وموقف المملكة الرسمي

صحيفة عبرية تكشف فحوى رسالة وجهتها الرياض لواشنطن بشأن صفقة القرن

صحيفة عبرية تكشف فحوى رسالة وجهتها السعودية لواشطن بشأن صفقة القرن
حجم الخط

قال صحيفة "معاريف" العبرية: إن ا"لمملكة العربية السعودية قضت على آمال "صفقة القرن" الأمريكية، وذلك بعد توجيهها رسالة قاسية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الصحيفة مساء الثلاثاء، أن الرسالة التي بعثت بها السعودية حول رفضها لـ"صفقة القرن"، التي لا تعالج ملفي القدس واللاجئين الفلسطينيين، أحبطت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقضت إكلينيكياً على "الصفقة" التي كان من المقرر طرحها قريباً. 

وأشارت إلى أن الرئيس محمود عباس والسلطة الفلسطينية ليسا الوحيدين اللذان رفضا صفقة "ترامب" للسلام ، بل إن المملكة العربية السعودية انضمت لها، واغتالت آمال الرئيس ترامب، الذي كان يعتقد بأن الرياض حليفة لواشنطن.

وفي ذات السياق، قال المحلل السياسي للصحيفة على موقعها الإلكتروني، شلومو شامير: إن "الرسالة السعودية تعني نهاية صفقة القرن، وإن لم تكن إعلاناً رسمياً، لكنها على ما يبدو تمضي في هذا الطريق".

وبيّن شامير، أن السعودية أعلنت عن رفضها لخطة السلام في الشرق الأوسط، وذلك لأنها لا تعالج ملفي القدس واللاجئين، مشيراً إلى أن الرياض تتفق مع الدول العربية التي تخشى من نتائج "صفقة القرن".

ويذكر أن أنباءً تترد بأن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لعرض خطة لمعاجلة النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة.