتكبد خسائر كبيرة

مصدر لـ"خبر": الاحتلال يمنع تصدير المحاصيل الزراعية من غزة يومياً

مصدر لـ"خبر": الاحتلال يمنع تصدير المحاصيل الزراعية من غزة يومياً
حجم الخط

كشف مصدر مطلّع بمعبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، أن وزرارة الزراعة الإسرائيلية تتعمد يومياً إرجاع كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية المُصدرة بحجج واهية.

وبيّن المصدر لـوكالة "خبر"، أن الشركات الفلسطينية تقدمت بشكاوي عديدة للجهات المسؤولة، إلا أنها لم تحصل على أي استجابة أو رد حتى هذه اللحظة من قبل وزارة الزراعة الإسرائيلية بهذا الخصوص.

وأوضح أن هذه العملية تؤدي بشكل يومي إلى تلف المحاصيل المعدة للتصدير، وذلك بسبب انتظارها لساعات طويلة في ساحات المعبر، ومن ثم إعادتها لقطاع عزة تالفة، الأمر الذي ينجم عنه مخاسر باهظة تتكبدها الشركات الفلسطينية المصدرة للمحاصيل.

وأشار إلى أن شهري فبراير ومارس لسنة 2018، أعاد الاحتلال خلالهما 400 "مشطاح" من المحاصيل الزراعية، أي بما يعادل 256 طن من الخضروات المعدة للتصدير من غزة.

وناشد المصدر باسم الشركات الفلسطينية، كل الجهات الدولية والسلطة الفلسطينية لوقف هذه الإجراءات العقابية، التي تواجه البضائع والمحاصيل المصدرة من قطاع غزة للخارج أو إسرائيل أو الضفة الغربية.

يٌشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سمح بتصدير البضائع من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج، عقب الحرب الإسرائيلية على غزة صيف العام 2014، بموجب اتفاق تهدئة برعاية مصرية وُقع في نهاية أغسطس للعام 2014.