مصدر مطّلع يكشف

ما هي الرسائل التي نقلها رئيس المخابرات المصرية للرئيس عباس؟

ما هي الرسائل التي نقلها رئيس المخابرات المصرية للرئيس عباس؟.jpg
حجم الخط

قال مصدر فلسطيني مطلع لصحيفة "الشرق الأوسط" إن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس مصطفى كامل، نقل إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أثناء لقائه أمس رسالتين، تتعلق الأولى بـ "صفقة القرن والثانية بقطاع غزة" .

وأكد المصدر على أن اللواء كامل أعطى الرئيس عباس ضمانات مصرية بتسليم قطاع غزة بشكل كامل للسلطة الفلسطينية، وطالبه بمهلة قصيرة لتنفيذ ذلك.

وبحسب المصدر، فإن الرسالة الثانية متعلقة بصفقة القرن، إذ أكد رئيس جهاز المخابرات المصرية أن ثمة جهودا كبيرة تبذل لتعديل الصفقة، كي تصبح مقبولة بالنسبة للفلسطينيين والعرب.

وأضاف المصدر، أن مصر بالاتفاق مع السعودية، تتطلع إلى تنسيق كامل مع السلطة، وتعملان لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، بغض النظر عن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وبحسب الصحيفة فان معلومات تسربت حول توصل مصر إلى اتفاق مع حماس يتضمن تسليم القطاع، مع إقامة لجنة وطنية للتأكد من عدم استخدام سلاح الفصائل ضد السلطة.

وأكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، أمس الثلاثاء، على أنه من دون تسليم قطاع غزة دفعة واحدة لن تكون هناك مصالحة.

وقال الحمد الله: "نشدد على موقف الرئيس وتأكيده أن التمكين الفاعل والشامل للحكومة وتسليمها كل الصلاحيات الأمنية والقانونية والإدارية والمالية، الرافعة لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ونجدة غزة. فوحدتنا أقل الوفاء لتضحيات شهدائنا في غزة الذين نهضوا وهبوا في إرادة شعبية موحدة للدفاع عن الأرض ومقدساتها، ورفضا لاستمرار الحصار والممارسات والقيود الاحتلالية".

يذكر أن الرئيس محمود عباس التقى أمس في مكتبه برام الله مدير جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.