والرئيس عباس يُهدّد

صحيفة: مصر توجّه دعوة جديدة لفتح لاستكمال مشاورات المصالحة

المصالحة الفلسطينية.jpg
حجم الخط

نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن قيادي في حركة فتح، قوله: "إن الحركة تلقت دعوة جديدة لزيارة القاهرة، خلال الأيام القادمة؛ لاستكمال المشاورات بشأن ملف المصالحة الفلسطينية".

وأضاف القيادي في فتح : "نحن مَن نملك الشرعية التي لا يمكن لأي تحرُّك على أي صعيد أن ينجح بدونها، وهو ما يدركه جيداً الإخوة في مصر"، مضيفاً "لذلك لا يمكن لأي مشاورات أو مفاوضات (في إشارة إلى التهدئة مع إسرائيل) أن تنجح بدون وجود فتح والسلطة الفلسطينية".

وأشار إلى أنه و"على الرغم من إدراك الحركة أن أي زيارة لوفود جديدة من فتح إلى القاهرة، دون أن يكون التشاور منطلقاً من قاعدة الرد الأخير على الورقة المصرية، لن تكون مجدية بأي حال من الأحوال، لكن فتح، وتقديراً منها للقاهرة، ستتجاوب مع الدعوة الجديدة".

في ذات السياق، كشفت صحيفة "الحياة اللندنية" اليوم، عن طبيعة التهديد الذي نقله الرئيس الفلسطيني محمود عباس  إلى مصر، الأمر الذي دفعها إلى وضع المصالحة كأولوية لديها، وإرجاء خيار التهدئة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية مطلعة قولها إن الرئيس "عباس هدد بقطع أي علاقة مع إسرائيل في حال أبرمت اتفاق التهدئة المحتمل مع حركة حماس، قائلاً: "مبروك عليكم حماس".

وأضافت المصادر أن هذا الموقف لدى الرئيس عباس، وضع المصالحة كأولوية أولى لدى مصر، وأرجأ خيار التهدئة أولاً.