#القدس_لنا .. "في القدس من في القدس إلا أنت"

القدس
حجم الخط

استجابت وكالة "خبر" الفلسطينية للصحافة لنداء وزارة الإعلام، الهادف لتوحيد بث وسائل الإعلام اليوم الاثنين من العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهراً ؛ بهدف كشف الاعتداءات التي تحاصر مدينة القدس وأقصاها بإرهاب دولة مُنظم .

لذلك نخاطب أحرار العالم أجمع ، ونقدم لهم أبرز الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ، خلال عام 2015 ::

 

1/1/2015

اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وذلك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، والتي بدورها واصلت التضييق على روّاد الاقصى من فئتي الشبان والنساء، وتحتجز بطاقاتهم الشخصية على بوابات المسجد الى حين خروج أصحابها من بواباته الرئيسة

ولاحقا اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة، خمسة نساء من داخل المسجد الأقصى المبارك، بسبب مشاركتهن في التصدي لاقتحامات الجماعات اليهودية المتطرفة بهتافات التكبير، وعُرف من بين النساء المعتقلات: ملاك عطون وابنة عمها، وإخلاص رعود، وجميعهن من طالبات مجالس العلم في الأقصى.

4/1/2015

اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، مساء اليوم الأحد، المعلمة بمجالس العلم في المسجد الأقصى خديجة خويص خلال خروجها من 'باب حطة' أحد أبواب المسجد الأقصى. 

وكانت محكمة الاحتلال قررت خلال جلسة لها اليوم إبعاد خمسٍ من طالبات مجالس العلم في الأقصى لمدة 21 يوماً، ودفع غرامة مالية بقيمة ألف شيقل عن كل طالبة. 

وتأتي اعتقالات وقرارات إبعاد الطالبات والمعلمات عن المسجد المبارك بسبب تصديهن بهتافات وصيحات التكبير لاقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى، علماً بأن مجموعات صغيرة من المستوطنين اقتحمت اليوم المسجد المبارك من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة تصدت لهم النساء بالتكبير، في حين تواجدت أعداد ملحوظة من المصلين وطلبة العلم.

5/1/2015

اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود، المسجد الاقصى المبارك، ونفّذت جولات استفزازية في أرجاء المسجد، وذلك فنذ ساعات الصباح الإثنين حتى صلاة ظهر اليوم الاثنين، وسط صيحات التكبير الاحتجاجية من المصلين وطلبة مجالس العلم. 

الاقتحامات تمت من باب المغاربة، وعبر مجموعات صغيرة ومتتالية، تولّت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حمايتها وحراستها في جولاتها الاستفزازية داخل الأقصى المبارك.

5/1/2015

قررت محكمة الاحتلال، مساء اليوم الاثنين، إبعاد السيدة المقدسية خديجة خويص، المُعلمة بمجالس العلم في المسجد الأقصى، عن المسجد المبارك لمدة 21 يوماَ، وبكفالة مالية بقيمة خمسة آلاف شيقل كشرطٍ للإفراج عنها.

11/1/2015

اقتحمت مجموعات صغيرة، ومتتالية، من المستوطنين اليهود، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، وقد تولت قوة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حراستهم وحمايتهم خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد. 

من جهتها، تواصل شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات الشبان والنساء على بوابات المسجد الى حين خروج أصحابها من المسجد.

12/1/2015

مجموعة من المستوطنين اقتحمت الأقصى من باب المغاربة بحراسات مشددة من عناصر شرطة الاحتلال الخاصة. 

وترتفع هتافات المصلين بصيحات التكبير، بعد محاولة أحد المستوطنين الوقوف أمام مسجد قبة الصخرة بالأقصى وأداء طقوسٍ تلمودية صامتة. 

وكانت اقتحامات المستوطنين اليهود تجددت صباح اليوم، بدأها مستوطن واحد، ثم تبعتها مجموعات صغيرة، نفذت جولات استفزازية في أرجاء الأقصى، وتصدى لهم المصلون بهتافات التكبير والتهليل، وسط تواجد كبير، وانتشار واسع لعناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال في المسجد المبارك.

12/1/2015

اعتقلت قوات الاحتلال، المقدسيتين عايدة الديسي، وسناء الدويك خلال خروجهما من المسجد الأقصى المبارك. 

قوات الاحتلال اعتقلت الدويك أثناء تواجدها بالقرب من 'باب حطة' من بوابات الأقصى، في حين اعتقلت الديسي أثناء تواجدها بالقرب من باب السلسلة داخل المسجد الأقصى، وتم اقتياد السيدتين إلى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في المدينة المقدسة.

13/1/2015

اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الشاب المقدسي محمد شوكت الخطيب خلال مغادرته المسجد الأقصى المبارك من باب السلسلة، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في المدينة المقدسة. 

عملية الاعتقال تمت بعد اقتحامات جديدة للجماعات اليهودية المتطرفة للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وتصدي المُصلين وطلبة مجالس العلم لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير والتهليل، علما بأن إبعاده عن الأقصى انتهى قبل يومين فقط. 

من جانبها، تواصل شرطة الاحتلال الخاصة احتجاز هويات المُصلين من فئتي الشبان والسيدات على بوابات المسجد إلى حين خروج أصحابها منه.

14/1/2015

اقتحمت مجموعة من ما تسمى 'حاخامات معهد الهيكل الثالث'، وعدد من عناصر 'منظمات الهيكل'، ومجموعة من المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. 

الحاخام المتطرف 'موشي تندلر' أستاذ الادب اليهودي والأحياء في الجامعات الأمريكية، كان على رأس مجموعة 'الحاخامات' التي اقتحمت الأقصى، والتي نفذت جولات استفزازية في أركانه.

15/1/2015

نفذت الجماعات اليهودية المتطرفة اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وتولّت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حراستها خلال جولاتها الاستفزازية في أرجاء المسجد. 

من جانبها، أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية أن شرطة الاحتلال واصلت إجراءاتها المشددة بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء، وتحتجز بطاقاتهم الشخصية على البوابات الرئيسية للمسجد إلى حين خروج أصحابها منه.

16/1/2015

أخلت شرطة الاحتلال سبيل الطفل صبيح أبو صبيح من سكان القدس المحتلة، من مركز التوقيف والتحقيق 'المسكوبية' غربي القدس المحتلة بشروط. 

وقالت عائلته إن الاحتلال قضى على نجلهم صبيح الابعاد عن المسجد الاقصى المبارك لمدة شهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 10 آلاف شيكل، والحبس المنزلي لمدة خمسة أيام.

18/1/2015

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية اليوم الأحد، إحباط محاولتين جديدتين، لإطلاق مستوطنين طائرة صغيرة موجهة عن بعد باتجاه المسجد الأقصى المبارك. 

ولفتت الدائرة عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن المحاولة الأولى كانت من ناحية القصور الأموية جنوب الأقصى باتجاه المصلى المرواني، والثانية كانت موجهة من بيت للمستوطنين على جبل الزيتون/ الطور المُطل على القدس القديمة والأقصى. 



وفي السياق، اقتحم نحو 35 عنصرا من مخابرات الاحتلال، ومجموعات من المستوطنين اليهود، ومن 'جماعة طلاب من أجل الهيكل'، منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما تولت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حراستهم خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد ومرافقه. 

شرطة الاحتلال واصلت اليوم سياستها وإجراءاتها بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء من كافة الأعمار، واحتجاز بطاقاتهم الشخصية إلى حين خروجهم من المسجد.

18/1/2015

قررت سلطات الاحتلال إبعاد خمس سيدات وطالبات عن المسجد لمدة أسبوعين، بعد اعتقالهن أمس خلال خروجهن من بوابات الأقصى، شملت كلا من: هبة الحسيني (28 عاما)، وصفاء سياج (26 عاما)، وجمان أبو عرفة (23 عاما)، والطالبة براءة النتشة (17 عاما)، والطالبة أنسام المغربي(17 عاما).

19/1/2015

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته. 

مجموعة من المستوطنين حاولت 'الصعود' إلى ساحة صحن مسجد الصخرة، حيث تصدت طالبات لهم، واندلعت مشادات كلامية بين الطالبات وشرطة الاحتلال، التي هددت باعتقال الطالبات خلال خروجهن من المسجد. 

وفي السياق، حذر عدد من حراس المسجد المبارك من طقوس يهودية جديدة في المسجد، تمثلت بقيام مجموعة منهم بالالتفاف حول الأعمدة الموجودة في ساحة المتحف الإسلامي غرب المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، وذلك تطبيقا لما كتبه اليهودي يوسف بن متتياهوي 'جوسيفيوس فلافيوس' صاحب كتابي التاريخ والحرب'، عن الهيكل المزعوم 'أنه في عهد الهيكل كان يلتف حول أعمدته ثلاثة أشخاص من اليهود لتطويقها'. 

وتواصل شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات الشبان والنساء على البوابات الرئيسية للمسجد إلى حين خروج أصحابها منه.

20/1/2015

أدانت وزارة الخارجية بشدة، اقتحام وفد من الخارجية الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، واعتبرته تصعيدا إسرائيليا رسميا في مخطط استهداف المسجد ، وتقسيمه زمانيا ومكانيا. 

وقالت الوزارة في بيان صحفي: 'يعبر ما حدث عن مدى الفشل والعجز والانهيار الذي لحق بالمؤسسة الدبلوماسية الإسرائيلية، ومدى تمردها على قواعد القانون الدولي، وأسس ومعايير العمل الدبلوماسي التي تحكم العلاقة بين الدول'. 

وطالبت كافة وزارات خارجية الدول، والمجتمع الدولي، ومؤسساته، بإدانة موقف الخارجية الإسرائيلية التي تتصرف كوزارة خارجية للاحتلال والاستيطان، والتحرك العاجل لوقف هذه الانتهاكات والاستفزازات، التي لا تعدو كونها دعوات علنية للحرب الدينية والتطرف العنيف في المنطقة.

21/1/2015

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء، المواطنة سميحة شاهين، خلال خروجها من باب السلسلة أحد بوابات المسجد الأقصى المبارك، واقتادتها إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في القدس القديمة، فيما استأنفت جماعات يهودية اقتحام المسجد من باب المغاربة. 

وفي الوقت نفسه، تصدى المصلون وطلبة مجالس العلم وحراس الأقصى لأحد المستوطنين اليهود خلال محاولته أداء صلوات وطقوس تلمودية قريبا من المصلى المرواني، وتمّكن حراس المسجد من طرده خارج الأقصى، رغماً عن شرطة الاحتلال المُصاحبة. 

كما تصدى حراس الأقصى والمصلون لمحاولة ثانية من مستوطن، حاول أداء شعائر تلمودية بالقرب من باب الرحمة في المسجد الأقصى. 

وجددّت الجماعات اليهودية منذ ساعات الصباح اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة برفقة حراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، فيما احتج المصلون وطلبة مجالس العلم على هذه الاقتحامات، بهتافات التهليل والتكبير.

22/1/2015

مارست عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الخميس، حركات استفزازية بحق المصلين بالمسجد الأقصى، وبحق النساء المبعدات عن الأقصى اللواتي يعتصمن على بوابات المسجد الخارجية، في حين تواصلت الاقتحامات للمسجد، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، من باب المغاربة تحيطها وتحرسها عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. 

عدد من المستوطنين لجوء لتصوير النساء المرابطات والمعتصمات بالقرب من بوابات الاقصى وسط ضحكات وكلمات استفزازية في طريقهم للمشاركة في اقتحاماتٍ جديدة للمسجد الأقصى. 

في الوقت نفسه، واصل المصلون، خاصة النساء المرابطات، التصدي لاقتحامات المستوطنين بهتافات التكبير، وملاحقة مجموعات المستوطنين لمنعهم من ممارسة شعائر تلمودية في المسجد، وسط تهديدٍ ووعيدٍ من شرطة الاحتلال المُصاحبة للنساء بالاعتقال والإبعاد عن المسجد المبارك. 

فيما واصلت شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات روّاد الأقصى من فئتي الشبان والنساء على البوابات الرئيسية للمسجد الى حين خروج أصحابها منه.

22/1/2015

قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الخميس، إبعاد ثلاث سيدات وطفلة، من اهالي القدس، عن المسجد الأقصى المبارك لمدة خمسة عشر يوماً. 

وشمل القرار كل من المرابطات في الأقصى المبارك: أماني الطويل، ونور أبو سنينة، وبراء النتشة، كما شمل الطفلة حور عابدين، (14 عاما)، في حين ما تزال السيدة المقدسية عبير عودة رهن التحقيق. 

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت اليوم المرابطات المقدسيات على أبواب المسجد الاقصى، بسبب المشاركة في هتافات التكبير ضد اقتحامات المستوطنين للمسجد المبارك.

26/1/2015

اعتقلت قوات الاحتلال، قبل ظهر اليوم الاثنين، ثلاث سيدات من المرابطات والطالبات بمجالس العلم في المسجد الاقصى، خلال خروجهن من بوابات المسجد، وتم اقتيادهن الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في القدس القديمة.

جاءت عملية الاعتقال بتهمة المشاركة في التصدي لعصابات المستوطنين بصيحات التكبير، خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات شُرطية مشددة ومعززة. 

وكانت مجموعات صغيرة ومتتالية من المتطرفين اليهود اقتحمت الأقصى، اليوم، منذ ساعات الصباح، وانتهت خلال فترة صلاة الظهر، يتقدم كل مجموعة أحد المرشدين والذي يتولى تقديم روايات أسطورية حول خرافة الهيكل المزعوم مكان الأقصى المبارك.

28/1/2015

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن أكثر من ستين مستوطنا وعدد من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. 
وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، ضمت عددا من أنصار منظمات الهيكل المزعوم، في حين ساد التوتر الشديد ساحات ومرافق المسجد، خلال صعود إحدى مجموعات المستوطنين لساحة صحن مسجد قبة الصخرة، في الوقت الذي تصدى فيه المصلون وطلبة مجالس العلم لهذه الاقتحامات بهتافات التهليل والتكبير. 
وواصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات الرئيسية للمسجد الأقصى إجراءاتها المشددة بحق روّاد الأقصى من الشبان والنساء، واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على هذه البوابات، إلى حين خروج أصحابها منه.

29/1/2015

جدّدت الجماعات اليهودية اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراساتٍ مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ووسط تواجدٍ كبير للمصلين وطلبة مجالس العلم. 
وتتم الاقتحامات بمجموعات صغيرة ومتتالية، وتنفذ جولات استفزازية في أرجاء المسجد المبارك. 
وكانت جماعة 'ام ترتسو' اليهودية، من جامعتي 'حيفا'، و'العبرية' في القدس دعت لإقامة نشاط تهويدي جديد اليوم الخميس في المسجد الأقصى المبارك احتفالا بنهاية الفصل الدراسي في الجامعتين. 
وذكرت في إعلاناتها، بأنه سيشارك في هذا النشاط عدد كبير من منظمة 'ام ترتسو' وطلاب لأجل الهيكل التي هي جزء منها.

1/2/2015

تصدى حراس المسجد الأقصى ومصلون اليوم الأحد، لمحاولة مجموعة من المستوطنين أداء طقوس تلمودية في 'الأقصى'. 
وكانت مجموعة من المستوطنين قد اقتحمت المسجد الأقصى برفقة عناصر من شرطة الاحتلال، وحاول أفرادها أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى قبل أن يتصدى لهم المصلون والحراس، الأمر الذي اضطر شرطة الاحتلال لاعتقال 6 من أفراد المجموعة لامتصاص غضب المصلين. 
وكانت الجماعات اليهودية المتطرفة استأنفت اليوم اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة، ونفذت جولات استفزازية فيه، وسط إجراءات متواصلة بحق روّاد المسجد من فئتي الشبان والنساء، واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على البوابات الرئيسية إلى حين خروج أصحابها منه.

5/2/2015

ساد التوتر الشديد المسجد الأقصى المبارك، خلال أداء أحد المستوطنين اليهود، صلواتٍ تلمودية فيه. 
وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية، على صفحتها الالكترونية، أن أحد المستوطنين أدى صلاة تلمودية بصوتٍ عالٍ بالقرب من موازين باب الملك فيصل 'من بوابات المسجد الأقصى'، وقد تدخل حراس المسجد بشكل سريع لوقف المستوطن، في ما حاول مستوطن آخر الاعتداء على أحد حراس المسجد حينما طلب منه الخروج من المسجد لأدائه شعائر تلمودية في المسجد، وتدخلت عناصر شرطة الاحتلال المرافقة للمستوطنين، وأخرجت المستوطن من الأقصى. 
وكانت مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اليهود اقتحمت، في وقت سابق من اليوم، المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراساتٍ مشددة ومعززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ووسط تواجد عدد كبير من المصلين وطلبة حلقات العلم في المسجد. 
وأشارت الأوقاف الإسلامية إلى استمرار شرطة الاحتلال احتجاز هويات النساء أثناء دخولهم المسجد الأقصى المبارك.

5/2/2015

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس اعتقال ثلاث سيدات على يد شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، قبل ظهر اليوم الخميس، واحتجاز بطاقة أحد حراس المسجد، وسط حالة من التوتر سادت المسجد اثر أداء أحد المستوطنين صلاة تلمودية فيه وتصدي الحارس له، وطرده من المسجد المبارك. 
ولفتت الدائرة، عبر صفحتها الالكترونية، إلى ملاحقة شرطة الاحتلال لمصور الأوقاف لمنعه توثيق اقتحامات المستوطنين وانتهاكات شرطة الاحتلال للمصلين والحراس في المسجد الأقصى. وأشارت دائرة الأوقاف إلى استمرار شرطة الاحتلال احتجاز هويات النساء أثناء دخولهن المسجد الأقصى المبارك.

10/2/2015

جدّدت عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية. 
اقتحامات المستوطنين تتم بحراساتٍ معززة ومشددة ومكثفة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. 
من جانبها، واصلت شرطة الاحتلال إجراءاتها المشددة بحق روّاد الأقصى من فئتي الشبان والنساء، من خلال احتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال دخولهم للمسجد المبارك إلى حين خروجهم منه. 
ونفذت مجموعات المستوطنين جولات استفزازية في أركان المسجد الأقصى، تخللها شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان الأقصى بمساعدة خرائط تحمل رسوماتٍ للهيكل المزعوم.

11/2/2015

نصبت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس لافتة تعريفية في القدس القديمة، بالقرب من باب الناظر 'المجلس'، وهو إحدى بوابات المسجد الأقصى الرئيسية. 
وحملت اللافتة أسماء الأماكن التي حملت تسمية 'جبل الهيكل' بالإشارة إلى المسجد الأقصى، وذلك باللغات العربية والعبرية والانجليزية. 
من جانبها، أوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 'تغيير اسم أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك' يأتي استمرارا لمسلسل التهويد الذي تقوم به سلطات الاحتلال في القدس وتستهدف على وجه الخصوص الأقصى المبارك. 
واعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات نصب طواقم بلدية الاحتلال في القدس لافتة تسمية 'جبل الهيكل' بالإشارة إلى المسجد الأقصى المبارك، باللغات العربية والعبرية والانجليزية، إعلان إسرائيلي عن قرب إقامة الهيكل على أنقاض الأقصى المبارك. 
وأشارت الهيئة في بيانها إلى التطرف الإسرائيلي بفرض الأمر الواقع بتهويد المسجد الأقصى وتحويله إلى كنيس يهودي تمهيدا لإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه، منوهةً إلى تسارع المخططات والإجراءات التهويدية في الحرم القدسي الشريف وكأن دولة الاحتلال الإسرائيلي بمعاونة مستوطنيها ومتطرفيها تسابق الزمن لتحقيق الحلم اليهودي بإقامة الهيكل بأسرع وقت ممكن.

15/2/2015

جدّدت عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الأحد، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك بحراسات معززة من عناصر شرطة الاحتلال الخاصة. 
الاقتحامات تتم عبر مجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة، وتُنفذ جولات استفزازية في المسجد المبارك، في ما تواصل شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات الرئيسية 'الخارجية' للمسجد احتجاز بطاقات المُصلين من فئتي الشبان والنساء من كل الأعمار خلال دخولهم إلى المسجد إلى حين خروج أصحابها منه.

15/2/2015

أعلنت مؤسسة إسرائيلية تطلق على نفسها 'الحفاظ على تراث حائط المبكى' عن مناقصة من أجل تنفيذ أعمال حفريات في الأنفاق أسفل الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، في العشرين من الشهر الجاري. 
وبهذا الصدد، حذر رئيس دائرة شؤون القدس أحمد قريع من خطورة قيام مهندسين ومقاولين إسرائيليين بتنفيذ جولات سرية قبل عدة أيام في المسجد الأقصى، بهدف التعرف على أهداف هذه الحفريات، وطبيعتها، والمشاركة في المناقصة المطروحة. 
وأوضح في بيان صحفي اليوم الأحد، أن طرح هذا العطاء سيتم لتحديد شركة المقاولات الإسرائيلية التي ستبدأ فعليا بتنفيذ هذه الحفريات في موعدها المقرر، حيث سيتم إزالة الأتربة في المواقع التي تعرضت لأعمال الحفر في الأنفاق الموجودة أسفل المسجد. 
وقال: تهدف حكومة الاحتلال من وراء هذه الحفريات العدوانية إلى إنشاء مسارات، وغرف جديدة أسفل الحائط الغربي للمسجد، للسيطرة على المساحات الجغرافية تحت البلدة القديمة، وتعزيز النفوذ، والسيطرة الإسرائيلية عليها، وتهويدها. 
وحذر قريع من خطورة الأنفاق الإسرائيلية الموجودة في المدينة المقدسة، و'المنتشرة بشكل جنوني بهدف تهويد مدينة القدس، وبسط السيطرة عليها، وتهجير المواطنين المقدسين، واقتلاعهم من أرضهم، وإحلال المستوطنين مكانهم'. 
وتطرّق إلى انتشار عشرات الأنفاق التي تحيط بالمدينة المقدسة، منها نفق من عين سلوان باتجاه حائط البراق، ونفق آخر من حائط البراق باتجاه المدرسة العمرية في الحي الإسلامي، ونفق من داخل الحي الإسلامي باتجاه الحائط الغربي للمسجد، بالإضافة إلى أعمال الحفريات الإسرائيلية التهويدية المستمرة، بهدف ربط البؤر الاستيطانية الموجودة في مدينة القدس.

16/2/2015

واصلت مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اليوم الاثنين، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، بحماية قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. 
ونفذت مجموعات المستوطنين جولات استفزازية في مرافق المسجد المبارك، تصدى لها المصلون وطلبة مجالس العلم بهتافات التكبير. 
من جانبها، واصلت شرطة الاحتلال إجراءاتها المشددة بحق المصلين من الشبان والنساء من خلال احتجاز بطاقاتهم الشخصية على البوابات قبل دخولهم إلى الأقصى.

16/2/2015

أصدرت محكمة الاحتلال في القدس اليوم الاثنين، حكما بالسجن لمدة ثلاثة أشهر لأحد حراس المسجد الأقصى المبارك ويدعى مهند إدريس، بتهمة 'تعطيل عمل الشرطة الإسرائيلية في الأقصى'.

17/2/2015

اعتقلت شرطة الاحتلال، اليوم الثلاثاء، سيدة مقدسية لدى خروجها من المسجد الأقصى المبارك، عبر بوابة الناظر 'المجلس'، وتم اقتيادها إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة. 
وكانت النساء تصدين، صباح اليوم، بهتافات التكبير لاقتحام مجموعة من ضباط وعناصر من شرطة الاحتلال، والتي نفذت جولات مشبوهة في أرجاء المسجد المبارك. 
ولفت مراسلنا إلى اقتحامات جديدة نفذتها مجموعات صغيرة من المستوطنين للمسجد الأقصى من باب المغاربة وبحماية مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. 
وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت أربع سيدات يوم أمس خلال خروجهن من المسجد الأقصى، وأفرجت لاحقا عن واحدة، في حين أخضعت النسوة الثلاث إلى تحقيقات استمرت عدة ساعات قبل الإفراج عنهن مساء بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين.

18/2/2015

شرعت مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اليهود، باقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة. 
وتتولى عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال توفير الحماية والحراسة للمستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في أرجاء المسجد. 
وقال شاهد عيان، إن شرطة الاحتلال اعتدت على سيدة قرب مصطبة صبرا وشاتيلا بالدفع لتأمين وفتح الطريق أمام المستوطنين في المنطقة. 
ورغم أحوال الطقس شديدة البرودة المُصاحبة للأمطار، إلا أن المسجد يشهد تواجداً ملحوظاً من المُصلين وطلبة حلقات العلم، في حين تواصل شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات النساء والشبان خلال دخولهم إلى المسجد.

19/2/5015

تصدى المصلون لاقتحامات جديدة لمجموعات من المستوطنين اليهود، زاد عدد عناصرها الإجمالي عن ستين مستوطناً، للمسجد الأقصى المبارك، بهتافات التكبير. 
وجرت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتلاحقة، وبحماية مشددة ومعززة بعناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ونفذت جولات سريعة في المسجد. 
وحرص عدد من المصلين وطلبة حلقات العلم على التواجد في الأقصى رغم أحوال الجو شديدة البرودة، والماطرة، وانتظم عدد من المصلين بحلقات علم قرب المصلى القبلي يتلون القرآن الكريم ويتعلمون أحكامه، وفي الوقت نفسه يُعبرون عن احتجاجهم على اقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية في المسجد بصيحات التكبير.

24/2/2015

يشهد المسجد الأقصى المبارك، اقتحامات منتظمة لمجموعات من ما يسمى 'طلاب وطالبات من أجل الهيكل' من باب المغاربة بحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. 
وتنفذ مجموعات المستوطنين، من الطلبة، جولات استفزازية وسط شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان الأقصى المبارك. 
وتصدت طالبات حلقات العلم لمجموعات المستوطنين بهتافات التهليل والتكبير خلال صعودهم إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالمسجد الأقصى. 
وفي السياق، واصلت طواقم تابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية أعمال الترميم والصيانة للعديد من مرافق المسجد الأقصى رغم الرقابة الشديدة من شرطة الاحتلال لهذه الأعمال ومحاولة التدخل لعرقلتها. 
يذكر أن شرطة الاحتلال مددت مساء أمس اعتقال مواطنتين من سكان القدس المحتلة لمدة 24 ساعة، كانتا اعتقلتا أمس خلال خروجهن من المسجد الأقصى على خلفية المشاركة في هتافات التكبير احتجاجاً على اقتحامات المستوطنين.

25/2/2015

شهد المسجد الأقصى المبارك، اقتحامات جديدة من قبل المستوطنين والجمعيات اليهودية، تقودها 'جمعية طلاب لأجل الهيكل'. 
الاقتحامات تمت من باب المغاربة وسط حماية معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، وتنفذ جولات استفزازية في أرجاء المسجد. 
وكان يتواجد في الأقصى المبارك عدد من المُصلين وطلبة مجالس العلم، في ما ينتشر حراس المسجد في أركانه لمنع أي محاولة للمس بمكانة وقدسية المسجد. 
وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت أمس خمس نساء من المرابطات في المسجد الأقصى خلال خروجهن من بواباته الرئيسية، وتم إخلاء سبيل سيدتين في وقت لاحق، في حين تم تمديد اعتقال النساء الثلاثة إلى اليوم.

2/3/2015

دعت جماعات يهودية تنضوي تحت إطار منظمات الهيكل المزعوم أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ستقودها يومي الأربعاء والخميس الى المسجد الأقصى المبارك، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بعيد المساخر 'البوريم' اليهودي فيه. 
وكانت هذه المنظمات كثفت دعواتها وإعلاناتها عبر مواقعها الإعلامية، ومواقع التواصل الاجتماعي، حول نيّتها تنظيم برامج واقتحامات للأقصى خلال عيد 'البوريم' التلمودي، يتخللها برامج إرشادية واحتفالية بما يتناسب مع العيد، وأنه سيُنفّذ بعض أفراد منظمات الهيكل المزعوم تقاليد هذا العيد اليهودي داخل الأقصى المبارك. 
وحسب الإعلانات، تقرر أن يشارك في هذه الاقتحامات كل من منظمات: 'أمناء الهيكل'، و'نساء لأجل الهيكل'، و'مجموعة طلاب لأجل الهيكل'، و'معهد الهيكل الثالث'، وحاخامات مستوطنة كريات أربع بالخليل، وعدد من قادة الأحزاب والجماعات اليهودية. 

وتتوقع مصادر محلية فرض تسهيلات كبيرة للمجموعات اليهودية التي ستقتحم الأقصى خلال عيد المساخر التلمودي، لكونها تأتي خلال فترة الاستعداد لانتخابات برلمانية للـ'كنيست'.

2/3/2015

أصدرت محكمة الاحتلال في القدس قرارًا لصالح المتطرف اليهودي أيهودا غليك، يقضي بالسماح له باقتحام المسجد الأقصى، ودفع تعويضات مالية له بلغت نصف مليون شيقل، عن الفترة التي منع منها سابقًا من دخول المسجد الأقصى.

2/3/2015

اعتداء عناصر من شرطة الاحتلال الخاصة على أحد حراس المسجد الأقصى خلال منعه عناصر من جماعة ما يسمى 'طلاب من أجل الهيكل' حاولوا أداء طقوس تلمودية داخل المسجد الأقصى. 
شرطة الاحتلال حاولت اعتقال الحارس وإحدى السيدات، واعتدت على الحارس إلا أن تجمّع عدد كبير من المُصلين حول الحارس والشرطة، بالقرب من باب المغاربة، الذي يُستخدم لاقتحامات المستوطنين وقوات الاحتلال، بالإضافة إلى تدخل مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني وعدد من كوادر الأوقاف، وسط هتافات التهليل والتكبير الاحتجاجية حال دون ذلك. 
فيما لاحقت عناصر شرطة الاحتلال فتاتين مقدسيتين قرب مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، بسبب رفع أصواتهن بالتكبير والتهليل خلال جولات المستوطنين الاستفزازية في الأقصى. 
وكانت مجموعات من المستوطنين اليهود جددت اليوم اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك ونفذت جولات استفزازية فيه بحراساتٍ مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط إجراءات مشددة ومتواصلة بحق النساء واحتجاز بطاقاتهن الشخصية خلال دخولهن المسجد.

3/3/2015

واصلت الجماعات اليهودية، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ووسط تواجد عدد كبير من المصلين وطلبة مجالس العلم. 
وتضم المجموعات اليهودية عناصر من منظمات الهيكل المزعوم، وتُنفذ جولات استفزازية في أرجاء المسجد تُقابل بهتافات التكبير والتهليل الاحتجاجية من المصلين. 
في الوقت ذاته، شرعت المنظمات اليهودية المختلفة بالاستعداد للاحتفال بعيد المساخر 'البوريم' التلمودي في القدس القديمة. 
وشرعت مجموعات يهودية بمسيرات مصغرة حول بوابات الأقصى المبارك؛ علماً بأن المنظمات اليهودية المنضوية تحت إطار 'منظمات الهيكل المزعوم' دعت أنصارها للمشاركة غدًا وبعد غد في اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى؛ بهدف إقامة احتفالات خاصة بعيد المساخر فيه.

4/3/2015

أحبط الحضور الكبير والمكثف للمُصلين في المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء، تنفيذ جماعات يهودية تنضوي في إطار 'منظمات الهيكل' المزعوم، مخططات وفعاليات تلمودية فيه خاصة بمناسبة عيد المساخر 'البوريم' التلمودي الذي يبدأ اليوم. 
مجموعات صغيرة من المستوطنين ومن أنصار 'منظمات الهيكل' المزعوم اقتحمت المسجد من باب المغاربة بحراساتٍ مشددة وانتشارٍ واسع لشرطة الاحتلال الخاصة في الأقصى خلال جولات المستوطنين الاستفزازية. 
وقابل المصلون وطلبة مجالس العلم الجماعات اليهودية بصيحات وهتافات التكبير خلال جولاتهم، في حين واصلت شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات النساء من كل الأعمار على بوابات المسجد خلال دخولهن اليه.

9/3/2015

اعتقلت شرطة الاحتلال، المقدسية هنادي الحلواني أثناء خروجها من المسجد الأقصى المبارك. 
وقال أحد حراس الأقصى: إن شرطة الاحتلال اعتقلت السيدة الحلواني أثناء مغادرتها الأقصى عبر باب السلسلة، ونقلتها إلى مركزٍ تابع لشرطة الاحتلال في القدس القديمة للتحقيق معها. 
في السياق ذاته، جدد المستوطنون اليهود، اليوم الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. 
ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في الأقصى وسط احتجاجات المصلين وطلبة مجالس العلم بصيحات وهتافات التكبير.

10/3/2015

اقتحمت عناصر من منظمات 'طلاب لأجل الهيكل' اليهودية، المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. 
وقال أحد العاملين في الأوقاف الإسلامية، 'إن أحد مرشدي اقتحامات المستوطنين حمل لافتات رُسم عليها أجزاء من 'الهيكل' المزعوم، ويُقدّم شروحات لمرافقيه حول خرافة 'الهيكل' مكان الأقصى'؛ حيث تقوم هذه المجموعات بجولات استفزازية في مرافق المسجد. 
ويشهد المسجد المبارك حضورًا كبيرًا للمصلين، وطلبة العلم، وطلبة عدد من مدارس المدينة المقدسة؛ فيما تواصل شرطة الاحتلال إجراءاتها المشددة بحق الفتيات والنساء من كل الأجيال، وتحتجز بطاقاتهن الشخصية خلال دخولهن