بطلب أمريكي

مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع كويتي لحماية الفلسطينيين

مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع كويتي لحماية الفلسطينيين
حجم الخط

قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل التصويت على مشروع قرار كويتي يدعو إلى توفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة، بعد أن طلبت مندوية أمريكا نيكي هايلي إدخال تعديلات على مواد المشروع، حيث كان مقرراً التصويت مساء اليوم الخميس إلى يوم غدٍ الجمعة.

وكان مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي أعلن أن بلاده "ممثل المجموعة العربية في المجلس"، دعت إلى التصويت على مشروع القرار، مبيّناً أن الجلسة ستعقد في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت نيويورك (22: 00 ت.غ).

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلى بها "العتيبي"، للصحفيين، في مقر المنظمة الدولية بنيويورك.

ويدعو مشروع القرار، إلى "النظر في الإجراءات التي تضمن سلامة وحماية المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة".

كما تطلب مسودة القرار من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأن يقدم إلى أعضاء المجلس تقريرًا، خلال 30 يومًا، بشأن مقترحات ووسائل توفير الحماية.

فيما يتطلب تمرير القرار من مجلس الأمن موافقة 9 دول على الأقل من مجموع الدول الأعضاء بالمجلس "15 دولة"، وذلك بشرط ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

وتوقع دبلوماسيون أمميون، في حديث للصحفيين، أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو"، لعرقلة صدور القرار، حيث تأتي الخطوة على خلفية ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجزرة في قطاع غزة، يوم 14 و15 مايو/أيار الجاري، بقتله 65 فلسطينيًا وإصابة آلاف آخرين، خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية، قرب السياج الأمني الفاصل بين غزة وإسرائيل.

ويذكر أن البعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة قد وزعت قبل أسبوعين مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن، يطالب بنشر قوات دولية لحماية الفلسطينيين، إلا أنها عدّلت عليه لاحقًا لكسب دعم الدول الأوروبية.