"درع السماء " منظومة جديدة لتصدى صواريخ سيناء

مضادات طائرات
حجم الخط

وضعت منظومة مضادات للصواريخ في طائرات تابعة لشركتي "أركياع" و"يسرائير" الإسرائيليتين لحمايتها من صواريخ قد تطلقها جماعات مسلحة، مثل تنظيم "ولاية سيناء" وهي فرع تنظيم "داعش" في سيناء، باتجاه الطائرات التي تهبط وتحلق في مطار مدينة إيلات.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الاثنين(13تموز/يوليو2015)،أن جهاز الحرب الإسرائيلي ،أصدر تعليمات بوضع هذه المنظومة في الطائرات على إثر الهجمات الدموية الكبيرة التي شنها "داعش" ضد أهداف عسكرية مصرية في سيناء.

كما وأفادت الصحيفة، بأن "بعض المسافرين في الطائرات الإسرائيلية لاحظوا وجود المنظومة في أسفل الطائرات.

ويطلق على هذه المنظومة اسم "درع السماء" وتحتوي على أربعة أجهزة توجس تسمح بالكشف والتعرف ومتابعة وتشويش أي صاروخ يطلق باتجاه الطائرة، وتعمل هذه الأجهزة بأشعة الليزر.

وكانت شركة "إلبيت" ووزارة المواصلات الإسرائيلية قد أجرت تجربة ناجحة على هذه المنظومة في شباط الماضي.

وفي أعقاب ذلك جرى ملاءمة طائرات المسافرين لحمل هذه المنظومة،وتعهدت الحكومة الإسرائيلية برصد 76 مليون دولار من أجل تطوير هذه المنظومة والتزود بها.

ويشار إلى أن الطائرات لا تحمل هذه المنظومة الدفاعية بصورة دائمة لأنها تزيد من وزن الطائرة وبالتالي تزيد من استهلاك الوقود.

وقررت إسرائيل تطوير هذه المنظومة لحماية الطائرات من صواريخ كتف في أعقاب محاولة إسقاط طائرة إسرائيلية في كينيا في العام 2002.