نعتوه بـ"الخائن"

هجوم جمهوري وديمقراطي لاذع على "ترامب" عقب قمة هلسنكي

هجومي جمهوري وديمقراطي لاذع على "ترامب" عقب قمة هلسنكي
حجم الخط

تعرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لانتقادات كبيرة من زعيمي الحزب الجمهوري "الذيينتمي له"، والحزب الديمقراطي، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها عقب لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم الإثنين  في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي "الكونغرس" ميتش ماكونيل، دعا ترامب إلى "أن يدرك بأن روسيا ليست حليفة الولايات المتحدة".

وهاجم ترامب، إلى جانب بوتن، تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي المفترض في الانتخابات الرئاسية التي حملته إلى البيت الأبيض، وبدا أنه يساوي بين اتهامات الاستخبارات الأميركية بهذا الصدد، ونفي بوتن.

من جهته، وصف زعيم الديمقراطيين في الكونغرس، تشاك شومر، ترامب بأنه "خطير وضعيف"، متهماً الرئيس الأميركي بأنه أدلى بتصريحات "غير مسؤولة وخطيرة وضعيفة" أمام نظيره الروسي.

وتساءل شومر في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عقب انتهاء المؤتمر: "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الأبيض، ما الذي يدفع ترامب لتغليب مصالح روسيا على مصالح الولايات المتحدة؟!".

فيما وصف السناتور الجمهوري جون ماكين، قمة هلسنكي بأنها "خطأ مأساوي" وتراجع جديد للولايات المتحدة، متهماً ترامب بالتقاعس في الدفاع عن بلاده.

وأضاف ماكين: "الرئيس ترامب لم يتقاعس عن قول الحقيقة فحسب، بل إن رئيسنا الذي يتحدث باسم أميركا للعالم، تقاعس عن الدفاع عن كل ما يجعلنا ما نحن عليه، جمهورية شعب حر كرس نفسه لقضية الحرية في الداخل والخارج"، مؤكداً على أن قمة هلسنكي كانت خطأ مأساوي.

من جانبه، قال المدير السابق لسي آي ايه في عامي 2013 و2017، جون برنان، إن: "أداء" ترامب في هلسنكي "ليس أقل من عمل خيانة"، مضيفاً "لم تكن تصريحات ترامب حمقاء فحسب، بل بدا ألعوبة بأيدي بوتن".