بالصور: محميات فلسطين يُنفذ مساراً بيئياً لمحمية وادي القف بالخليل

بالصور: محميات فلسطين يُنفذ مساراً بيئياً لمحمية وادي القف بالخليل
حجم الخط

نفذ موقع محميات فلسطين الإلكتروني مساراً بيئياً لمحمية "وادي القف" في مدينة الخليل بمشاركة رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الأتيرة، والمديرة العامة لمؤسسة هانس زايدل الألمانية جوليا أوبرماير، وعدد من ممثلي وزارة الزراعة وبلديات حلحول وبيت كاحل وعدد من المهتمين في المجال البيئي.

بدورها، قالت مدير موقع محميات فلسطين أ. إكرام قطينة،  إن الفريق  ينفذ المسارات البيئية نحو المحميات الطبيعية بهدف تعزيز دور السياحة البيئية فيها، ولتطوير الوعي البيئي لدى المجتمع المحلي بأهميتها والحفاظ عليها.

وكان المسار البيئي قد انطلق في وادي حكسا بالخليل إلى المحمية بمشاركة مجتمعية من طولكرم ونابلس وجنين ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل، حيث تخلله القيام بحملة تنظيف للمحمية من النفايات التي يتركها بعض الزوار، وزراعة أشجار أصيلة في المحمية والاطلاع على واقعها من حيث الموقع الجغرافي وطبيعتها والتحديات والمخاطر التي تواجهها وسبل حمايتها.

كما تضمن المسار البيئي زيارة مصنع الباطون المقام بالقرب من أراضي المحمية، والذي يشكل تهديداً حقيقياً على المواقع الطبيعية المهمة في فلسطين ومن المخاطر والتحديات التي تواجه سبل حماية المحميات.

وأشارت قطينة، إلى أن المشاركون في المسار البيئي تعرفوا على أهم النباتات الطبيعية والحيوانات التي تتوطن بها والطيور التي تعيشها، مبيّنةً أن الموقع الإلكتروني يتضمن خارطة يستطيع المتصفح لها السير وفقها لزيارة المحميات الطبيعية والمواقع السياحية القريبة منها.

وأوضحت أن المحميات الطبيعية تشكل واجهة للسياحة للداخلية، وأن المطلوب من ذوي الاختصاص الترويج لها كنافذة سياحية وحمايتها وصونها وتوعية المجتمع بوجودها وزيارتها.

ويذكر أن المسارات البيئية التي ينفذها الموقع الإلكتروني إلى المحميات الطبيعية تتم بالشراكة مع سلطة جودة البيئة والجهات ذات العلاقة، حيث تأتي بدعم من مؤسسة "هانس زايدل" الألمانية.