لوتان: حماس ستتفاجأ من معلوماتنا والجنود الأسرى في غزة أحياء

الجنود الاسرى.jpg
حجم الخط

قال منسق الأسرى والمفقودين في حكومة الاحتلال السابق العقيد الاحتياطي "ليئور لوتان"، إن أي اتفاق تسوية قادم مع حماس يجب أن يتضمن إعادة الجنود الأسرى في غزة، مضيفًا أنه "عندما تنتهي قضية الأسرى، فإن حماس سوف تتفاجئ من مستوى المعلومات التي كانت لدينا". 

وذكر لوتان في مقابلة له مع القناة الثانية العبرية، مساء اليوم السبت، أنه "طالما أنه لا يوجد دليل آخر فإن الافتراض العملي هو أن الجنود على قيد الحياة".

وعدّ أن إسرائيل أخطأت عندما أنهت الحرب على غزة عام 2014 دون أن تعيد الجنود الأسرى لدى المقاومة في غزة، معتبرًا أنه "كان يجب  ضرب حماس لإعادتهم".

وحول استقالته من منصبه قبل نحو عام، قال إنها "جاءت بعد تقديم اقتراح لحل ملف الأسرى والمفقودين"، واصفاً إياه بأنه "من خارج الصندوق – بثمن مختلف عن معايير صفقة شاليط ومعايير وقرارات لجنة شمغار". 

وبين أنه "بناء على الرفض العملي للمقترح، والذي كان بالإمكان أن يصبح مساراً قادراً على إنهاء هذا الملف وإعادة الأسرى والمفقودين قدم الإستقالة". 

كما ونوه الى أن إقتراحه لم يكن بالحل السحري الذي من الممكن أن يُكتب له النجاح لكنه يساهم في حل المشكلة. 

ولم يعارض لوتان ولم يبدِ أي تخوف من المفاوضات مع حماس التي وصفها بـ"ألد أعداء إسرائيل"، بهدف تحقيق إنجازات عملية وليس لخدمة سياسة معينة.

وأعرب لوتان عن رفضه لـ "إستراتيجية حماس في إدارة عملية التفاوض غير المباشرة القائمة على مبدأ فصل المسارات والملفات، حيث أن كل ملف قابل للتقدم والاتفاق بمعزل عن الملف الآخر"، عادًا أنها "توجد الراحة لدى حماس". 

وقال، إنه يفضل إستخدام إسرائيل لإستراتيجية دمج كل الملفات مع بعضها البعض وعدم فصلها، مما يحقق إعادة الجنود الأسرى الى بيوتهم. 

كما وأشار إلى أن "الوقت المناسب لإعادة الجنود كان وقت نهاية الحرب الماضية".