الكرملين: لا مفاوضات لتزويد دمشق بـ"إس-300"

إس 300.jpg
حجم الخط

قال مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين إنه لا تدار في الوقت الراهن مع سوريا أي مفاوضات لتزويدها بمنظومات الصواريخ الروسية المضادة للطائرات "إس -300".

وأضاف كوجين لصحيفة "إيزفيستيا" الروسية اليوم الجمعة أنه "حتى الآن، لم يجر الحديث حول تسليم هذه المنظومات الحديثة (للدفاع الجوي)، والقوات المسلحة السورية تملك كل ما تحتاجه".

وفي تعليقه على تصريحات كوجين، قال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنه لا يجوز ربط هذه التصريحات بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو في 9 مايو.

وقال بيسكوف للصحفيين: "من الناحية المنطقية، يعتبر ربط ذلك مع زيارة نتنياهو خطأ مطلقا، لأن كوجين أدلى بحديثه قبل وصول نتنياهو".

وكانت الأركان العامة الروسية رجّحت عقب "العدوان الثلاثي" على سوريا في 14 أبريل الماضي، أن تعود روسيا للنظر في مسألة تزويد دمشق بأنظمة الدفاع الجوي "إس-300".

وفي وقت لاحق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه بعد الضربة التي وجهها التحالف، فإن موسكو "ليس لديها التزام أخلاقي" بعدم توريد "أس-300" لسوريا.

وأشار لافروف إلى أن القرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد، لكن الرئيس فلاديمير بوتين بحث الموضوع مع وزارة الدفاع في سياق المهام المتعلقة بتعزيز قدرات سوريا الدفاعية.