لاول مرة منذ بدء الازمة .. وفد أمريكي في سوريا

1_997124_1_34
حجم الخط

زار وفد أمريكي برئاسة المدعي السابق رمزي كلارك اليوم الخميس دمشق وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة السورية وإغلاق السفارات العربية والغربية قبل 4 سنوات.

والتقى كلارك ببثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد ومجموعة من الوزراء والشخصيات السياسية والدينية.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري انطباعات المدعي الأمريكي كلارك حول زيارته إلى دمشق، التي وصفها بأنها "زيارة ملهمة". وقال كلارك “لقد رأينا الصدق والطيبة والثقافة لدى الشعب السوري"، مضيفا أنهم يقدرون "صمود هذا الشعب وشعوب المنطقة".

بدورها أشادت شعبان بهذه الخطوة واعتبرت  "وصول الوفد الأمريكي هو أمر مهم، لأنه أول وفد أمريكي يزور سوريا منذ بداية الأزمة".

وأضافت شعبان أن ما يقوله كلارك بعد هذه الزيارة سيكون مهما أن يسمعه الشعب الأمريكي وحين سألته من هو المستفيد من هذه الحرب على سوريا ولماذا تقوم الولايات المتحدة بدعم هذه الحرب قال لي نتيجة رغبتها التدميرية كما دمرت العراق وأفغانستان وليبيا وهناك رغبة تدميرية لبلدان هذه المنطقة".

وأثناء لقائه بكلارك دعا وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إلى العمل المشترك للتصدي لخطر "الإرهاب" وقال "لا يمكن أن يكون للإرهاب أكثر من تعريف فيكون مشروعا في مكان ومرفوضا في مكان آخر". 

ورمزي كلارك هو عضو الحزب الديمقراطي وزير العدل الأمريكي الأسبق ونائب عام الولايات المتحدة في عهد الرئيس ليندون جونسون وهو أيضا ناشط سياسي وحقوقي خاض منذ عام 1987 نضالا للدفاع عن القضية الفلسطينية حيث طلبت منه منظمة التحرير الفلسطينية، التحدث باسمها خلال الذكرى العشرين لتشكيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الشعب الفلسطيني، كما شارك في فريق الدفاع عن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.