الاتحاد الاوروبي وبلجيكا يحذران من عواقب هدم الخان الأحمر

الاتحاد الاوروبي وبلجيكا يحذران من عواقب هدم الخان الأحمر
حجم الخط

 حذر البرلمان الأوروبي في بيان صحفي صدر عنه، اليوم الخميس، من عواقب هدم قرية الخان الأحمر شرق القدس.

ودعا الأوروبي إلى الرد بحزم على سياسة تقويض حل الدولتين وهدم المنشاءات التي يمولها الاتحاد والدول الأعضاء في المناطق المصنفة (ج)، مطالبا إسرائيل بوقف سياسة التهجير القصري التي تمارسها بحق الفلسطينيين البدو في الأراضي الفلسطينية المحتلة والنقب.

وأضاف البرلمان إن إسرائيل تتحمل مسؤولية توفير مستلزمات التعليم والصحة للسكان الخاضعين تحت الاحتلال، داعيا إلى وقف جميع الإجراءات الأحادية التي تهدف إلى تغير الوضع القائم ووقف سياسة هدم المنشاءات الفلسطينية في الاراضي المحتلة.

وفي هذا السياق، ثمن محافظ القدس عدنان غيث ‎تبنى البرلمان الأوروبي قرارا يحذر فيه إسرائيل من عواقب هدم قرية الخان الاحمر وانتهاك معاهدة جنيف الرابعة .

وفي ذات الشأن، أصدرت وزارة الخارجية البلجيكية، مساء اليوم الخميس، بيانا باسم وزير الخارجية ديدي رينديرز، ووزير التعاون ألكساندر دو كروً، يعربان فيه عن قلقهما بشأن التطورات في الخان الأحمر، ويطالبان السلطات الإسرائيلية بالتوقف عن عملية الهدم والذي سيؤدي الى تهجير قسري للسكان وتدمير لمنشآت تم تشيدها بدعم من دول الاتحاد الاوروبي بما في ذلك بلجيكا.

ويذكر الوزيران في البيان، "ان عملية الهدم هذه ان تمت فهي ستتم في الضفة الغربية وهي جزء من الارض الفلسطينية المحتلة، وان حدث ذلك فهذا انتهاك للقانون الدولي والانساني وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعةً ولقرارات مجلس الأمن".

ويرى الوزيران، ان الخان الأحمر تقع في منطقة استراتيجية لإقامة الدولة الفلسطينية كدولة قابلة للحياة.

واشار البيان الى ان الوزيرين يواصلان جهودهما للحفاظ على حل الدولتين، وذلك بالتنسيق التام مع مسؤولة السياسة الخارجية والدفاع فريدريكا موغريني والشركاء الأوروبيين.

ــــــ