انسحاب إيران من الحدود السورية القريبة مع إسرائيل

إيران تنسحب من الحدود السورية القريبة مع إسرائيل
حجم الخط

شرعت القوات الإيرانية بالانسحاب من مواقعها في الجنوب السوري قرب الحدود مع إسرائيل.

وكشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف، عن انسحاب القوات الإيرانية من مواقعها.

وقال لافرينتييف عقب اختتام مفاوضات سوتشي بشأن سوريا، إنه تم سحب القوات الإيرانية من مواقعها في الجنوب السوري لمسافة 85 كيلو متر، "لتجنب إزعاج القيادة الإسرائيلية"، والتي لجأت إلى استخدام القوة عبر شن ضربات على مواقع إيرانية قرب الحدود، حسب "سكاي نيوز"

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم انشاء منطقة منزوعة السلاح بين "دمشق" و"إسرائيل"، فضلاً عن إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، كاشفاً أن الجانب الروسي نسق هذه الخطة مع الطرف الإسرائيلي.

كما أن هذه الخطوة جاءت نتيجة طلب إسرائيل منذ فترة طويلة بضرورة أن تعمل الحكومة الروسية على ضمان انسحاب إيران بشكل كامل من سوريا.

وقال السفير الروسي في تل أبيب أناتولي فيكتوروف أول أمس، إن موسكو لا تستطيع إرغام القوات الإيرانية على مغادرة سوريا، لكنها لا تستطيع أيضا أن تمنع إسرائيل من توجيه ضربات جوية للقوات الإيرانية في دمشق.

وتعد القوات الإيرانية التي تشترك مع روسيا داعما استراتيجيا للرئيس السوري بشار الأسد في حربه الضارية المشتعلة منذ سنوات طويلة، في الوقت الذي يسيطر النظام السوري بشكل شبه كامل على جنوب غربي سوريا، المجاور للقطاع الذي تحتله إسرائيل في مرتفعات الجولان، لكنها تتعاون مع قوات إيرانية الأمر الذي يثير غضب إسرائيل.

يذكر أن إسرائيل شنت عشرات الضربات الجوية على مواقع إيرانية وعمليات نقل أسلحة لإيرانيين في الأراضي السورية