الشاباك يمنع المئات من دخول إسرائيل منذ بداية العام الجاري

جهاز الشاباك.jpg
حجم الخط

أفادت مصادر عبرية، بأن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، منع حوالي "250" شخصًا من دخول إسرائيل منذ بداية العام الجاري.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها اليوم الخميس، عن تقرير لقناة "مكان 11" العبرية، أن معظم الذين تم منعهم هم مسلمون أو يمرون في مراحل الأسلمة من الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة،حيث تم استجوابهم من قبل ما يسمى الجناح العربي في الشاباك.

وأضافت الصحيفة، أن جهاز الأمن العام منع دخولهم عبر مطار بن غوريون ومعبر طابا ومعبر اللنبي، بزعم ضلوعهم في الإرهاب أو التجسس أو التخريب، فيما لم تشمل المعطيات أولئك الذين تم احتجازهم ومن ثم السماح لهم بالدخول.

كما وانفرد التقرير بأسماء عدد من اليهود والمواطنين الإسرائيليين الذين تم احتجازهم واستجوابهم لدى وصولهم إلى إسرائيل.

وقال ،إنه تم تأخير دخول الإسرائيلية تانيا روبنشتاين، التي عادت من مؤتمر في السويد، في مايو الماضي، فيما تم احتجاز يهوديت إيلان،في حزيران يونيو، وهي إسرائيلية أيضاً، قيامها بتغطية الاستعدادات لإطلاق الأسطول إلى قطاع غزة لصالح موقع التلفزيون الاجتماعي.

وفي الشهر الماضي، تم تأخير دخول ماير كوبيلو، وهو يهودي أميركي تبرع بمئات الملايين من الدولارات للمستشفيات والمدارس في إسرائيل، بسبب العثور على كتيب فلسطيني في حقيبته، بينما تم احتجاز موريئيل زخار روتمان في نهاية الشهر نفسه.

وفي الأسبوع الماضي، تم احتجاز ناشطتين يهوديتين يساريتين من الولايات المتحدة، هما أفيغايل كيرشباوم، وسيمون تسيمرمان، على معبر طابا، وقالا إن الشابك استجوبهما حول آرائهما بنتنياهو.

كما تم احتجاز وتأخير دخول الصحفي اليهودي الأمريكي بيتر باينرت، الأسبوع الماضي.