بالصور " لافروف" يتوجه إلى "فيينا" للمشاركة فى مفاوضات الملف النووي الإيراني

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
حجم الخط

توجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،اليوم الأحد، إلى العاصمة النمساوية فيينا، للإنضمام إلى مفاوضات الملف النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى، قبل يوم على انتهاء مهلة التوصل إلى اتفاق شامل بحسب مصدر دبلوماسي .

كما وأفاد المصدر في حديث صحفي، أن "نقاط الخلاف الرئيسية في المفاوضات قد تمّ حلها في وقت سابق"، مشيراً إلى أن "التوقيع على اتفاق ينهي أزمة الملف النووي الإيراني سيتم في أقرب وقت"، دون تحديد موعد بعينه.

ولم يستبعد المصدر عقد اجتماع بين وزارء خارجية السداسية (مجموعة 5+1)، والوفد الإيراني، في وقت لاحق . ويذكر أن لافروف غادر فيينا، الإثنين الماضي، وشارك في قمة مجموعة بريكس (تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا)، وقمة منظمة شنغهاي في مدينة أوفا، عاصمة بشكيريا (جمهورية ضمن الاتحاد الروسي).

وكان من المفترض أن تنتهي المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج إيران النووي، يوم 30 يونيو/ حزيران الماضي، لكن تم تمديدها أولاً إلى 7 يوليو/ تموز الجاري، ومن ثم إلى 10 من الشهر نفسه، قبل أن يتم تمديدها مؤخراً إلى يوم غدٍ الإثنين.

وتهدف إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وألمانيا) إلى التوصل لاتفاق شامل ينطوي عليه إيقاف طهران كافة أنشطتها التي يمكن أن تفتح الطريق نحو صناعة قنبلة نووية، ورفع العقوبات المفروضة عليها تدريجياً.