إعـداد وتوثيق: خـــــالد صــــــــيام
إن المفهوم العلمي للدراما يتحدد عن طـريق الإعــــتماد على الكلـــــمة المنــطوقـــة والمــسموعة في ان معا ، والمحاكاة هي أصل التمثيل فهي غريزة نشأت مع الإنسان البدائي وتنشأ مع كل مولود بمعنى إرتباطها بحركة الحياة في مراحلها المختلفة ، لذا تنبع الدراما من نفــــس الغريزة التمــثيلية أي المحـاكاة والتي هي أصـــل المسرح .
بدأت تظهر ملامح الدراما من خلال الفلسفة اليونانية وكتابات أرسطو الذى أرسى قواعد الشعر المسـرحي بتوصله إلى تحديد شـــكل العمل الدرامي أو الفن التمثيلي فجعل له قاعدة تـــتكون من ( المقدمة والوسط والخاتمة ) أي بمعنى ( البداية والوسط والنهاية ) كما أضاف قاعـــدة أخــــرى لفــن الدراما وهى وحـــدة الزمـــــــان والمكان ، ثم مرت الدراما بمراحل عدة فظهر الممثل إلى جانب المنشد والكورس ثم تضـــاءل عدد الكورس إلى أن تلاشــى نهائيا وحــل محـــله الممثلون وأدخـلت على مكان العرض التـعديلات والتحسينات في العصور المتعاقبة حتى وصل إلى شــكل المــسرح الذى نراه عليه الأن وبمرور الأيام أجريت التعديلات على نصوص المسرحيات التى تقدم من خـلال المـــيكرفون بالحذف والاضافة والإستعاضة عن المناظر والحركات والإنفـعالات بالشرح والتعليق وتصميم الحوار وأداء الممثلين ، وما إن نشبت الحـرب العالمية الثانية ولزم الناس بيوتهم خــــــــوفا من الغارات حتى أتيحت الفرصة للتجارب الجديدة التي أضيفت على الدراما الإذاعــية لتغزو ساعات الإرسال ليلا فتنتقل إلى جمهور المسـتمعين المتفرغين لسـماع الراديو ، منذ ذلك الحين أصبح للدراما الإذاعية شكلها الخـاص وأسلوبها المميز وجمهورها الغفير (1) .
في كتاب (فــن الإلقاء) للكاتب عبــــد الوارث عسر أورد عبارة للــــجاحظ يـــقول فيها ...( ينبغي للمتكلم أن يعرف أقدار المعاني ، ويوازن بينها وبين أقدار المستمعين ، وبين أقدار الحــــالات فيجعل لكل طبقة من ذلك كلاما ، حتى يقسم الكلام على أقدار المعاني ويقســم أقدار المعاني على أقدار المقامات ، وأقدار المستمعين على تلك الحالات ، كما لا ينبـــغي أن يكون اللفــــــظ عامـيا سوقيا ساقطا ، كذلك لا ينبغي أن يكون غريبا وحشيا .. ) فإذا كان كلام الجاحظ ينــطبق عـند العرب وعلى الأدب عامة فإنه ينطبق بصفة خاصة وبصورة أكثر تركيزا ووضــــــــوحا على الحوار الدرامي ، فالدراما منذ نشأتها فن تمثيلي قد يأخذ شكل الشعر بوزنه وقافـــيته وقد يتـحرر من هذين القيدين حتى يأخذ شكل النثر أحيانا (2)
فنـــــية الأداء الـــــــــــــــــدرامي
بالعوده لعبد الوارث عسر في مقولته .. ( إن فن الإلقاء هو فن النطق بالكلام على صورة توضح ألفاظه ومعانيه ... ) فتوضيح الألفاظ يندرج في إطار الجهاز الصوتي ومخارج الحروف وأما المعنى فخاص بموسيقى الصوت ومعدنه وطبقاته وتلونه ، وهــــذا ينطبق أيضا على فن الأداء حيث أنه لا خــــلاف بين الإلقاء والأداء إلا في حــــــالة واحـــدة وهى أنه في الأداء تتــــــغير شخصية المتكلم بتغير الدور الذى يؤديه وتوضيحا لذلك فإن هناك عدة قــــواعد للإلقاء والأداء أهمها ، التركيز ومعناه التأكيد على اللفظ أو الجملة التي ينــــطق بها الممـثل لإبــــراز ثقة أو معنى رئيسي في سياق الكلام ، والتركيز لا يعنى إرتفاع الصــــوت عند أداء اللفظ أو الجملة وإنما يعنى للممثل الإحساس المؤكد بأهمية اللفظ أو الجملة ، أما السكتات فهــــــي مواضــــع الوقف أثناء الحديث أي تقطيع الجمل تقطيعا فنيا بحيث تتضح معانى الأفكار وتقســــم الجمل الحوارية الطويلة إلى عــدة مقاطع يتحدد عندها الوقف فإما أن يكون كاملا فتكون الســـــــكته وينتهى بعدها المــــــعنى الكامل للجملة وتسمى السكته القاطعة وإما أن يكون الوقـــف ناقصا لأن المعنى لم يكتــــمل بـعد أى ما يزال مرتبطا بالجملة التالية ويطــــلق عليه بالوقف الناقص وتفسيرها في ادب اللــغة وعـــــلومها ( الوقف المعلق ، وقف الإيضاح ، وقف التأكيد ، الوقف الدرامي ، الوقف الإنفــعالي ، الوقف البلاغي ، وقف الإعتراض ) ، والإيــــقاع هو الريتم في الموسيقى الذى يحدد الحركة أي وحـدة النغمة التي تتحكم فيها ألة الإيـقاع رغـم أن هذه الحـركة أو وحـدة النــغمة تنظم العمل ككل لتحديد طـبيعته وشكله العام وبدون الإيقاع المتـــــطور يصـبح الأداء رتيبا وعلى وتيرة واحــــدة والتركيز أي التأكيد والتوقيت أي السرعة والبطء والإطــراد أي التطور المستمر جلها عناصر ينجم عنها الإيقاع التمثيلي (3).
وهنا لا بد من الإشارة إلى أهم المجالات التي يعتــمد الممثل فيها على التدرب والمـــــران المستمر لتحمله العبيء الأكبر في توصيل الشحنات والصــــور المخــتلفة وكل ما يخفى على المستمع من تعــبيرات وإيماءات وإيحــــاءات يفتقد رؤيتها ولا يدركها إلا من خــــلال الأداء الصوتي وفـق صـــــفات لا بد أن تـــتوفر فيه كالقدرة على الخـــيال ، والقـــدرة على التكيف وصدق الإحساس ، والجهاز الصوتي للقدرة على التلوين (4).
إن هذه الصفات والمميزات التي تعتمد على الأداء الصوتي للممثل ، حيث الإبــداع في تصور الشخصية والتكيف لإحيائها بالمعايشة وصدق الإحسـاس والتلفظ الســـليم والحـــــــركة والتــــنغيم من خلال التلوين في الأداء مع الفكرة القائمة على الحدث والحـوار المتطور، عندها تكتمل في نهاية المطاف ديناميكية الحركة والنمو في الدراما ، ومن واقع تعريف فن (الميلودراما) فهي تعنى الدراما المشوقة وتتميز بخفتها وحب المتلقي لها فيما تكتنف أحداث قصتها بالغموض والتشويق والإثارة ، أما (المونودراما) فتعتمد بالأساس على الممثل الواحد الذى توكل إليه مهمة إلقاء النص وسرده عن طريق إستخدام الحوار .
مراحــــل إنتــــاج التمــــــثيلية الإذاعــــــية
من المعروف أن الدراما تبدأ أولا بمجهود الكاتب الذى يعتبر الأساس في أى عمل درامي ، ثم تتضافر الجهود الأخرى لتقديمها للمستمع ... إلا أن العبيء الأكبر يقع على كاهل مخرج العمل كونه من يستنطق الكلمات ويحرك الأحداث ويبـــعث الحـــياة والروح في نصوص جامدة وكلمات متناثرة ، كما يخضع تنفيذ النـــص الإذاعي المــكتوب للمخرج وإمكانياته الشــخصية وخبراته الفنية كونه مطـــالب بمجهود كبير بخــياله الواسع وتركيز إهــتمامه المستمر بالأداء التمثيلى والاجواء المختلفة من مؤثرات وموسيقى تصويرية وأبعاد صوتية وإمكانيات هندسية لنقل صورة العمل إلى ذهن المستمع واضحة المعالم صحيحة الجــــوانب والأركان مسـتكملا بذلك عنصر الرؤية الذى يفتــقده المستــمع ، كون طبـــيعة عمله تخــتلف عــن عمل المخرج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني فهو وإن كان بإستطاعته أن ينجز عمله في وقت أسرع وبجهد أقل عن مثيله من المخرجين في المجالات الأخرى (5).
لإنتاج التمثيلية الإذاعية لابد أن يمر النص المكتوب بعدة مراحـل تبدأ بقســــم الدرامـا في أى إذاعة ثم بلجنة النصوص حتى يصل إلى المخرج الذى يشــــــرع في تنفيذ مهمته ، كما لا يطمئن المؤلف بأن دوره قد إنتهي إلا بعد أن يقـــرر المخرج ذلك ، نظــرا لتجربته ومـــعرفته بإصول المهنة وإمكانيات الوسيلة للقواعد الفنية المطلوبة ، لأن النصــــوص المكتوبة أيا كــان كاتبها لا تسلم من قلمه الذى يستحوذ اهتمامه الفكرة الرئـيسة لإنـــتاج التمــــثيلية والهدف الذى ترمى اليه كما يعــــتبر المخرج موسوعة لمـــعظم الافكار المتداولة كونه مستخلصا ومستكشفا للمواقف والاحــــداث الهامة في النص المـــكتوب مع تركيزه على الجمل الحوارية ليحدد بعد قراءته الوقت الذى تستغرقه التمثيلية ، ومن ثم يطبع النص لعدة نســـــخ بعدد المشــــتركين في التمثيلية في الوقت الذى يتم إخـــتيار ( كاست الممثلين ) حســب الأدوار والشـخصيات ثم يحدد موعد إجراء البروفات قـــــبل التسـجيل ، حيث يلتقى المخرج بالممـثلين مستعرضا أهم الأحــداث مع شرح مفـــــصل للشخصيات الرئيسية محددا أبعادها ومكوناتها وميولها وطباعها ، كما يجــيب عن كـافة الإستفسارات مــــن جانب الممثلين ليقوم كل ممثل بأداء شخصيته كما رسمها المؤلف وحددها المخرج ، بعد ذلك يتم تجهيز المؤثرات الصوتية والموسيـقية اللازمة إلى جانب المـقدمة والنهاية الثابتة للتمثيلية ، فيما يتخذ المخرج مكانه في غرفة المراقبة بالإستـوديو بينما يـتخذ الممثلين أماكنهم داخـل الاستوديو أمام الميكروفون لإجـراء الإختبار الصـوتي ، ومن ثم يعـطى شارة التسجيل لمهندس الصوت لبدء العمل .
ما تقدم كان إطلالة مقتضبة عن تاريخ ومفهوم صناعة الدراما وأهميــتها كـونها تشكل فنا راقيا في عالم التمثيل والمعرفة ، ما يهمنا في هذه الدراسة التطرق للدراما في الإذاعة الفلسطينية وهى مقصدنا رغم مرورهــــا بثلاث مراحل مختلـــفة بتجاربها ومعــطياتها وظروفها حتى بشخوصها وأماكنها وهى على النحو التالي :-
أولا : مرحلة الإذاعة من عام 1936 ( هنا القدس ) و ( الشرق الأدنى ) ولغاية عام 1956
ثانيا : مرحلة الإذاعة منذ إنطلاقة الثورة الفلسطينية في المهجر والشتات من عام 1965 ولغاية عام 1993 .
ثالثا : مرحلة الإذاعة إبان قيام الســــلطة الوطنية على أرض الــوطن من عام 1994 ولغاية عام 2017 .
الدراما في الإذاعـــــــــــة الفلســــــــــطينية
المـــرحلة الأولـــــى،،،
بدأت الدراما باكرا مع ظهور إذاعة (هنا القدس) عام 1936 زمن الإنتداب البريطاني على فلسطين حيث المقر الرئيس للإستوديوهات في حي مأمن الله بالقدس وأبراج إرسالها في رام الله ، إذاعة هنا القدس تعتبر محطة تأريخ للواقع الإعلامي والأدبي والفني الفلسطيني والتي يمكن من خلالها قراءة جانب هام من تاريخ القضية الفلسطينية في تلك الحقبة وكيف إستمر العمل النضالي والمقاومة بطرق وصور متعددة وكيف إستطاع الإعلام الفلسطيني أن يقوم بدوره ويتعايش مع المراحل المختلفة التي مرت بها الحركة الوطنية دون الإبتعاد عن كونها إنعكاسا لها ورديفا لفعلها ( 6) .
منذ ذلك التاريخ كان للدراما الإذاعية هدف وطني واضح من خلال نشر ثقافة التعبئة الوطنية المناهضة للمخططات البريطانية والصهيونية معا في محاولات لطمس الحقوق الفلسطينية ، لقد كانت فلسطين موئلا للثقافة والعلم في تلك الفترة حيث قال عزمي النشاشيبي مدير الإذاعة حينها في مقدمته (للسبحة وتمثيليات أخرى) التي صدرت في كتاب جميل الجوزي تتكون البرامج الكاملة للإذاعة من ثلاث أقسام رئيسة هي الموسيقى والغناء والأحاديث والتمثيليات وأقرب هذه الاقسام إلى قلوب الطبقة المثقفة من المستمعين وأبعدها أثرا في نفوسهم هي التمثيليات بلا ريب (7) .
كما يشار إلى المدة المحددة للتمثيليات الإذاعية والتي غالبا ما كانت تبث على الهواء مباشرة بألا تتعدى الثلاثين دقيقة للمسرحية الدرامية التراجيدية وخمس عشرة دقيقة للفصل الهزلى ، وكان لفرقة الجوزي هدف فنى لخلق وعي بين أفراد الشعب في ظل أوضاع مريبة كانت سائدة في فلسطين ، حيث كان رئيسها (نصرى) يقوم بكتابة الموضوعات المستقاة من الحياة الاجتماعية والتاريخية والوطنية ، في حين كان يقوم شقيقه (جميل) بالترجمة عن مسرحيات لمؤلفين أجانب أما الشقيق الأصغر (فريد) فقد كتب الفصول التمثيلية الفكاهية وتحويلها إلى فصول تمثيلية إذاعية (8) .
وهنا نذكر قائمة لبعض أسماء المؤلفين والأعمال التي تم بثها من خلال إستوديهات (هنا القدس) وهى على النحو الأتي : -
من الأدب الإنجليزى : وليم شكسبير ، أوجين أونيل ، أوسكار وايلد ، برناردشو ،جون غولزوورثى ، أما الأدب الفرنسي : موليير ، فكتور هيجو ، فولتير ، الكسندر دوماس جان راسين ، بييركورنى ، وعن الأدب الألمانى : بيرتولت برخت ، أما الأدب الروسى : نقولا غوغول ، أنطوان تشيخوف ، ليوتولستوى ، إيفان ترجينف ، وعن الأدب العربى المصرى : أمير الشعراء أحمد شوقى ، توفيق الحكيم ، محمود تيمور ، واللبناني : فرح أنطون ، سعيد تقى الدين ، أما الأدب الفلسطينى : نصرى الجوزي تأليف ، الحق يعلو ، فؤاد وليلي ، بين الحب والواجب ، على الباغي تدور الدوائر ، معجون الحب ، عشاق التماثيل ، أشباح الأحرار.. ألخ ، ومن الفرق التي ساهمت في تقديم المسرحيات الإذاعية ( فرقة الجوزي ) والمؤلفة من جميل الجوزي ، إميل الجوزي ، فريد الجوزي ، جريس القدسي ، جوليا برامكي ، خليل خورى ، حنا خوري ، لطفى قريطم ، إميلي ساطي ، وداد خوري ، وأخيرا نجلاء حوراني ، ومن الفرق التي ســـاهمت بشكل فعال بوضــــع الأســس الفنية نذكر منها ( الفرقة التمثيلية العربية لجمعية الشبان المسيحية ) تأسست عام 1937 وتتألف من جميل الجوزي ، موسي سلامة ، إميل الجوزي ، حنا قيس ، جريس القدسي ، ماري واسيلي ، جورجيت واسيلي ، ( فرقة الثقافة والفنون ) تأسست عام 1939 برئاسة شكري السعيد وعضوية موسي الحسيني ، غالب القواس ، وأخيرا حسين العفيفي ، علما بأن الفرق التي تشكلت بين الأعوام 1942 – 1945 كانت تربو علي العشرين فرقة تمثيلية تقريبا (9) .
وبشهادة المذيع والمخرج عبد الوهاب يوسف (كبير المذيعين) في محطة الإذاعة المصرية أنذاك أثناء زيارته للإذاعة (هنا القدس) في أربعينيات القرن الماضي ، معلقا على التمثيل في فلسطين بقوله ... ( بيد أنك تجد من بين هؤلاء المهتمين بالتمثيل في فلسطين شبانا أصحاب علم بهذا الفن من حيث مبادئه وأسسه ويعلمون الكثير عن الأدب المسرحي وتاريخه منذ نشأته ثم تطوره وما وصلت إليه الأقطار العربية والأوربية في هذا المضمار وقد إستطاع بعض أصحاب الفرق التمثيلية أن يثبتوا وجودهم في تهيئة رواية الراديو سيان أكان الموضوع مؤلفا أو مقتبسا أو مترجما ) ... وهذا يؤكد مدي تزامن نشأة الدراما في الإذاعة الفلسطينية بعيد الإذاعة المصرية والتعاون المثمر بين الإذاعتين في جميع المجالات سيما وأن الاذاعة المصرية كانت السباقة في مجال الإنتاج الدرامي بخلاف أنها الأولى في الوطن العربي .
إلى جانب إذاعة هنا القدس تم تأسيس إذاعة أخري ( إذاعة الشرق الأدنى ) التي بدأت بثها من (جنين) ثم إنتقلت إلى (حي الحلوة) في يافا عام 1940 ثم إلى القدس عام 1945 وتم نصب محطة إرســـالها على أراضي بيت جالا وبعد النـكبة نقلـــت إلى قـــــبرص بتاريخ 15 / أيار / 1948 ولغاية عام 1956 ، أنتجت تلك الإذاعة في أربعينيات القرن الماضي مجموعة من التمثيليات نذكر منها (جوبتير) سيناريو وإخراج كامل قسطندي ويوسف وهبي وأعمال أخري لم تجد طريقها للتوثيق والتأريخ إلا ما ندر (10) .
يبدو واضحا بأن الهجرة القسرية بعد (النكبة) في عام 1948 التي حلت بشعب فلسطين بشكل عام ومن عمل في الاذاعة بشكل خاص مع نازية الإحتلال في السعي لمحو كل شئ يربط فلسطين بأهلها أدت إلى إختفاء موجودات وأرشيف الإذاعة حتى من البيوت الخاصة لعائلات ممن عملوا فيها أو فقدت أثناء نقلها من مقارها في القـــــدس الغربية إلى رام الله أو إنتهت في سراديب الإحتلال البريطاني الذى نقل كل ما لديه من مواد خاصة بإذاعتي ( هنا القدس والشرق الأدنى ) لأرشيف الbbc في لندن أو العصابات الصهيونية التي أجهزت على ما تبقى من تلك الذاكرة ، بإستثناء عدد من شخوص تلك المرحلة الذين كتبوا من وحى الذاكرة ما جادت به أعمالهم .
ومما هو جـــــــدير بالذكــــــــر بأن حـــــــكومة الأردن الشقيق تسلمت الإذاعة بتاريخ 15 / 5 / 1948 وأطلقت عليها ( محطة الإذاعة الأردنية الهاشمية ) بعد أن طورت محطة إرسالها التاريخية في رام الله حتى عام 1967 تاريخ إحتلال ما تبقى من أرض فلسطين ( النكسة ) (11) .
المـــرحلة الثانيـــــة،،،
نشأت الاذاعة الفلســـطينية في المنافي والشتات منذ منتصف ستينيات القرن الماضي بعد إنقطاع دام لسنوات محدودة جراء إغتصاب فلسطين وحدوث النكبة وتشتت البلاد والعباد في أصقاع الأرض ، تشكلت بعدها منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1964 كإطار ناظم للقوي والأحزاب الوطنية تحت شعار وحدة وطنية ، تحرير ، تعبئة فكرية ، وإنتخاب لجنة تنفيذية والتي أقرت بدورها إنشاء الصندوق القومي وجيش التحرير الفلسطيني ، ومركز الأبحاث ومن ثم قرار إنشاء الإذاعة بغية نشر الرواية الفلسطينية وإفشاء روح المقاومة لدى الجماهير حيث إنطلقت من القاهرة علي موجات أثير إذاعة الشرق الأوسط لمدة ثلاث ساعات يوميا بإسم ( صـــوت فلــسطين ، صــــوت منظمة التحرير الفلسطينية) ومن ثم إذاعة ( صوت العاصفة ، صــوت الثورة الفلسطينية ) بتاريخ 12 / 5 / 1968 حملها الأثير علي موجات الإذاعة المصرية بساعات محدودة ، وكذا في أماكن أخرى من الوطن العربي من بغداد وصنعاء وعدن والخـــرطوم والجــــــزائر والأردن (إذاعة زمزم) ودرعا في سوريا ومن ثم بيروت وطرابلس في لبنان وتونس ، جل تلك المحطات الإذاعية عملت لساعات محدودة علي موجات إذاعات تلك الدول بإستثاء لبنان التي كانت تمتلك فيها الثورة الفلسطينية محطة إرسالها الخاصة في مرتفعات (سيبرون) قرب صيدا وأستوديوهاتها في بيروت ، تلك الإذاعات توحدت في سبعينيات القرن الماضي تحت إسم ( صوت فلسطين ‘ صوت الثورة الفلسطينية ) ونظرا لمحدودية ساعات البث الإذاعي التي كانت تتراوح من ساعة واحــدة إلى حـــد أقصى ســـت ساعات ، بحكم الإهتمام الاكبر الذى كان مخصـصا لبث أخبار وأحــــداث الأرض المحتلة وتوجيه الرسائل المشفرة لمجموعات الفدائيين إضـافة لبرامـج التعبئة الفـكرية والسـياسية والبرامج الموجهة القصيرة والأغاني والأناشيد الثورية الوطنية التي أنتجتها إذاعـة الــثورة في حينه تمثلت بإنفرادها وتميزها دونا عن الإذاعات الأخرى بقصر المادة المغناة من حيث الكـلمات القوية واللحن السريع المعبر مع أداء المجموعة بعيدا عن غناء الفرد الواحد .
وقد علق (الكاتب الكبير يوسف إدريس ) على تلك الأغاني بقوله .. ( إنني أستمع إلي الأناشيد التي تنطلق من إذاعة العاصفة إنها الأجمل والأقوي في الغناء السياسي العربي إنكم بهذه الأناشيد أهم المجددين في مجال الموسيقى الملتزمة ) .. (12) .
ثمة مفارقة غريبة تعتبر ميزة إيجابية لكل من عمل في إذاعــــات الثـــورة الفلسطينية منذ إنطلاقتها وحتى تاريخ إغلاقها في تسعينيات القرن الماضي ، لم ولــــن يذكر إسم أي من الزميلات والزملاء سواء في البرامج أو نشرات الأخبار وتعليقاتها الــسياسية أو الأعــــــمال الدرامية المختلفة إلا ما ندر وبشــــكل إستثنائي لحـــالات محدودة جدا ، كون هــــؤلاء مثلوا بمجموعهم التضـــحية بنكران الـــذات والإنصـــهار في بوتقة الفــــعل الثــوري الوطني بغية تحقيق الرسالة الإعلامية الوطنية المنشودة .
وقد سجل نبيل عمرو في كتابه صوت العاصفة ، سيرة إذاعات الثورة في المنفي عن واقعة الشهيدة (نعم فارس) المذيعة المتميزة بتقديمها مقترحات جاهزة للتنفيذ عبر أثير الإذاعة ، كان ذلك وقت الإجتياح الإسرائيلي للبنان وحصار بيروت عام 1982 تحت وقع الإنفجارات والغارات الجوية المتلاحقة ورائحة الموت في كل مكان من موقع (95) حيث مقر الإذاعة وقت الحرب بتنفيذها مسلسل يومي ( سلي صيامك ) من تأليف الروائي غالب هلسة يذاع ثلاثين حلقة تحت زحمة القذائف وقت الحصار في بيروت .
نستطيع القول أن الأعمال الدرامية التي أنتجتها الإذاعـات الفلسـطينية في المنافي كانت بشكل محدود نظرا للأسباب سالفة الذكر ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :-
حــــــكايا فلـــــــــــــــــــسطينية(13)
سيناريو وحوار : يحيـــــى ربــاح
اداء وتـــــقديم : خالد مســــــمار
الـــمدة الزمنية : 5 دقائق يومـــيا
انتــــــــــــــاج : صوت فلسطين ، صوت الثورة الفلسطينية عام 1968 ( محطة القاهرة )
ملخص العمل : يأتي ضمن معالجات المونودراما الهادفة لمواضيع شتى تخــص المدن والقرى والمزارع والبيارات والبحر الذى يحمل الخير لأبناءه في تلك الاماكن ، تبحر كل حلقة من حلقاته في رحلة وجــدانية تســـــــتذكر عبق الماضي الملتصق بذاكرة شعب هجر قصرا من وطنه بغية شحــذ الهـــمم وإستنهاض مقومات الصمود والتحدي للمحتل الغاصب للأرض ... .
كـــــــــلمات إلى فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطين (14)
ســـــــــيناريو وتألــــيف : يحــــي ربـــــــــــــــــاح
أداء وتـــــــــــــــــــقديم : رســــــــــــمي أبـو على
المـــــــدة الزمــــــــــنية : من 5 – 8 دقائق يــوميا
إنـــــــــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين ، صوت الثورة الفلسطينية عام 1969 مـــــــــلخص العـــــــمل : حلقات يومية تسلط الضوء على بطولات وبســـالة العمل الفدائي من تاريخ الثورة الفلسطينية مع إضفاء الحـالة الإنسـانية للفعل والتضحية ونكران الذات ... لكل واحــد ممن شارك في تلك الحقبة له قصة ورواية تحكى في إطار المونودراما من خلال كلمات إلى فلسطين .
الحـــــــــــاجة رشـــــــــــــــــــــــــــيدة (15)
قصــــــــــــــــــة : حكم بلــــــعاوي
سيناريو واخراج : حسين الاســــمر
عدد الحــــــلقات : 15 حـــــــــــلقة
المــــــدة الزمنية : 14 دقـــــــــــيقة
إنتـــــــــــــــــاج : صوت فلسطين ، صوت الثورة الفلسطينية عام 1984 ( محطة القاهرة )
ملخص العــــمل : يندرج في سياق التمثيلية الاذاعيــــة ضمن حـــلقات متسلسلة تعالج من خلال الميلودراما دور الأم الفلسطينية في تربية الاجيال وسعيها الحثيث بغرسها القيم والمـــثل العليا مع توفير متطلبات الحـياة في حدها الادنى رغم قساوة الظروف وصــعوبة الايام تزرع الأم ( الحاجة رشيدة ) في محيطها حب الـوطن ضمن إسقاطات درامية لقرية فلسطينية وادعة تعانى من بطش الاحتلال كغيرها من المدن والقري ، تأوي الحاجة المناضلين في بيتها وتوفر لهم الطعام والمسكن لرمزيتها كسنديانة للمقاومة المنزرعة في أرضها كشجر الزيتون .
المــرحلة الثالثـــــــة،،،
بعد توقيع إتــــفاق (أوســــلو) بين منظمة التــــحرير الفلســـــطينية وحكومة إســـــرائيل بتاريخ 13 / 9 / 1993 وقيام السلطة الوطنية علي الجزء المتاح من الوطن بدأت الاذاعة ( صــــوت فلسطين ) بث برامجها مــن مدينة أريحا بتاريخ 2 / 7 / 1994 على الموجة المتوسطة 675 ، ولاحقا تم إنشاء إذاعة ثانية بإسم ( صوت فلسطين البرنامج الثاني ) في غزة بتاريخ 30 / 3 / 2000 .
من هنا بدأت الإذاعة الفلسطينية مرحلة جديدة من تاريخها بتعدد برامجها على إختلاف أنواعها نظرا لتجاوز ساعـــات البث فيها عن 18 ساعة يوميا بدأ التفكير جــديا بصـناعة دراما محلية وقد جاءت المبادرة من بعض المعدين والمقدمين وبتشجيع من إدارة الاذاعة دونما تخصـيص لموازنة محددة للإنتاج الدرامي وإنما بجهود ذاتية محضة نظرا لظروف ومعطـيات تلك المرحلة من البناء لكنها تحسنت ظــــروف وبيئة العمل في وقت لاحــــــق من عمــــر الاذاعـــة بعد توفر الامكانات التـقنية والمـادية المحدودة لاســـتمرار العمــل الـدرامي في حده الادنى ، في حين إقتـصرت تلك الأعمال لشـهر رمضـــان فقــــط من كل عام حيث جاءت على النحو الأتي :-
حــــــــــــــلاق البـــــــــــــــــــــــــلد (16)
سيناريو وتألـــيف : أمان الله عايــش
إخـــــــــــــــــراج : عـــزام عــــــبده
الممــــــــــــــثلون : أمان الله عايش ، ياسر الصيرفي ، محمد شاهين ، أحمد زكى ، مثقال الجيوسي ، صالح عطا ، ناديا كنعان ، عزام عبده ... الخ .
عدد الحـــــــــلقات : 30 حــــــــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 15 دقــــــــــيقة
هندســــة ومونتاج : جلال حسن ، فوزى ســــاطي ، جواد مبسلط .
إنتـــــــــــــــــــــاج : صوت فلســــــــــــــــطين عام 1995 ، أريحا .
ملخص العــــــمل : دراما هادفة تسلط الضوء على القضايا المجتــمعية وتعــــالج المــفاهيم السلبــية في قالب درامي كومــــيدي للــــحفاظ علــــى المـــوروث الوطنـــي والثــــقافي والإجتــــماعي بمختـــــلف لهجات المدن والقرى الفلسطينية المتنوعة .
ديــوانــــــــــية أبو شــــــــــــــــــــاكر (17)
ســـــيناريو وتأليـف : خالد ســــــــكر
إخــــــــــــــــــــراج : محمد إسماعيل
الممـــــــــــــــــثلون : خالد سكر ، خالد قاسم ، مثقال الجيوسي ، أمان الله عايش ... الخ .
عــــدد الحـــــــلقات : 30 حــــــــــلقة
مدة الحـلقة الواحدة : 13 دقــــــــــيقة
هندســـــة ومونتاج : إياد رحـــال ، فــــــوزى ســـــاطي .
إنتــــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1995 ، أريحا .
ملخــــــص العــــمل : حلقات متسلسلة تناقش قضايا تخص المجتمع الفلسطيني المحافظ ، الحامل للقيم والمفاهيم العليا بإيجاد الحلول المثلى للإشكالات وفق العرف والعادات المتوارثة بقالب كوميدي توعوي .
أبو ســــفيان أخــــــــر الزمـــــــــــــان (18)
سيناريو وإخــــراج : أمان الله عايش
الممـــــــــــــــثلون : غادة منصور ، محمد شاهين ، مثقال الجيوسي ، خالد سكر ، خالد قاسم ، خضر شـــــــــاهين ... الخ .
عــــــــدد الحــلقات : 30 حــــــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 15 دقـــــــيقة
هندســــة ومونتاج : جواد مبســــلط ، إسماعيل البرغوثي .
إنتــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1996 ، رام الله .
ملخص العــــمل : فنتازيا إذاعية تستحضر الماضي من التاريخ وإسقاطه بقالب كوميدي لمفهوم القيم والعادات المكتسبة على الواقع المعاش وما حــــدث مـن تطــور في جميع المجالات وتبيان النقلة النوعية في حياة البشر ضــمن معـالجات درامية هادفة ومضحكة معا .
ألـــــف ليــــــــــــــــلة ولـــــــــــــيلة (19)
سيناريو وتألــــــيف : قاسم منـــصور
إخــــــــــــــــــــراج : إبراهـيم قليبــو
الممــــــــــــــــثلون : أحمد أبو سلعوم ، حسام أبو عيشة ، ريم اللو ، باسم أبو سمية ، يوســف المحــمود ، ريم أبو غــــزالة ، خــالد ســـكر ، إبتسام شـــمة ، خـــــالد قاسم ، ماهـــر بلبيســــي ، محمد شاهين ، فكرى حموده ... الخ .
عــدد الحـــــــلقات : 30 حــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 15 دقــــيقة
هندســــة ومونتاج : بسام دغلس ، فـوزى ساطي الريماوي .
إنتــــــــــــــــــــــاج : صـوت فلسطين عام 1996 ، رام الله .
ملخص العــــــمل : حلقات متسلسلة مســتوحاة من التراث لألــف ليلة وليلة ، المعالجة الدرامية تتمثل بقصة إختطاف الأميرة من قبل ملك الشــر وتفرغ أمير الخير لإنقاذها بشـتى الســبل يتخلل الحلقات مغامـــرات الأمير أثناء عمـليات البحث ... وتصــوير المـواقف التراجيدية الإنسانية بإسقاطات درامية لمجمل الأحداث المؤثرة ، لينتهي المطاف بإنتصار الخير على الشـر بقوة الحق وضعف الباطل ... .
صـــــدق المــــــثل اللـــــى قـــــال .. (20)
سيناريو وإخــراج : مثقال الجيوسي
الممـــــــــــــــثلون : ماهـــــــر البلبيسي ، صــــــالح عــــطا .
مدة الحلقة الواحده : 5 دقــــــــــــائق
عــدد الحـــــــلقات : 70 حــــــــــلقة
هنــدسـة ومونتاج : إيــــاد رحـــــال ، شريف شرحة أبو زنيد .
إنــــــــــــــــــــتاج : صـوت فلســــــــطين عام 1997 ، أريحا .
ملخص العـــــــمل : معالجات درامية لقضايا سلوكية إجتماعية سلبية موروثة تخص الأسرة الفلسطينية ضمن حلقات يومية في قالب كوميدي هادف بغية تصويب تلك السلوكيات بإسلوب محبب .
الصـــــــــــــــــــــــــعــــــــاليـــــــــــــــك (21)
ســـــــيناريو وتأليف : أمان الله عــــــايش
إخــــــــــــــــــــراج : محمد إسمـــــاعيل
الممــــــــــــــــثلون : محمد اسماعيل ، غادة منصور ، مثقال الجيوسي ، خالد سكر ، محمد شاهين ، إبتسام شمة ، خالد قاسم ، ساميه الخليلي ، مازن الهشلمون ... الخ .
عدد الحــــــــــلقات : 30 حــــــــــــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 15 دقـــــــــــــيقة
هندســــه ومونتاج : جواد مبســــــلط ، عمــــاد حـــــــمد .
إنتــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1997 ، رام الله .
ملخص العـــــــمل : إستحضار قيم ومثل الصعاليك النبيلة وتوظيفها ضمن إسقاطات درامـــية هادفة بتركيزها عــــــلى الســـــــلبيات من واقـــــــع المجتـــــمع الحـــــــــــالي وتصــــــــويبها بإســـــــــــلوب كوميدي مشــــــــــــــــــــــــــوق ... .
زائر المســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء(22)
إخــــــــــــــــــــراج : باسم أبو ســـــــــــــمية
الممــــــــــــــــثلون : خالد سكر ، سهير فهد
عــــدد الحــــــلقات : 30 حـــــــــــــــــــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 8 دقــــــــــــــــــــــائق
هندســة ومـونتاج : هشـــــام حمد ، مهــــند قــــــــــعدان .
إنتــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1998 ، رام الله .
مــلخص العــــــمل : حلقات متسلسلة في قالب درامي ضمن إسقاطات روحية لمفاهيم ثقافية وإجتماعية مناجاة للحق والخير والعدل والجمال في الشهر الكريم ..الخ .
شـــــــــــــو رأيـــــــــــــــكم ( الجزء الأول ، الجزء الثانى ) (23)
سيناريو وإخــراج : قاسم منــصور
الممـــــــــــــــثلون : محمــد شــاهين ، خــالد قاسم ، إبتسام شــمة ، خـــالد سكر، مثقال الجيوسي ، نديم عبده .. الخ
عـــــدد الحــــلقات : 30 حــــــــلقة
مدة الحلقة الواحده : 15 دقــــــــيقة
هندســــة ومونتاج : مهند قــــــــعدان ، أماني حســـــــــــين .
إنــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين عامي 1997 ، 1998 ، رام الله
ملخص العـــــــمل : دراما إجتماعية في قالب كوميدي تتناول حال الشعب الفلسطيني في ظـــل الاحتلال ومعاناته اليومية جراء نصب الحواجز على الطرقات وإغلاق للمدينة المقدسة وعزل للاراضي والمدن والقرى وحصرها فى كنتونات ، الحلقات تتناول الواقع المــــر الذى يحياه الشــــــعب بنوع من التهكم والسخرية رفضا للاحتلال وممارساته القمعية البائسة .
محــــكـــمــــة الفنــــــــــــــــــــــــانيين (24)
سيناريو وإخــراج : أمان الله عايش
المـــــــــــــمــثلون : مثقال الجيوسي ، خالد قاسم ، ناديا كنعان ، محمد شاهين ، مازن الهشــــــــــــــــــــــــــــــــــلمون ....الخ .
عـــــدد الحـــلقات : 30 حــــــــــلقة
مدة الحلقة الواحدة : 15 دقـــــــــــيقة
هندسة ومونتــــاج : مهند قـــــعدان ، عــــــماد حـــــــــمد .
إنتــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1999 ، رام الله .
ملـخص العــــــمل : إستخدام الكلمات المستوحاة من موضوع الأغنية لفنان ما .. ومقارنتها بفنان أخر بنفس الموضوع ، بإحداث قضية وهمية من خلال كلمات الاغنية المختارة ومــن ثم رد الفعل للفنــان الأخر في إطار الفعل .. ورد الفعل .. بإسلوب مشوق وهكذا ... .
عــــــــــــاجـــــل جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا (25)
سيـناريو وإخــراج : قاســـــم مــــــنصور
المـمــــــــــــــثلـون : إبتسام شمه ، محمد شاهين ، نديم عبده ، بسمان أبو رميله ، ريم أبوغزالة ، خالد سكر ، مثقال الجيوسي ، ماهر بلبيسي .... الخ .
عــــــدد الحـــــلقات : 30 حــــــــــــــــــلقة
مدة الحلقة الواحـدة : 15 دقـــــــــــــــــيقة
هندســــــة ومونتاج : عمـــــاد حمد ، يوســـــف أبو عواد .
إنتــــــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 1999 ، رام الله .
ملخـــــص العـــــمل : فنتازيا تتحدث عن حقبة زمنية ماضيه من العصر العباسي لرسـول الخليفة إلى والى القدس يحذره من الغزو الصليبي للمدينة المقدسة .... يصــحو رسول الخـليفة في زماننا أى الحاضر على واقع الاحتلال الاسرائيلي ... ويـــنادى بالنــاس في ســـــاحة باب العامود ... !!! وسط ذهول الجمهور ... الحـــــلقات تعـــالج تلك المواقف الفنية بقــالب درامي كوميدي مشوق .
حــــــكايات شــــــــــــــــــــــــــــــــــــهر زاد (26)
سيـــــــناريو وإخــــــراج : قاســــم منصور
المـمــــــــــــــــــــــــثلون : ريم أبو غزالة ، باسم أبو سمية ، ريم عبد الحفيظ ، محمد شاهين مثقـــــــــال الجيـــوسي ، إبتســــــام شــــــمه ، خــــــالد ســـــكر ، نــــــديم عبـــده ، نائل مناصره ، ديـما أبو غزالة ، فلسطين حجة ، ماهر بلبيسي .. الخ
عــــــدد الحـــــــــــلقات : 30 حـــــــــــــلقة
مــدة الحـــلقة الـــواحدة : 15 دقـــــــــــــيقة
هندســــــــــــة ومونتاج : مهند قــــــــعدان ، هشــــــــــــام حمد .
إنــــــــــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين عام 2001 ، رام الله .
ملـــــــخص العــــــــمل : دراما هادفة مســـتوحاة مـــن التراث الشعبي لقصــص ألف ليلة وليلة في صور حكايات تروى بمضامين تحض على فعل الخير ونبذ الشر ومقاومته ، يــأتي في سياق الصراع بين مملكتي الحق .. والظلم لينتصر الحق على الباطل في النهاية .
وهنا لا بد من التوضيح ....
بأن إنقطاع الاعمال الدرامية في الإذاعة يعــود لاسباب منها إندلاع إنتـفاضة الاقصى عام 2000 ما جـعل الإهتـمام الأول للقيام بتغطية الاعتداءات الاســرائيلية على الشعب الفلســطيني ومؤسساته المــدنية والشـرطية ، كما لم تسـلم الاذاعـــــة كغيرها من المؤسسات الاخرى من تلك الاعتداءات والتي شـــملت تدمير محــــطة إرســــــالها التاريخية وأبراجها التى شيدت عام 1936 إضــافة لتفجير مـقر دار الاذاعة وإستوديوهاتها في كل من رام الله وغزة ، ومن ثم تحـول البـث الاذاعي من الموجة المتوسـطة الى موجـات ذات التردد الافقي ال إف أم ، بعد ســـنوات الانتـفاضة استـطاعت الاذاعة ان تعود لبرامجها الاعتيادية بالتدريج رغم ما لحق بها من دمار ومنها الدراما على النحو الأتــي :-
حـــــــــكايات المــضحك المبــــــــــــــــــكى (27)
سيــناريو وإخـــراج : قاســــــم منصور
الممـــــــــــــــــــثلون : مثقال الجيوسى ، مازن الهشلمون ، ماهر البلبيسي ، لانا السقا بســــــمان أبورمــــــيله ، إحســـــــان تركــــية ، أحــــمد زكــــارنه ، زاهـــــــدة بــــــــــدر ، إبتســــــــام شــــــــــــــــــــمه ... الخ .
عـــــــــــــدد الحلقات : 30 حلــــــــــــــــقة
مــدة الحـلقة الواحدة : 15 دقيـــــــــــــــقة
هندســـــــة ومونتاج : إسماعيل البرغوثي
إنتـــــــــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 2006 ، رام الله .
ملـــــــخص العـــــمل : حلقات متسلسلة منفصلة تتناول قصص وحكايات مســـــتوحاة من التراث الشعبي الفلسطيني وطرحــها في قوالب درامية مضحكه بمضامين هادفة بغية الترفيه والافادة في ان معا ...
رمضـــــــــــــان في رمضــــــــــــــــــــــــــــان (28)
سينـــــــــاريو وتأليـــف : مثقال الجيوسي ، محمد إسماعيل
إخــــــــــــــــــــــــــــراج : محمد إســـماعيل
مـــــدة الحلقة الواحـــدة : 5 دقــــــــــــــائق
عــــــــــــدد الحــــــلقات : 30 حــــــــــــلقة
هندســــــــــــة ومونتاج : عمــــــاد حمد ، سلام قــــــــــرقطي .
إنـــــــــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين عام 2010 ، رام الله .
الممــــــــــــــــــــــــثلون : مثقال الجيوسي ، إبتسام أبو كشك ، محمد إسماعيل ، محمد شــــــــــاهين ، محمد رضوان ، نهله شـــــحاده ... الخ .
ملخـــــــص العـــــــــمل : دراما كوميدية تتعرض حلقاتها لرجل يبدأ صيامه في الشـــهر الكريم ( رمضان ) بنوع من الاسقاطات المضحكة حول المواقف الطريفة التى يتعرض لها خلال صيامه وردة فعله بنوع من العصبية ثم سرعان ما يهدأ ليبدأ موقف أخر أكثر طرافة وهكذا ...
أبـــو نعــــــــــــــــــيم وإم نعـــــــــــــــيم (29)
ســـــيناريو وإخـــراج : مثقال الجــــــــيوسي
الممــــــــــــــــــــثلون : مثقال الجــــــــيوسي ، نهله شــــحاده .
مـدة الحلقة الــواحده : 5 دقـــــــــــــــــــائق
عـــــدد الحــــــــلقات : 63 حــــــــــــــــلقة
هندســـة ومــــونتاج : ســـــلام قرقــــــطي
إنـــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين عام 2014 ، رام الله .
ملـــــخص الــــــــعمل : إسقاطات درامية ضمن إسكتشات ثنائية مضحكة في سياق معالجة وقائع وسلوكيات مجتمعية هادفة ... .
ع المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنارة (30)
ســـــــــــيناريو وإخراج : قاسم مـــنصور
عــــــــــدد الحـــــــــــلقات : 30 حــــــــــــلقة
مـــدة الحــــــلقة الواحـــدة : 15 دقيــــــــــــقة
هندســـــــة ومـــــــــونتاج : عمـــــاد حمـــــد
إنــــــــــــــــــــــــــــــتاج : صوت فلسطين عام 2015 ، رام الله .
المـــــــــــــــــــــــمثلون : مثقال الجيوسي ، مازن الهشلمون ، مدحت جـبارين ، نهـــــله شـــــــــــحاده ، مـــــــوفق عــــــــميره ، فلســــــطين حجه ، ســــــــحر الترتير ، ســـــــــلمى فقـــــــــــــــــــــــــهاء .. الخ .
ملخـــــــص العــــــــمل : دوار المناره معلم من المعالم يتوسط مدينة رام الله يشــــهد كافة أحداث التمثيلية من خلال رمزية بائع الكعك الذى يتعامل مع كافة شرائح المجتمع ، التى تمثل كل شريحة منهم قصــة تـروى ، الإسقاط الـــدرامي الاجتماعي يمثل أحـــداث ووقـــائع العمل الكوميدي الهادف ، ليعكس الواقع الفلسطيني في ظل الإحتلال والشواهد من خلال البائع ... .
أنا حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا يا أدم (31)
ســــــــــيناريو وحــــوار : كوثر الـــــــزين
إخــــــــــــــــــــــــــــراج : مدحت جــبارين
عــــــــدد الحــــــــــلقات : 26 حلــــــــــقة
مـــدة الحــــلقة الواحدة : 13 دقـــــــــــيقة
هندســـــة ومونتــــــاج : ســلام قرقــــطي
المـــــــــــــــــــــــمثلون : مدحت جبارين ، مازن الهشلمون ، نهلة شحادة ، سلمى فقهاء ميساء أبو عرقوب ، بشار طميزي ... الخ .
إنتــــــــــــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 2016 ، رام الله .
ملخـــــــص العــــــــــمل : بين التراجيديا والكوميديا تتناول كل حـلقة قضية لمعالجتها مثل قضايا المرأة في المجتمع الفلسطيني من حيث المـــــجالات الحياتية كــــــحق الإرث وحضـانة الاطفال والتحرش وعلاقة الحماة بالكنة وإرتفاع المهر والاستقلال الاقتصادي ..الخ ، كما تلقى الضوء على تفاصيل علاقة المراة بالرجل المتسلط أحيانا وسط المجتمع الذكوري الذى ينتقص مكانة المراة وينتهك حقوقها ... .
حــــرم سعادة رمــضان في رمضـــــــــــان (32)
سينــاريو وإخـــراج : محمد إسماعيل
عــــــدد الحــــــلقات : 29 حــــــــــلقة
مــدة الحلقة الواحدة : 5 دقـــــــــــائق
تمـــــــــــــــــــــــــثيل : عمر الرجوب ، ناردين الطــــــروة .
هندســـــــة ومونتاج : عـــماد حـــــمد
إنتـــــــــــــــــــــــــاج : صوت فلسطين عام 2017 ، رام الله .
ملــــــخص العــــــمل : يأتي في إطار الكوميديا الهادفة بين زوج وزوجته فى شهر مضان من حيث العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع وكيفية معالجتها دراميا والتي تشمل طـــلبات الزوجة للمأكولات وصعوبة الوصول للصلاة في الاقصى ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وعمل الافطار الخيرى وتجــــهيز كعك العيد .. الخ ، العمل يشمل المناكفات بين الـــزوجين في إطار كوميدي محبب .. .
إستنتاجات وتوصـــــــــــــــــــــــيات
1 - يظهر من المرحلة الأولي للإذاعة بأن هناك غزارة في إنتاج الـــدراما المســـرحية علي حســـاب التمثيليات ، نظــــرا للتنافس الإيجابي بين مجموع الفـــــرق المســــرحية الناشــــئة والبــيئة الخصبة المغذية ضمن المناخ الثقافي السائد .
2 – عمل الإذاعة في الشتات كان يرتكز علي مفـهوم التعـبئة والتوجيه لتكريس المد الثوري من خلال تميزها بإنتاج الأناشيد الوطنية ومحدودية ساعات البث فيها أثر بشـكل مباشر علي الإنتاج الدرامي .
3 – يتبين من خلال المرحلة الثالثة بأن الدراما الإذاعية موسمية .. تأتى في سياق المبادرات الفـردية والرعاية الخجولة التي تفتقر بالأساس في الإنتاج علي الموازنات المالية الكافية .
4 – تراجع فن الدراما الإذاعية ناتج عن أسباب عدم وجود بنية تحتية نتيجة للمكون الإجتماعي المحافظ والظروف السياسية العامة ، إضافة للإهتمام الأوسع والأشمل للمرئي عوضا عن المسموع .
5 – شح كتاب الدراما والسيناريست وغياب دور المخرجين المحترفين المــتفرغين للإنتاج وكـــذا الممثلين .
6 – غياب دور النقاد المتخصصين لتكريس منطق الفعل الدرامي وتصويب نتائجه المرجوة من حيث النصوص والتمثيل والحبكة والأداء .. الخ .
7 – الإهتمام أكثر من قبل المؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية لإنتاج دراما هادفة بإنشاء وحدات أو أقسام في هذا المجال إضافة لتخصيص موازنات مالية تفي بغرض الإنتاج
8 – يستوجب وضع خطط ومنهاج دراسي متخصص من قبل وزارة التعليم العالي في كليات الإعلام بالجامعات الفلسطينية والذهاب إلى مجالات التخصص الأكثر جدوي من العام .
9 – العمل على تأهيل الكادر الموهوب ضمن مقومات المفهوم العلمي الحديث للــــدراما من حيث الممثلين والمخرجين للإرتقاء بمستوى الأداء .
10 – إفساح المجال للمبدعين والموهوبين وذوى الخبرات للمشاركة الفعلية مع تعزيز ســـبل النجاح لخلق دراما إذاعية هادفة .
وخـــــــــــــــــتاما ،،،،
لم يكن إستعراض النتائج والتوصيات .. إلا .. لتسليط الضوء على تلك الأعمال التى قــدمت عبر أثير الإذاعة خلال سنواتها المتعاقبة ، وما أنجزه الزمـــلاء هو بمثابة تكريس لمفهوم قـــواعد الــدراما بشكلها ومضمـونها والتي كان ينقصــها الكــثير من الأدوات بغية تكـوين نواة صــلبة يمــكن البناء عليها مستقبلا للنهــوض بهذا القــــطاع الهام في خـلق أداء درامي إذاعي يعتبر أســـاسا لفعل يعكس الحـــياة الإجتـماعية والثــــقافية والسيـاسية والإقتـصادية في المـجتمع الفلســـطيني المليء بالحكايا والقصــص ذات البعد الوطني والإنسـاني والأخـلاقي الحامل للقــيم والمبادىء والمثل الاصيلة والنبيلة .
كما لم تكن هذه الدراسة إلا نوعا من التوثيق والـتأريخ للمراحل المتعددة من عمر الإذاعة الرسمية الفلسطينية ، وما مــرت به من تنقلات قصريه أحيانا عبر العواصم والمـدن العربية المخــتلفة وكــذا أرض الــوطن وما تعرضت له تلك الإذاعة عبر تاريخها الطويل مــن إستهداف لقوات الإحتلال لمبانيها وكوادرها في المهجر والوطن وأرشيفها الذى لم يسلم من تلك الإعتداءات .
هوامش ومراجع
1- محمود شركس – فن الإخـــــراج – مكتبة الشــروق – دمشـــــــــــــــق .
2- فنون الإذاعة – دائرة الإعــــــــــلام والتلفزة – جامعــــــــــــــة القــدس .
3- فنون الإذاعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة – المصــــــــــــــــدر السـابق .
4- جيهان رشتي – النظم الإذاعية – دار الفكر العربي – القـــــــــــــــاهرة .
5- محمود شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــركس – مصــــــــــــــدر ســابق .
6- تيسير جبـــــــــارة – تاريخ فلسطين – دار الشــــــــروق – عــــــــــمان .
7 – نصري الجـوزي المقدسي – تاريخ الاذاعـة الفلسطينية ( هنا القدس ) .
8 – تاريـــــخ الاذاعـــــــــــة – ( هنا القدس ) – نفــــــــس المــــــــــصدر .
9 – تاريــــــــــخ الاذاعـــــــة – ( هنا القدس ) – المصـــــدر الســـــــابق .
10 – كامل قسطندي – لقاء صحفى مع نبيل المقدم في قصة عمر – كانون الثانى 2015 .
11- أوس داوود يعقوب – هنا القدس إذاعة فلسطين الاولي – صحيفة تشــرين السورية .
12 – نبيــل عمــــرو – صـــــــــوت العاصفة – سيرة إذاعــــات الثورة في المـــــــنافي .
13- خالد مســـمار – مقــــــــابلة هاتفــــــــــــــــية بتــــــــــاريخ 19/1/2018 – الأردن .
14- يحيى ربــــــــاح – مـــــــقابلة هاتفيـــــــــــــــــة بتــــــاريخ 23/1/2018 – رام الله .
15- أرشيـــــــــف إذاعة صـــــــوت فلســــــــــطين – البرنامـــــــــــج الثـــــاني – غـزة .
16 ، 18 ، 21 ، 24 – أمان الله عايش – مقابلة هاتفية بتاريخ 12/1/2018 وأرشيف صــــــــــــــــوت فلسطين – رام الله .
17، 22 – خالد ســـــــــكر مقابله هاتفية بتاريخ 20 / 2 / 2018 وأرشيف صــــــــــــــوت فلســــــــــــــــــــطين – رام الله .
19 ، 23 ، 25 ، 26 ، 27 ، 30 – قاسم منصور – مقابلة هاتفية بتاريخ 20/1/2018 وأرشيـف صوت فلسطين – رام الله .
20 ، 28 ، 29 – مثقال الجيوسي – مقابلة هاتفية بتاريخ 28/1/2018 وأرشيف صـــــــــــــــــــــــــوت فلسطين – رام الله .
31 – كوثر الزين – رسالة خطية بتاريخ 10/1/2018 وأرشيف صـــــــــــــــــــوت فلســــــــــــــــــــــــــــــطين – رام الله .
32 - محمد إسماعيل – رسالة خطية بتاريخ 14/1/2018 وأرشيف صـــــــــــــــــــــــوت فلســـــــــــــــــــــطين – رام الله .