أول تعليق لصائب عريقات على إغلاق مكتب المنظمة بواشنطن

عريقات
حجم الخط

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، قرار الإدارة الأميركية بإغلاق مكتب المنظمة في واشنطن، مؤكدًا أن الولايات المتحدة قد استكملت كل ما تريد القيام به ضد الشعب وقضيته وانغماسها الأعمى مع الاحتلال عبر فرض منطق القوة والبلطجة والابتزاز سواء اعتبار منظمة التحرير منظمة إرهابية أو إغلاق مكتبها أو نقل السفارة الأمريكية إلى القدس أو من خلال خنق وكالة الأونروا لإسقاط ملف اللاجئين من المفاوضات او من خلال دعم الاحتلال والاستيطان في كل المجالات.

وأوضح عريقات في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الاثنين ، أن "الخطوة الامريكية بإغلاق مكتب المنظمة تأتي في سياق عدم الاعتراف بفلسطين أو منظمة التحرير وهو ما يجعل الولايات المتحدة منحازة بشكل كامل لإسرائيل وما يترتب عليه في أن لا تكون واشنطن جزءًا من أية عملية سلام".

وطالب عريقات مجلس وزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة والجامعة العربية باتخاذ خطوات عملية للرد على كل الاجراءات الأمريكية بحق القضية الفلسطينية بتفعيل قرارات القمم العربية السابقة بقطع العلاقة مع الدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس والا فلا داعي لان يتم اصدار هذه القرارات طالما أنها لا تنفذ، وفق تعبيره.

وأكد عريقات أنه آن الاوان للدول العربية ان ترفع صوتها عاليًا أمام ما تقوم به واشنطن؛ مطالبًا اياها باستخدام لغة المصالح التي لا تفهم الادارة الأمريكية سواها.

وقال عريقات: إن "الرئيس سيلقي خطابًا تاريخيًا ومهمًا في الامم المتحدة، ومن ثم سيعود إلى وضع النقاط على الحروف في اجتماع للمجلس المركزي يبحث العلاقات مع الولايات المتحدة والعلاقات الأمنية والسياسية مع إسرائيل وموضوع المصالحة الوطنية"، مشددًا على أنه يجب حسم كل هذه الأمور.

وأكد عريقات في إطار ’خر، على أهمية رفض وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني لقاء وفد من المستوطنات قائلا إنها خطوة هامة ورائعة من الاتحاد، مشيرًا في الاطار ذاته الى تصريحات الرئيس الفرنسي التي قال فيها إن الاتحاد الأوروبي لن يعتمد على الولايات المتحدة في تحقيق أمنه، حيث أن ترامب يسعى الى تمزيق أوروبا فضلًا عن شنه حروبًا اقتصادية ضمن الفوضى الدولية التي خلقها منذ تسلمه سدة الحكم في الولايات المتحدة.

وأعلنت تقارير صحفية، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تتجه اليوم الاثنين إلى الإعلان عن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.