السفارة بالقاهرة تصدر توضيحًا هامًا حول جرحى غزة!!

سفارة فلسطين.jpg
حجم الخط

أصدرت سفارة فلسطين في القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، توضيحًا هامًا بشأن ما تناقلته وسائل إعلام حول أوضاع الجرحى الفلسطينيين الوافدين من قطاع غزة إلى المستشفيات المصرية.

وذكرت السفارة، في بيان صحفي مساء اليوم، أنه بخصوص الجرحى القادمين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية، بحسب تعليمات وتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه جرت العادة في اتباع عدة إجراءات.

وأضاف البيان، أنه يتم مرور الجرحى عبر منفذ رفح البري، وفي الجانب المصري من المنفذ تستكمل إجراءات دخولهم من خلال نقطة إسعاف شمال سيناء المتواجدة داخل الصالة، ومن ثم يتم نقلهم عبر سيارات الإسعاف المخصصة لهذا الغرض من قبل الجهات المصرية المسؤولة في مديرية صحة شمال سيناء، وتحت رعاية وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء الدكتور عربي محمد إلى مستشفى العريش العام، حيث تقوم إدارة المستشفى بإعادة التشخيص والتصنيف للجرحى ومن ثم يتم الاتصال والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية في وزارة الصحة المصرية والتي بدورها تقوم بتوزيع الجرحى على مختلف المستشفيات المصرية حسب نوع الحالة ويتم إدخالهم مباشرة عند وصولهم للمستشفيات المعنية.

كما وأشار البيان، إلى أنه وصل القاهرة الاثنين الماضي ثمانية جرحى دون المرور عبر نقطة الإسعاف المختصة في استقبال الجرحى في الصالة المصرية في المنفذ البري.

وأوضح، أنهم لم يقوموا باتباع الإجراءات المعتادة بهذا الخصوص وتوجهوا على مسؤوليتهم الخاصة إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة دون الرجوع إلى الجهات المسؤولة.

وأفاد، أنه رغم ذلك قامت إدارة المستشفى باستلام التقارير الطبية وبدأت بالتعامل مع الجرحى استعدادًا إلى إدخالهم بعد انتهاء عمل التحاليل والأشعة من قبل الاستشاريين بغر إدخالهم إلى المستشفى لتلقي العلاج حسب وضع كل حالة على حدة.

ونوهت السفارة في بيانها، إلى أن الجرحى لم يستجيبوا لهذا الإجراء، وقاموا بالتجمع والتجمهر أمام المستشفى مطالبين بإتمام إجراءات دخولهم فورًا للمستشفى أو تسكينهم.

وأضافت، مجرد أن وصل الأمر إلى سفير فلسطين لدى القاهرة دياب اللوح، كلف المستشار الطبي في السفارة الدكتور حسام طوقان بالمتابعة مع الجهات المختصة في وزارة الصحة المصرية والتواصل مع الجرحى ومرافقيهم.

وحسب البيان، فقد نقل السفير اللوح قرار الرئيس محمود عباس باستضافة الجرحى في استراحة مستشفى فلسطين بالقاهرة لحين استكمال إجراءات التشخيص والتصنيف للجرحى من قبل إدارة مستشفى معهد ناصر وإتمام إدخالهم للمستشفى.

وتابعت، بدوره قام الرئيس بإعطاء التعليمات لجهات الاختصاص لاستضافتهم وكلف وزير الصحة جواد عواد لعمل اللازم بهذا الخصوص.

كما وبينت السفارة في بيانها، أن المستشار الطبي فيها أبلغ الجرحى ومرافقيهم بقرار الرئيس، والعمل على استكمال الإجراءات معهم لإتمام استقبالهم في استراحة مستشفى فلسطين على الفور.

ولفتت، إلى أنه اليوم قدم عبر معبر رفح البري أربعة جرحى التزموا بالإجراءات المتبعة، وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى المستشفيات في القاهرة حسب تصنيف كل حالة.

وطالبت السفارة وسائل الإعلام بتحري الدقة قبل نشر أخبار تتعلق بجرحى فلسطين، وعدم الانجرار وراء تصريحات لشخوص من غير صفة ولا يلموا بحقائق الأمور.