وصول أول سفينة مساعدات إنسانية إلى مرفأ عدن

سفينة مساعدات انسانية
حجم الخط

بعد أربعة أشهر من المعارك وسيطرة الحوثيين وصلت أول سفينة مساعدات إنسانية إلى مرفأ عدن. فيما أعلنت الإمارات مقتل أحد جنودها المشاركين في عمليات التحالف العربي في اليمن، وتنظيم داعش يتبنى الهجوم على مسجد للحوثيين في صنعاء.

رست أول سفينة تنقل مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء (21 تموز/ يوليو) في مرفأ عدن بعد أربعة أشهر على بدء المعارك في البلاد، حسبما أعلن محافظ المنطقة. وصرح نائب البكري محافظ عدن لصحافيين في مرفأ المدينة "إنها السفينة الأولى التي ترسو في مرفأ عدن لتسليم مساعدات إنسانية" منذ بدء المعارك في أواخر اذار/مارس بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على عدن.

والسفينة يشغلها برنامج الأغذية العالمي الذي حاول دون جدوى في الأسابيع الماضية إيصال مساعدة إنسانية ضرورية لملايين اليمنيين الذين يعانون من جراء استمرار المعارك. وأعلنت ريم ندا إحدى الناطقين باسم البرنامج لوكالة فرانس برس قبيل وصول السفينة "ستكون أول سفينة يشغلها برنامج الأغذية العالمي تبلغ مرفأ عدن".

وكان عدد من أفراد الحكومة اليمنية في المنفى في استقبال السفينة. وقد عادوا الأسبوع الماضي إلى عدن بعد إعلان السلطات "تحريرها" من المتمردين الحوثيين.

 

من جانبها أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة بالإمارات اليوم الثلاثاء مقتل أحد أفرادها ضمن القوات المشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن. ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن القيادة أعلنت مقتل سيف يوسف أحمد الفلاسي، برتبه ضابط صف، "أثناء تأديته واجبه الوطني ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن ودعمها". ولم تذكر الوكالة أية تفاصيل.

من ناحية أخرى أعلن فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في اليمن مسؤوليته عن تفجير سيارة خارج مسجد يستخدمه الحوثيون أمس الاثنين (20 يوليو/ تموز) بينما قالت مصادر في الشرطة ومسعفون إن التفجير تسبب في مقتل خمسة أشخاص وإصابة سبعة آخرين. وذكرت مصادر بالشرطة أن الانفجار وقع أمام مسجد المؤيد في صنعاء ويقع قرب منزل أحد زعماء الحوثيين.