طرح مشروع إدانة "قانون القومية" على الأمم المتحدة سبتمبر القادم

الامم المتحدة.jpg
حجم الخط

قرر أعضاء القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي وبالتنسيق مع المندوب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، طرح مشروع إدانة "إسرائيل" في الأمم المتحدة بسبب قانون القومية الذي وصفوه بأنه "يؤسس لأبرتهايد في إسرائيل" خلال سبتمبر المقبل.

ويسعى النواب عبر السفير الفلسطيني إلى تقديم مشروع الإدانة إلى قبل انطلاق أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.

وأشارت مصادر إسرائيلية، في تصريح اليوم الاثنين، إلى أن عددًا من الدبلوماسيين الإسرائيليين تم تبليغهم بأن نوابًا عرب في الكنيست ومن بينهم عايدة توما سليمان ويوسف جبارين، التقيا مؤخرًا بعدد من المسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة، وعرضوا القانون عليهم، وقالوا "إن هذا القانون يذكّر بقوانين نظام الأبرتهايد، ولهذا نسعى إلى تجنيد الأغلبية لإدانة "إسرائيل" في الأمم المتحدة".

وأفادت المصادر، أن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون على علم بذلك وطلب الدبلوماسيون الإسرائيليون منه التحرك.

 كما طلب دانون من رئيس الكنيست يولي ادليشطاين التدخل على اعتبار أن النواب العرب يسعون إلى المس بـ"إسرائيل" والتشهير بها والتسبب بضرر كبير.

وشهد قانون القومية الذي أقرته الكنيست غضباً واسعًا في صفوف الجماهير في أراضي الـ48، كونه يستهدف إلغاء وجودهم بالدرجة الأولى، فيما هاجمت كتل المعارضة في البرلمان الإسرائيلي القانون الذي يقول عنه معارضون إنه يمس بالمساواة بين المواطنين في إسرائيل.

ويعيش أكثر من مليون ونصف فلسطيني، انحدروا من نحو 150 ألف بقوا في أراضيهم إبان نكبة شعبنا عام 1948.