اردوغان يتصدر الانتخابات بعد فرز 20% من الأصوات

انتهاء التصويت بشكل رسمي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

الانتخابات التركية.jpg
حجم الخط

انتهى مساء اليوم الأحد، التصويت رسمياً، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا.

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، بإغلاق صناديق الاقتراع وبدء الفرز في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عموم تركيا.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، في بيان لها مساء اليوم، إن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة 08:00 صباحا بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة 17:00. وأضافت أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألف و65 صندوقا انتخابيا في عموم البلاد.

وأوضح البيان، أن المواطنين الذين مازالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الإقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.

وأفادت مصادر مطلعة، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصدر، مساء اليوم الأحد، الانتخابات الرئاسية بحصوله على ما يقرب من 60% من الأصوات، بعد فرز 22% من الأصوات، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وحصل أردوغان على 59.12% من الأصوات، في حين حصل أقرب منافسيه محرم اينجه من حزب الشعب الجمهوري العلماني على 26.53% من الأصوات، وميرال اكشينار من الحزب الجيد على نسبة 7,69%، وصلاح الدين دميرتاش من حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد على 5,56%.

يذكر، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، جرت في تركيا، اليوم، وتنافس فيها 6 مرشحين على منصب رئيس الجمهورية، وثمانية أحزاب على شغل المقاعد البرلمانية.

وكانت الانتخابات مقررة في نوفمبر 2019، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان، دعا إلى تقديمها إلى 24 يونيو، بسبب ما وصفه بالحاجة إلى قرارات على الصعيد الاقتصادي وأزمات المنطقة.