تصاعد وتيرة الاعتداءات على الحريات الإعلامية في فلسطين

الاعتداء على الصحفيين 2.jpg
حجم الخط

تصاعدت وتيرة الاعتداءات على الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر حزيران الماضي وشهدت ارتفاعا جديدا، بحيث بلغت 62 اعتداء، أي بارتفاع قدره خمس حالات اعتداء مقارنة بما تم رصده وتوثيقه خلال شهر ايار الذي سبقه.

وفي حالة نادرة الحدوث فقد تجاوز عدد الانتهاكات الفلسطينية، الاعتداءات الإسرائيلية حيث سجل هذا الشهر ما مجموعه 33 انتهاكا فلسطينيا، و 29 اعتداء ارتكبتها قوات الاحتلال في الضفة وقطاع غزة.

ولم تكن الصحافيات بمنآى عن هذه الاعتداءات الواسعة والخطيرة، وبلغ عدد الصحافيات اللواتي طالهن قسم من هذه الاعتداءات خلال الشهر الماضي، 13 صحافية، 8 منهن تعرضن لاعتداءات من قبل جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة، وخمس صحافيات كن أهدافا لاعتداءات قوات الاحتلال في الضفة غزة احداهن تعرضت للاعتقال واربع صحافيات تعرضن لاصابات برصاص الاحتلال المطاطي وقنابل الغاز خلال تغطيتهن احداثا في غزة والضفة.

الانتهاكات الاسرائيلية:

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر حزيران ما مجموعه 29 اعتداء تندرج معظمها ضمن الاعتداءات الجسدية والخطيرة على الحريات الاعلامية والصحافيين، فضلا عن أن عددا من هذا الاعتداءات يندرج ضمن "الاعتداءات المركبة" والجماعية التي شملت اكثر من صحفي واكثر من نوع من الاعتداءات في ذات اللحظة.

وواصلت إسرائيل خلال هذا الشهر استهداف الصحافيين بالذخيرة الحي حيث أصيب ثلاثة صحافيين بالرصاص الحي وهم: محمد عبد الرازق البابا مصور وكالة الأنباء الفرنسية وأصيب بعيار ناري في قدمه أثناء تغطيته مسيرة العودة السلمية في منطقة ابو صفية شرق مخيم جباليا، ومصور وكالة "الاناضول" التركية علي حسن موسى جاد الله الذي اصيب بعيار ناري اخترق كف يده اليمنى خلال تغطيته مسيرة العودة السلمية شرق خانيونس، والصحفي الحر هيثم عدنان مدوخ (يعمل ايضا لصالح وكالة سكاي برس المحلية)، واصيب بعيار ناري اخترق ساقه اسفل ركبته اليسرى بينما كان يغطي احداث مسيرة العودة السلمية شرق غزة، متسببا له بتهتك شديد وتفتت في العظم، كما واصيب صحافيان اخران بقنابل غاز اطلقت مباشرة نحوهما فيما اصيبت صحافية بعيار مطاطي فضلا عن اصابة عشرات الصحافيين بحالات اختناق تسببت لاربعة منهم بحالات اغماء وضيق تنفس شديد ما استدعى تلقيهم علاجات ومكوث بعضهم في مراكز صحية لفترات مختلفة.

وبجانب هذا فقد اعتقل جيش ومخابرات الاحتلال الاسرائيلي خلال شهر حزيران ما مجموعه خمسة صحافيين، كما ومنعت محكمة اسرائيلية مدير مؤسسة "ايلياء" الصحفي احمد حسين الصفدي من حضور او تغطية أي فعاليات جماهيرية في مدينة القدس لمدة شهر بعد ان تم اعتقاله من قبل الشرطة الاسرائيلية.

وبلغ الأمر بشرطة ومخابرات الاحتلال الإسرائيلي حدود مداهمة حفل افطار جماعي نظمته غرفة التجارة للصحافيين في فندق الامبسادور  بمدينة القدس وفرقتهم، علما ان نحو 30 صحافيا كانوا وصلوا الحفل.

 

تفاصيل بعض الانتهاكات

(1/6) اصيب  الصحفي الحر هيثم عدنان مدوخ (24 عاما)، والذي يعمل ايضا لصالح وكالة "سكاي برس" المحلية، بعيار ناري في أسفل ركبته اليسرى بينما كان يغطي احداث مسيرة العودة السلمية شرق غزة.

(5-6) اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفية سوزان عبد الكريم العويوي(40عاما) من منزلها بمدينة الخليل.

(5/6) اعتقلت شرطة الاحتلال مدير مؤسسة "ايلياء" الصحفي احمد حسين الصفدي (44 عاما) من منزله في حي السعدية بمدينة القدس القديمة، كما واقرت محكمة اسرائيلية منعه من حضور أي فعاليات (وبالتالي منعه من تغطيتها) وابعاده كذلك عن الاقصى لمدة شهر.

(8/6) اصيبت المصورة في شبكة برق الاخبارية شيرين موسى أنيس سلول (29 عاما) وهي من مخيم النصيرات، بقنبلة غاز في قدمها بينما كانت تغطي مسيرة العودة السلمية شرق مخيم البريج في قطاع غزة.

(8/6) اصيب طاقم فضائية "فلسطين اليوم" بحالات اختناق جراء اطلاق طائرة اسرائيلية صغيرة من دون طيار نحو 10 قنابل نحوهم بينما كانوا  يوم الجمعة 8/6/2018 يجرون مقابلة صحافية في منطقة ابو صفية شرق مخيم جباليا بقطاع غزة، رغم انهم كانوا بعيدين عن المتظاهرين المشاركين في الاحتجاجات الشعبية السلمية هناك.

(8/6) اصيب مصور وكالة الانباء الفرنسية محمد عبد الرزاق البابا (49 عاما) بعيار ناري في قدمه اثناء تغطيته مسيرة العودة السلمية في منطقة ابو صفية شرق مخيم جباليا.

(8/6) اصيبت الصحفية إسراء سمير عبد الله العرعير (27 عاما)   مراسلة "وكالة قدس ميديا"  وصحيفة "نساء من أجل فلسطين" بحالة اختناق.

(9/6) منعت الشرطة الاسرائيلية حفل افطار رمضاني جماعي نظمته الغرفة التجارية للصحافيين في مدينة القدس حيث افاد مدير مؤسسة "ايلياء" احمد حسين الصفدي (44 عاما) مركز مدى "نظمت الغرفة التجارية في القدس افطارا رمضانيا لصحفيين في القدس يوم 9/6/2018 في فندق الجروسلم، ووجهت الدعوة لنحو 50 صحافيا/ة، حضر منهم نحو 30 صحافيا/ة، ومنهم (أحمد الصفدي، وهبة مكية، كريستين ريناوي، محمد عبد ربه واخرين)، وبعد أن وصلنا الفندق بنحو ربع ساعة، دهمت قوة من الشرطة الاسرائيلية المكان ومنعونا من الدخول، وبالتالي تم منعنا من إتمام الإفطار الجماعي".

(11-6) اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي الصحفي الحر بلال حامد الطويل (26 عاما) بعد دهم منزله الكائن في الخليل، علما انه عضو ايضا في فرقة الانوار الفنية للاناشيد الاسلامية (احد افراد الكورال) ويعمل في المونتاج لصالح الفرقة.

(18/6) اعتقلت الشرطة والمخابرات الاسرائيلية الكاتب الصحفي راسم عبيدات (59 عاما) من حفل نظم في فندق الامباسدور في القدس بمناسبة اليوم الوطني لروسيا الاتحادية، تحت رعاية سفارة روسيا الاتحادية وبحضور الممثل الأعلى لروسيا الاتحادية لدى السلطة الفلسطينية الدكتور حيدر أغانين، حيث دهمت الشرطة الحفل ومنعته واعتقلت 6 شخصيات مقدسية احدهم الكاتب الصحفي راسم عبيدات وعلقت قرارا يمنع استمرار الحفل بدعوى انه يقام تحت رعاية السلطة الفلسطينية و"منظمات إرهابية".

 (22/6) أصيب الصحفي أحمد محمد أحمد الفيومي مراسل موقع 24 نيوز وموقع الغد الالكتروني، بالاختناق الشديد أثناء تغطيته أحداث مسيرة العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة يوم الجمعة (22/06/2018)، وتلقى اسعافات ميدانية في المكان.

(23-6) اعتقل جنود الاحتلال مصور وكالة "وفا" مشهور حسن محمود وحواح ( 34 عاما)، ومراسل تلفزيون فلسطين عزمي وليد بنات (28 عاما) وهددوا عددا من الصحافيين بالاعتقال ومنعوهم من تغطية اعتصام احتجاجي ضد الاستيطان نظمه اهالي بلدة بني نعيم شرق الخليل.

(26/6)  اصيبت مراسلة "فلسطين بوست" نسرين عبد الكريم الشامي (28 عاما)  بعيار مطاطي في الفخذ بينما كانت تغطي مواجهات اندلعت اثر اقتحام الجيش والمستوطنين المنطقة الشرقية من نابلس حيث افادت الشامي مدى " عند حوالي الساعة العاشرة والنصف من صباح 26/6/2018  اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي المنطقة الشرقية من نابلس، وتحديدا منطقة مقام يوسف، لتأمين دخول المستوطنين للصلاة في المقام الذي يعتبرونه مقدسا لهم، حيث اندلعت مواجهات بين المواطنين (في تلك المنطقة السكانية المكتظة) وقوات الاحتلال، وقد توجهت الى المكان لتغطية هذه الاحداث مباشرة منذ بدايتها تقريبا. وعند حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وبينما كنت اغطي تلك المواجهات والاحداث تم استهدافي برصاصة مطاطية مباشرة من قبل احد الجنود، اصابتني في الفخد الأيسر، وقام شبان كانوا في المكان بابعادي عن الموقع ومن ثم تم نقلي بسيارة إسعاف لمسافة أبعد، وتلقيت فيها العلاج الميداني لاقل من نصف ساعة،  وعدت الى منزلي".

(29/6) اصيبت المصورة في شبكة فلسطين الحدث وشبكة العودة الاعلامية، الصحافية مادلين عصام عبد الاقراع (20 عاما) بحالة اختناق شديدة اثناء تغطيتها مسيرة العودة السلمية في بلدة خزاعة شرق خان يونس بقطاع غزة.

(29/6) اصيب المصور الصحفي الحر عائد زكريا فضل بكر (20 عاما) بقنبلتي غاز في يده وقدمه بينما كان يغطي مسيرة العودة السلمية شرق غزة.