فعاليات بدول عربية وأوروبية دعمًا لمسيرة العودة وإحياء لذكرى النكبة

مسيرة العودة 4.jpg
حجم الخط

دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا للمشاركة في مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في لندن دعمًا لمسيرة العودة الكبرى واحياء للذكرى ٧٠ للنكبة الفلسطينية، واحتجاجًا على نقل السفارة الامريكية إلى مدينة القدس.

وأوضح المنتدى في بيان صحفي أن المظاهرة ستنظم يوم غد الجمعة من الساعة ٥:٣٠ -٧ مساءً، وسيشارك في تنظيمها عدد من المؤسسات التضامنية البريطانية ومؤسسات الجالية المسلمة.

ومن أهم هذه المؤسسات حملة التضامن البريطانية PSC"" والرابطة الاسلامية البريطانية "MAB" ومنظمة الشباب الفلسطيني في بريطانيا ""Olive.

ويواصل الفلسطينيون فعاليات مسيرات العودة السلمية التي انطلقت في 30 مارس/آذار الماضي، في خمس نقاط على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وذلك للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

واستخدمت قوات الاحتلال "القوة المفرطة" والأسلحة المحرمة دوليًا لقمع المسيرة السلمية، ما أدى لاستشهاد 47 فلسطينيًا وإصابة 8536 آخرين بجراح مختلفة.

في ذات السياق، من المقرر أن تشهد دول عربية وأوروبية بدءًا من الأحد المقبل فعاليات ومسيرات وحملات تضامنية إحياءً للذكرة السبعين للنكبة الفلسطينية، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات إحياءها في فلسطين.

ودعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لإحياء ذكرى النكبة، للمشاركة في فعاليات احياء الذكرى السبعين لنكبة فلسطين التي سوف تقام في برلين الثلاثاء 15مايو.

من جانبه، دعا الائتلاف الفلسطيني غرب ألمانيا إلى وقفة احتجاجية في مدينة كولونيا يوم السبت 12 مايو.

هذا وتنطلق حملة نكبة 70 على هاشتاق #نكبة70 #Nakba70  وصولًا للذروة الرقمية لسبعينية النكبة يوم الاثنين ١٤ مايو الساعة ٨ مساء بتوقيت القدس المحتلة.

كما تنظم المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة يوم رياضي تضامني ضمن فعاليات سبعينية النكبة وذلك يوم الأحد 13 مايو في لبنان.

من جانبه، دعا المنتدي الفلسطيني الفرنسي وجمعية الأوربالستين للمشاركة في احياء ذكرى النكبة الفلسطينية في ساحة الجمهورية في العاصمة باريس السبت 12 مايو.

وبمناسبة الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية من المقرر أن تشهد المغرب مسيرة مليونية من أجل القدس عاصمة فلسطين الأبدية ودعماً لمسيرة العودة الكبرى، وذلك يوم الأحد 13 مايو.

كما ستنطلق مسيرة العودة الكبرى عند قلعة الشقيف في لبنان قرب الحدود مع فلسطين في 15 مايو